هل يمكن تغيير مكان عرض الإشعارات في ويندوز 10



يقوم ويندوز 10 بإظهار الإشعارات الخاصة بالتطبيقات عن طريق نافذة منبثقة تظهر في الركن السفلي الأيمن من الشاشة بشكل إفتراضي. وعلى الرغم من أن بعض المستخدمين قد يرغب في تغيير مكان عرض الإشعارات، إلا أن ويندوز لا يسمح بذلك، تناولت بعض المواقع طريقة تغيير قيمة “DisplayToastAtBottom” في الريجستري لتغيير مكان عرض الإشعارات، إلا أن هذا الخيار لم يعمل إلا في الإصدارات المبكرة من ويندوز 10 وتمت إزالته قبل الإصدار النهائي من ويندوز 10.

اعتباراً من تحديث ويندوز 10 لشهر مايو 2020، فإنه لا يوجد حتى الأن خيار مضمن في ويندوز 10 لتغيير عرض مكان الإشعارات إلى الزاوية العلوية اليمنى أو العلوية اليسرى أو غير ذلك، ولكن ما زالت هناك بعض الطرق التي يمكنك الإستعانة بها لنقل بعض النوافذ المنبثقة إلى زوايا أخرى من شاشة سطح المكتب، لحين تضمين الميزة بشكل كامل في ويندوز 10.



تعطيل أو إخفاء الإشعارات لتطبيق محدد.


كما ذكرنا أن نظام الإشعارات المدمج في ويندوز 10 لا يسمح بتغيير مكان عرض الإشعارات، إلا أن هناك طريقة على الأقل لتعطيلها أو إخفاءها، يمكنك تعطيل جميع الإشعارات من خلال التوجه إلى الإعدادات ثم النظام "System" ثم الإنتقال إلى الإشعارات والإجراءات " Notifications & actions" من الشريط الموجود في الجانب الأيسر، ومن خلال هذه النافذة يمكنك إيقاف الإشعارات الخاصة بأي تطبيق.


بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكنك إخفاء الإشعارات لتطبيق ما، حيث انها لن تظهر على سطح المكتب، بل سوف تظهر بصمت في مركز إجراءات ويندوز "Action Center" حيث يمكنك مراجعتها لاحقاً، ولكي تتمكن من عمل ذلك قم بالنقر على أحد التطبيقات، ثم قم بإلغاء تحديد خيار “Show notification banners” وتمكين خيار “Show notifications in action center”.


بعد ذلك ستختفي الإشعارات الخاصة بهذا التطبيق من الزاوية السفلية للشاشة، ويمكنك عرضها من خلال الضغط على Win+A لفتح مركز الإجراءات "Action Center" أو الضغط على رمز الإشعارات الموجود في الجانب الأيمن من شريط المهام.

استخدام إعدادات الإشعارات المضمنة في التطبيقات 


من الواضح أن نظام الإشعارات المدمج في ويندوز 10 غير مرن للغاية، وهذا أحد أسباب اختيار العديد من تطبيقات ويندوز لأنظمة الإشعارات الخاصة بها، كما أن هناك أيضاً بعض التطبيقات التي تدعم كلاً من نظام الإشعارات المدمج في ويندوز 10، ونظام الإشعارات الخاص بالتطبيق.

فعلى سبيل المثال تطبيق Slack يدعم كلاً من النظامين، وبالتالي إذا قمت بالدخول إلى قائمة التفضيلات "Preferences" في التطبيق، وقمت بالتمرير إلى أسفل فسترى أن التطبيق يتيح لك إمكانية استخدام نظام الإشعارات المدمج في ويندوز أو استخدام نظام الإشعارات الخاص بالتطبيق، ويمكنك تحديد ذلك من خلال خيار "Deliver notifications via". وبالتالي إذا قمت بإختيار نظام إشعارات التطبيق، فستتمكن من تغيير مكان عرض الإشعارات إلى أي جزء في الشاشة على خلاف نظام الإشعارات المدمج في نظام ويندوز 10؛ إذا قمت بإختياره فلن تتمكن من تغيير عرض مكان الإشعارات.


تطبيق تيليجرام أيضاً، يحتوي على بعض الإعدادات المماثلة حيث أنه إذا قمت بفتح نافذة الإعدادات وقمت بإختيار الإشعارات "Notifications" فيمكنك إلغاء تحديد خيار "Use windows notifications" ومن ثم تحديد أي زاوية من شاشتك لعرض الإشعارات الخاصة بتطبيق تيليجرام.


يمكن أن لا يكون هذا الخيار متاح في جميع التطبيقات، فالأمر يعتمد على مطور التطبيق، ولذلك كل ما يمكنك فعله كمستخدم لويندوز 10 يرغب في تغيير مكان عرض الإشعارات، أن تنتظر حتى يقدم التطبيق الذي تستخدمه نظام الإشعارات الخاص به، فيمكنك التحقق من إعدادات أي تطبيق لمعرفة ما إذا كان يحتوي على هذا الخيار أم لا.

ليست هناك تعليقات: