كيفية تثبيت نسخة ويندوز على هارد خارجي



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


سمحت سرعة منافذ توصيل البيانات الحديثة مثل USB 4 و Thunderbolt 4 لأقراص التخزين الخارجية أنّ تواكب سرعات القراءة والكتابة لأقراص التخزين الداخلية، بل وفي بعض الحالات تضاهيها. ومع اقتناء العديد من الناس للأقراص الخارجية لأسباب كثيرة سبق وقمنا بذكرها في مقال سابق، قد يفكر البعض في تشغيل نظام ويندوز مباشرًة من الهارد الخارجي الذي يمتلكه، ومن حسن الحظ، يمكن بالفعل تحقيق ذلك.

شرحنا بالفعل طريقة تثبيت نسخة ويندوز من هارد خارجي ولكن تثبيت نسخة ويندوز وتشغيلها على هارد خارجي هو أمر مختلف تمامًا، فبهذه الطريقة ستتمكن من تشغيل نسخة الويندوز المفضلة، بما ذلك البرامج والألعاب المثبتة معها، من خلال أي كمبيوتر في العالم بمجرد توصيله بالهارد الخارجي عبر منفذ USB، تمامًا كتشغيل ويندوز على فلاشة USB. ونستعرض في هذا الموضوع كل ما تحتاج معرفته للقيام بهذا الأمر بسهولة تامة.


تم تحديث المقال بـتاريخ  15 / 3 / 2023

في البداية، هناك عدة أمور يجب وضعها في الاعتبار قبل الشروع في استخدام ويندوز على هارد خارجي، أولها ضرورة تهيئة الهارد وحذف أي ملفات مخزنة عليه، حيث يجب أن يكون الهارد الخارجي فارغ تمامًا. لذا من المهم حفظ نسخة احتياطية من أي ملفات مهمة، أو على الأقل نقلها الى الهارد الداخلي للكمبيوتر الذي تقوم بتطبيق الخطوات من خلاله. وبعد الانتهاء وتثبيت ويندوز، يمكنك إعادة تقسيم الهارد وإنشاء بارتيشن جديد لتخزين هذه الملفات على الهارد الخارجي مرة أخرى.

ثانيًا ستحتاج إلى تنزيل ملف الـ ISO الخاص بنسخة ويندوز المراد تثبيتها على الهارد الخارجي. وفي حال لم يكن لديك الملف بالفعل فيمكنك تنزيله من موقع مايكروسوفت الرسمي حيث شرحنا طريقة تحميل أحدث نسخة ويندوز 11 كملف ايزو مجانًا وبنفس الطريقة تستطيع تحميل ويندوز 10 كذلك. ستحتاج أيضًا إلى برنامج WinToUSB والذي سيكون مسؤول عن تثبيت نسخة الويندوز على الهارد الخارجي — على الرغم من أنه مخصص اصلًا للاستخدام مع الفلاش ميموري USB ولكنه سيعمل مع الأقراص الخارجية بدون مشاكل أيضًا. بمجرد التوفر على هذه المتطلبات، تابع معنا الخطوات التالية لمعرفة كيفية تثبيت نسخة ويندوز على الهارد الخارجي لديك، سواء كان HDD أو SSD.

خُطوات تثبيت نسخة ويندوز على هارد خارجي



ابدأ بتوصيل الهارد الخارجي بالكمبيوتر أو اللابتوب عبر منفذ الـ USB وقم بتهيئته من خلال أداة Windows Format الافتراضية، وتأكد أثناء التهيئة من ضبط نظام الملفات (File System) على NTFS. بعد ذلك، قم بتثبيت وتشغيل برنامج WinToUSB ثم اضغط على "Windows To Go USB" وفي الشاشة التالية قم بالضغط على قائمة Select installation source ثم اختر "Browse image file" وحددّ من النافذة التي تظهر ملف الـ ISO الخاص بنسخة ويندوز.

سيقوم برنامج WinToUSB بعد ذلك بالبحث عن إصدارات ويندوز المدرجة مع ملف الأيزو مثل Home و Pro و Enterprise لذا يجب تحديد إصدار ويندوز الذي تريد تثبيته من قائمة "select the edition you want to install".

بعد الانتهاء من ذلك، قم بالضغط على "Select destination drive" وحدد الهارد الخارجي الذي تود تثبيت الويندوز عليه من القائمة المنسدلة. إذا لم يتعرف برنامج WinToUSB على الهارد الخارجي بشكل صحيح؛ أي لا يظهر في القائمة، فأضغط على زر Refresh لكي يعيد البرنامج قراءة وحدات التخزين المتصلة حاليًا بالكمبيوتر.


بمجرد تحديد الهارد الخارجي من القائمة ستظهر مجموعة من الخيارات لتهيئة الهارد، يمكن ترك الإعدادات كما هي مع تعديل فقط الـ Partition scheme أو نظام أقسام الهارد – هل MBR أم GPT ؟ والخيار الصحيح هنا يتم تحديده وفقًا لنوع البيوس المستخدم للوحة الأم. فإذا كان البيوس يعتمد الواجهة القديمة ستختار MBR وإذا كان يعتمد النوع الأحدث (UEFI) ستختار GPT. لاحظ أيضًا أن برنامج WinToUSB يقدم خيار MBR for BIOS and UEFI والذي يتيح تهيئة الهارد وجعله يقبل الاقلاع في جميع الأحوال، بغض النظر عن نوع البيوس في جهازك. لكن للأسف، لا يمكن تفعيل هذا الخيار في الإصدار المجاني من البرنامج.

من قائمة Installation mode حدد خيار Legacy والذي بدوره يؤدي إلى تعيين مساحة الهارد الإجمالية كبارتيشن للويندوز. ولكن إذا كنت ترغب في تحديد مساحة معينة للويندوز وترك مساحة لبارتيشن آخر، اضغط على VHD وحدد مساحة بارتيشن ويندوز بوحدة جيجابايت من حقل Virtual hard disk size.


بعد تحديد الاختيارات المناسبة، اضغط على زر Proceed بالأسفل وستظهر نافذة منبثقة تسألك عما إذا كنت تريد تهيئة الهارد للمتابعة، اضغط على "Yes" وسيبدأ برنامج WinToUSB بتهيئة الهارد الخارجي وتفريغ محتوياته تمامًا. ثم سيُطلب منك في الخطوة التالية اختيار بارتشن النظام حيث يتم تخزين ملفات الويندوز، وبارتيشن التمهيد (Boot) حيث يتم تخزين ملفات الإقلاع الخاصة بويندوز. في حال لم تقم بتقسيم الهارد إلى أكثر من بارتشن، يمكنك بسهولة اختيار القسم الوحيد المُتاح وسيقوم البرنامج تلقائيًا بتقسيمه إلى قسمين واحد للنظام وآخر للإقلاع.


يبدأ برنامج WinToUSB الآن في تثبيت نسخة الويندوز على الهارد الخارجي، وسترى نسبة التقدم على الشاشة. ويعتمد الوقت المستغرق في التثبيت على عدد من العوامل، مثل سرعة الهارد الخارجي ونوع التوصيل (USB 3.1 أو USB 2.0 أو USB-C). يمكن أن يستغرق الأمر بحد ادني 15 دقيقة، أو قد يستغرق بضع ساعات. عمومًا، سيتم إعلامك برسالة Installed successfully عند الانتهاء. فيمكنك الضغط على زر Exit للخروج من البرنامج.


هنيئًا! لديك الآن هارد خارجي قادر على تشغيل ويندوز ذاتيًا من أي كمبيوتر. كل ما عليك فعله لتشغيل نظام ويندوز من الهارد الخارجي هو الانتقال إلى شاشة البيوس لجعل الكمبيوتر يبدأ الإقلاع من الهارد الخارجي بدلًا من الهارد الداخلي. ودعونا نتفق أن هذه العملية تختلف من جهاز لآخر لتنوع الواجهات الرسومية لشاشات البيوس. مثلًا على لابتوب ASUS لدينا احتجنا للضغط مطولًا على زر F2 وتشغيل الجهاز مع استمرار الضغط على F2 حتى ظهرت شاشة البيوس، بعد ذلك نقوم بالضغط على خيار Boot Menu ومن ثم نحدد خيار Windows Boot Manager أو EFI Boot ونضغط Enter لبدء الإقلاع إلى الهارد.

في حال كنت لا تعرف كيفية الوصول إلى شاشة البيوس على جهازك، قم بمراجعة موضوع كيفية الدخول في وضع UEFI مباشرة من ويندوز. قمنا أيضًا بنشر موضوع حول طريقة تغيير اعدادات الاقلاع الي الفلاش ميموري في جميع اجهزة الكمبيوتر واللابتوب المختلفة فيمكنك الرجوع إليه.


بمجرد الإقلاع إلى الهارد الخارجي ستظهر لك واجهة إكمال تثبيت ويندوز حيث تقوم بتحديد المنطقة ولغة الكيبورد وإضافة حساب مايكروسوفت، وغيرها من الخطوات المعتادة البسيطة. ولاحظ أن هذه الخُطوة تتم مرة واحدة فقط وهي المرة الأولى التي يتم فيها الإقلاع إلى ويندوز بعد تثبيته على الهارد الخارجي. فيما بعد، عند الإقلاع إلى هذا الهارد من أي كمبيوتر، سيظهر سطح مكتب ويندوز مباشرًة.


بعد الانتهاء من اكمال خطوات تثبيت ويندوز، يمكنك البدء في تثبيت برامجك والعابك المفضلة بسهولة. قد تحتاج ايضًا إلى تثبيت التعريفات الخاصة بكرت الشاشة والصوت والشبكة للجهاز الذي تستخدم الهارد الخارجي عليه، وذلك في حال كانت التعريفات المثبتة من طرف مايكروسوفت لا تعمل بشكل صحيح. في النهاية هذا هو كل ما يتطلبه الأمر. يمكنك في أي وقت توصيل الهارد الخارجي باللابتوب أو الكمبيوتر في أي مكان والإقلاع إلى ويندوز بعد ضبط الاعدادات اللازمة من البيوس.

تعليقات

  1. شكرا جزيلا نريد المزيد والاحتراف

    ردحذف
  2. الف شكر لك جاري تطبيق التجربة لان اواجه مشكلة عدم تنصيب win7 بداخل النظام بهارد مستقل (بطي بالتنصيب) برغم الماذبورد جديده cpu 10th i5

    ردحذف
  3. لكن هل يعمل العارد على كمبيوتر اخر بمواصفات مختلفة ؟
    اذا كان لا فهل يوجد اداة لحذف التعريفات قبل ايقاف تشغيل الويندوز؟

    ردحذف

إرسال تعليق