كيفية التحكم في ميزات ويندوز (Windows Features)


لو كنت متابعا دائما لموقع عالم الكمبيوتر فستجد بأننا نطرح العديد من المواضيع حول تفعيل أو تعطيل خاصية أو ميزة ما على ويندوز, ويعتبر هذا أحد إيجابيات نظام ويندوز إذ أنه يقدم عدد كبير من المميزات المفيدة والتي يأتي بعضها مفعلا أما الأخر يحتاج إلى تفعيل من قبل المستخدم نفسه, لهذا سنطرح لكم في هذا المقال 3 طرق لتمكين أو تعطيل ميزة معينة (التحكم فيها) على نظام ويندوز حيث يصبح بإستطاعتك تمكين هذه الميزات وتجربتها لوحدك وأيضا تعطيلها كلما إحتجت لذلك.


1- إستعمال موجه الأوامر (CMD)



يعتبر موجه الأوامر (Command Prompt) أحد أهم الأدوات التي يجب عليك تعلمها إن أردت إستعمال نظام ويندوز كالمحترفين, حيث أن الأمور التي يمكنك فعلها بموجه الأوامر لا حصر لها, و كتعريف بسيط فإن موجه الأوامر هو ما يقوم بترجمة سطر الأمر الذي تكتبه إلى ويندوز حتى ينفذ أمرا ما. وفي هذه الحالة سوف نستعمله لتمكين أو تعطيل ميزات وخصائص نظام ويندوز.

أولا قم بالبحث داخل قائمة إبدأ عن CMD وحين يظهر Command Prompt قم بالضغط عليه بيمين الفأرة ثم إختر Run as administrator لكي يتم تشغيل موجه الأوامر كمسؤول وهي خطوة مهمة جدا لسير العملية بسلاسة, الآن قم بإدخال الأمر التالي وإضغط على Enter:
DISM /online /get-features /format:table | more


حيث سيقوم هذا الأمر بترتيب كل ميزات ويندوز في قائمة واحدة, كما سيقوم أيضا بإظهار حالتها ضمن عمود State، يعني هل هذه الخاصية مفعلة أم لا, ولإظهار المزيد على القائمة فقط قم بالضغط على Enter من لوحة المفاتيح وستظهر ميزات جديدة وتأكد من أن تصل إلى آخر القائمة لتتمكن من كتابة أوامر جديدة (حيث ستجد The operation completed successfully).


في حالة أردت أن تعرف تفاصيل ومعلومات أكثر حول أحد المميزات قم بكتابة الأمر التالي:
DISM /online /get-featureinfo /featurename:[feature name]

طبعا ستقوم بحذف [feature name] وتستبدلها بإسم الخاصية كما هي, لهذا ننصحك بتفعيل خاصية النسخ واللصق على CMD لكي يسهل الأمر عليك, ثم إضغط Enter وسيعرض لك معلومات تعريفية عن هذه الميزة.


الأن نأتي لأهم جزء وهو كيفية تمكين أو تعطيل خاصية ما, الأمر بسيط جدا سنقوم بإستعمال الأمرين التاليين:

لتعطيل ميزة:
DISM /online /disable-feature /featurename:[feature name]

لتمكين ميزة:
DISM /online /enable-feature /featurename:[feature name]

وكذلك نفس الخطوة التي قمنا بها سابقا، تقوم بإستبدال [feature name] بإسم الميزة كما هي بدون تغيير وتقوم بالضغط على Enter من لوحة المفاتيح.

2- إستعمال أداة Windows features



هذه الطريقة أبسط من سابقتها, حيث سنقوم فقط بفتح Windows features وذلك عبر الضغط على Windows + R من لوحة المفاتيح حتى تفتح نافذة Run ثم نقوم بكتابة optionalfeatures داخل خانة البحث و إضغط OK, الأن ستظهر لك قائمة ميزات ويندوز و لتمكين أي خاصية قم بوضع علامة أمام مربع الخاصية, ولتعطيلها قم بالعكس (إنزع علامة التحقق من المربع), وأخيرا إضغط على OK لتأكيد الخيارات.

3- عبرإعدادات Apps



هذه الطريقة أيضا بسيطة جدا وكل ما عليك فعله هو الضغط على Windows + i من لوحة المفاتيح لفتح إعدادات ويندوز, ثانيا قم بالضغط على Apps من القائمة الموجودة أمامك, ثالثا قم بالضغط على Manage optional features الموجود تحت خيار Apps & features, والأن يمكنك إدارة هذه الميزات عبر الضغط على رمز الإضافة (+) لتقوم بإضافة خصائص جديدة للنظام, وكذلك يمكنك الضغط على أي خاصية موجودة في القائمة وستجد زر Uninstall لحذفها, وبعض المرات ستجد زر Manage حيث يمكنك التعديل على تلك الخاصية بشكل أكبر.

تعليقات