كيفية تفعيل خاصية "Last Active Click" في ويندوز 10



يقوم ويندوز 10 بتنظيم التطبيقات والبرامج المفتوحة أو المصغرة في شريط المهام بحيث يجمع كل النوافذ المفتوحة لتطبيق معين تحت رمز التطبيق الموجود في شريط المهام، وعند النقر على رمز التطبيق تظهر الصور المصغرة الخاصة بجميع النوافذ المفتوحة، ولكن البعض قد يرغب في أن يقوم الويندوز بالإنتقال مباشرة إلى النافذة الأخيرة الذي قام بفتحها داخل التطبيق، ولكي تتمكن من ذلك فستحتاج إلى الضغط باستمرار على مفتاح Ctrl أثناء التقر فوق رمز البرنامج، مما يجعل الأمر ممل بالنسبة لكثير من الناس وخاصةً عند التعامل مع الكثير من البرامج والتطبيقات، ولذلك سوف نوضح في هذا المقال كيفية تمكين ميزة "Last Active Click" التي تُمكنك من الإنتقال إلى النافذة الأخيرة التي قمت بفتحها داخل أي تطبيق بشكل تلقائي.




لكي يقوم الويندوز بالإنتقال مباشرة إلى آخر نافذة نشطة عند النقر فوق أزار شريط المهام، سنقوم بعمل بعض التعديلات على سجل الويندوز باستخدام محرر التسجيل "Registry Editor"، يمكن أن يعمل ذلك مع الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز 7 أو 8 أو 10، ولكن قبل أن نبدء يجب أن تعلم أن الريجستري يعتبر أداة قوية، ويمكن أن يؤدي استخدامها بشكل سيء إلى جعل النظام غير مستقر أو غير قابل للتشغبل. يعتبر هذا التعديل بسيط جداً وطالما التزمت بالتعليمات فلن تواجه أي مشاكل، ومع ذلك فإنه يمكنك عمل نسخة احتياطية من التسجيل قبل البدء في حال حدثت أي مشاكل.

لكي تتمكن من تمكين ميزة "Last Active Click" قم بفتح الريجستري "Registry Editor" من خلال الضغط على مفتاح Win لفتح قائمة إبدأ ثم قم بكتابة "regedit" في شريط البحث واضغط على Enter.


بمجرد الدخول إلى الريجستري استخدم الشريط الأيسر الجانبي للوصول إلى المفتاح التالي:

HKEY_CURRENT_USER\Software\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Explorer\Advanced


بعد ذلك قم بالنقر من خلال زر الماوس الأيمن على أي مساحة فارغة في الجزء الأيمن وحدد جديد "New" لإنشاء قيمة جديدة ثم بعد ذلك قم بإختيار “ DWORD (32-bit) Value,” ثم قم بتسمية القيمة الجديدة بإسم "LastActiveClick".


بعد ذلك قم بالنقر على القيمة التي أنشأتها ثم قم بتغيير بيانات القيمة “Value data” إلى "1" بدلاً من "0".


بمجرد الضغط على موافق والخروج من نافذة محرر التسجيل، ستلاحظ أن رموز التطبيقات المفتوحة أو المصغرة في شريط المهام عند الضغط عليها ستأخذك مباشرة إلى النافذة الأخيرة التي قمت بفتحها داخل التطبيق.


ولعكس هذه التغييرات ما عليك سوي العودة إلى السجل وتغيير بيانات القيمة إلى "0" بدلاً من "1" أو حذف القيمة بالكامل وتسجيل الخروج.

ليست هناك تعليقات: