أفضل برامج مجانية لادارة الملفات الصوتية (MP3)


قد تكون إدارة الملفات الصوتية أمر مُربك بعض الشيء على مختلف الأجهزة، وإن تم تركها لتتراكم دون أي تنظيم يُمكن أن يؤدي ذلك إلى فوضى أكبر مع الوقت، الأمر الذي قد يُأثر على كافة الأجهزة لدينا من جهاز الكمبيوتر إلى الهاتف المحمول من حيث المساحة وإن أردنا نقلها ومزامنتها عبر مختلف الأجهزة.

لذا فترتيب وتنظيم الملفات الصوتية على أجهزتنا أمر غاية في الأهمية لما له من سهولة في الوصول إلى الملفات، ولهذا السبب البارحة كنت أعمل على ترتيب وتنظيم بعض الملفات الصوتية في مجلدات خاصة بكل نوع مع حذف الغير مفيد وتقليص الحجم أيضاً لتوفير بعض المساحة، لنوفر لكم يوم بعض من أفضل الأدوات لإدارة الملفات الصوتية.


1. Apple Music

متاح للماك عبر الموقع الرسمي

أحد الأدوات الشهيرة في إدارة وتنظيم الملفات الصوتية من شركة آبل، لديه عدد جيد من المحبين لكن بنفس الوقت هناك عدد كبير لا يفضلون التعامل معه، لكنه أداة رائعة لتنظيم الملفات، فإن كان لديك مجموعة من ملفات الـ MP3 على سبيل المثال يُمكن استيرادها إلى هذا البرنامج الذي سيعمل على تنظيمها نيابةً عنك.

فإن كان لديك الكثير من الملفات الصوتية غير المنظمة وليست معروفة لمن هي ولا تمتلك أي اسم، إذن دع المهمة لآبل ميوزك الذي سيعمل على تصنيف وترتيب المسارات الصوتية ضمن ألبومات وعناوين محددة معتمداً على المعلومات المرفقة مع كل ملف صوتي، لتقم بعد ذلك بفحص النتائج وترتيب بعض الرتوش لعدم احتواء بعض الملفات على معلومات تفصيلية.

اقرأ المزيد: كيفية ضغط حجم الملفات الصوتية الكبيرة في أندرويد

2. Mp3tag

التحميل للويندوز والماك من الموقع الرسمي

يعتبر برنامج Mp3tag أحد الأدوات المثالية للتعامل مع الدفعات الكبيرة من الملفات الصوتية MP3، حيث يوفر لمستخدميه مجموعة كبيرة من الخيارات المُساعدة في إنجاز هذه المهمة من بينها إمكانية تحرير البيانات الوصفية والحصول على معلومات الملف وغيرها الكثير.

تدعم هذه الأداة أيضاً مجموعة كاملة من تنسيقات الوسائط الشائعة، كما توفر الدعم الكامل لصور الغلاف للألبومات الفردية والجماعية، وتسمح لك بتصدير بيانات مكتبتك الصوتية بصيغة HTML و RTF و CSV لتتمكن من رؤية ما يوجد لديك بالضبط، كل ذلك بتنسيق جدولي لطيف يساعد على التتبع والتنظيم بأفضل الطرق.

3. Music Brainz

متوفر لويندوز، ماك، ولينكس على الموقع الرسمي

برنامج تنظيم ملفات MP3 مجاني ومفتوح المصدر ومتعدد المنصات، هذا يعني أنه يمكنك الحصول على مجموعتك الموسيقية بدون الحاجة إلى شراء حزمة باهظة الثمن، بالإضافة إلى ذلك يدعم مجموعة كبيرة من التنسيقات، لذلك سواء كان لديك ملفات MP3 أو WAV أو FLAC فإن برنامج Music Brainz في متناول اليد.

حيث تعمل مزاياه على تقديم أفضل تجربة ممكنة من خلال الـ AcoustID التي تعمل على التحقق من بصمة الصوت للمسار قبل إعادة تسميته وترتيبه في قاعدة البيانات تلقائياً إن وجد البيانات المُناسبة، بالإضافة لتحرير البيانات الوصفية وإضافة ما ترغب من معلومات دلالية، فكلما تطابقت البيانات كلما تم تنظيم الأمور بشكل أكبر.

إليك المزيد: أنسب الطرق لتحويل الملفات الصوتية إلى نص لأجهزة الكمبيوتر

4. Media Monkey

متاح للويندوز عبر الموقع الرسمي

أداة أخرى لتشغيل وتنظيم ملفات الـ MP3، لكن تجدر الإثارة إلى أن هذا التطبيق ليس خفيفاً كباقي خيارات هذه القائمة، لكنه أحد الوسائل المتاحة للحفاظ على مكتبتك الموسيقية تحت السيطرة، ومن لا يملك المعرفة الكافية في كيفية التعامل مع هذا البرنامج قد يواجه نوعاً من الصعوبة في فهم خياراته.

ليُتيح البرنامج إمكانية تنظيم الموسيقى الخاصة بك بناءً على النوع أو السنة أو اسم الفنان أو عنوان الألبوم، هذا يعني أن العثور على الملفات سيكون أسهل بكثير، ليس ذلك فحسب ولكن يمكنك تعديل العلامات لكل ملف موسيقى على حدى، كما يتضمن البرنامج أدوات متعددة يمكنها القيام بذلك نيابةً عنك تلقائيًا!

تعليقات