كيف يمكنك الاستفادة من الآيفون القديم الخاص بك


في مجتمعنا العربي لا نقوم بالإستفادة بشكل كبير من الأجهزة القديمة التي نمتلكها، بالرغم من أن هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها الاستفادة بأجهزتك القديمة، ولأن هناك الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون هواتف آيفون قديمة ولا يرغبون بالتفريط فيها، فنحن نخبرك في هذا المقال بأن الآيفون القديم الخاص بك يمكن أن تكون له فوائد كثيرة واستخدامات متعددة، ولذا سوف نقوم في هذا المقال بتسليط الضوء على بعض الطرق التي تُمكّنك من الاستفادة بجهاز الآيفون القديم.


تحويله إلى وحدة تحكم ألعاب محمولة



أجهزة الآيفون يمكنها التعامل مع الألعاب بشكل جيد جداً، ولذا إذا كنت تقلق بشأن نفاذ طاقة البطارية على جهازك الرئيسي، فإنه سوف يكون من الجيد أن يكون لديك جهاز آخر مخصص لتشغيل الألعاب. مع منصة أو خدمة "Apple Arcade" التي تمت إضافتها رسمياً في نظام التشغيل iOS 13 وتطويرها من قبل شركة آبل لتنزيل الألعاب، وإمكانية اللعب أونلاين وأوفلاين مقابل اشتراك شهري، ولذا فإن هذه الطريقة تعتبر من أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق الاستفادة من الآيفون القديم.

يمكنك أيضاً شراء وحدات التحكم الحالية والتي تتوافق مع نظام التشغيل iOS، ومن أفضلها وحدة التحكم Gamevice التي تقوم بتحويل الآيفون الخاص بك إلى شئ غامض يشبه تماماً Nintendo Switch؛ يوجد العديد من الألعاب المتاحة مع دعم كامل لوحدة التحكم على منصة Apple Arcade مثل Fortnite و Minecraft وغير ذلك من الألعاب، يمكنك أيضاً التحقق من جميع الألعاب التي لديها دعم كامل ليد التحكم قبل شرائها من خلال هذا الموقع.

استخدامه كنظام GPS أثناء القيادة والمشي لمسافات طويلة



يمكنك استعمال الآيفون القديم كنظام GPS والاستعانة بالإحداثيات التي يوفرها للتنقل بين الأماكن المختلفة، يمكنك أيضاً التنقل بدون اتصال انترنت عن طريق تحميل معلومات المسار الذي تسلكه لاستخدامها في وضع عدم الاتصال، وذلك من خلال بعض التطبيقات مثل Apple Maps و Google Maps و MAPS.me. يمكنك أيضاً من خلال تطبيق Google Maps تحميل خرائط لمناطق كاملة واستخدامها في حالة عدم الاتصال، كما أن تطبيق MAPS.me أيضاً يستخدم بيانات مفتوحة المصدر مقدمة من OpenStreetMaps لتحميل إحداثيات ومعلومات لمساحات شاسعة لاستخدامها بلا انترنت.

تحويله إلى Smarthome للتحكم في الأجهزة المختلفة



ياستخدام تطبيق Apple Home يمكنك التحكم في مختلف الأجهزة المنزلية المتوافقة مع Homekit بحيث يمكنك تشغيل الأضواء أو تعتيمها أو ضبط درجات الحرارة وغير ذلك من التحكمات المختلفة، كما أنه يمكنك أيضاً استخدامه كجهاز تحكم "Remote" عن بعد يتحكم بشكل كامل في جهاز Apple TV. ولكي تتمكن من عمل ذلك يجب عليك الانتقال إلى الاعدادات للتلفاز الخاص بك ثم الانتقال إلى قسم التحكم عن بعد، وإقران الآيفون الخاص بك؛ يعمل الآيفون بشكل أفضل من جهاز التحكم عن بعد القياسي حيث أنه يمكنك كتابة أي نص تريده من لوحة المفاتيح الخاصة بهاتفك، مما يمنحك المزيد من المرونة في التعامل.

استخدامه في صنع الموسيقى




يتضمن الآيفون مجموعة كبيرة من تطبيقات صنع الموسيقى المختلفة والمتخصصة مثل تطبيق GarageBand، بالإضافة إلى أدوات البرمجيات المخصصة ومعالجات الغيتار مثل Animoog أو STARK. بالإضافة إلى أنه يمكنك إنشاء وحدة تحكم MIDI مخصصة تعمل باللمس مع TouchOSC. لذا، إذا كنت تعمل في صنع الموسيقى فإن الآيفون سيتناسب مع سير عملك بشكل ممتاز.

استخدام الآيفون كآيبود "iPod"



إذا كنت من محبي الموسيقى فيمكنك استخدام الآيفون الخاص بك كجهاز آيبود، حيث أنه في أقل الاحتمالات يمكن أن يحتوي الآيفون الخاص بك على مساحة تخزينية 16 جيجابايت وهي كافية تماماً لإستيعاب الكثير من الملفات الموسيقية، يمكنك نقل ملفات الموسيقى الخاصة بك عبر iTunes، أو مزامنة الموسيقى عبر خدمات البث مثل Apple Music أو Spotify. بذلك يمكنك ملء الآيفون بالموسيقى والاستماع إليها في حالة عدم وجود انترنت.

استعمال الكاميرا الخاصة بالآيفون للمراقبة 



توفر الكثير من التطبيقات إمكانية استعمل الكاميرا الخاصة بالآيفون من أجل المراقبة حيث يمكنك استخدامها لتسجيل البث المباشر أو التقاط يعض اللقطات وحفظها على أحد خدمات ذاكرة التخزين السحابي، ولكي تتمكن من عمل ذلك تحتاج إلى تثبيت الآيفون في مكان مناسب والحفاظ عليه مدعوماً بكابل Lightning، أما بالنسبة للتطبيقات التي يمكنك استخدامها فهناك العديد منها مثل تطبيق AtHome و Presence و Manything. ونظراً لأن هذه التطبقات متميزة وتقدم العديد من الخدمات الرائعة مثل ميزة الكشف التلقائي عن الحركة بفضل الذكاء الاصطناعي الذي يميز حركة الظلال الناتجة عن حركة الأجسام، ودعم لعرض كاميرات متعددة في وقت واحد وغير ذلك من المميزات، فيمكن أن تحتاج للأشتراك للحصول على أقصى استفادة.

تحويل كاميرا الآيفون إلى ويب كام 



بالتأكيد الكاميرات المدمجة مع أجهزة الكمبيوتر لا يفضلها الكثير من الناس، لذلك إذا كنت تستخدم كاميرا الويب بكثرة سواءً في اجتماعاتك أو في غير ذلك، ولديك آيفون قديم فإنه يمكنك استخدام الكاميرا الخاصة بها بدلاً من كاميرا الويب، ولكي تتمكن من عمل لك فيمكنك مراجعة المقال الذي وضحنا فيه تفصيلاً كيفية إتمام هذا الأمر.

يمكنك أيضاً بيعه أو التبرع به أو إعادة تدويره 


وأخيراً نتنقل إلى الجزء الذي يفضله الكثيرين ألا وهو بيع الهاتف القديم والاستفادة من المال سواءً في شرائك لهاتف آخر أو غير ذلك من الأسباب، وبفضل جاذبية نظام آبل، والتزام آبل المستمر بتقديم التحديثات للأجهزة القديمة، فإن الكثير من المستهلكين يرغب في شراءه. آبل أيضاً تقوم بأخذ الآيفون القديم الخاص بك، عن طريق تسليمه في أحد فروع آبل المحلية أو إرساله بالبريد، وتقوم بإعطاءك في المقابل رصيد على برنامج "Apple Trade In" يمكنك استخدامه في شراء أي منتج آخر.

كسر حماية الآيفون القديم 


يشعر مستخدمي آيفون دائماً بأنهم مقيدون ولا يستطيعون الحصول على ما يريدون، حيث أنه لا يمكن لمستخدمي آيفون تثبيت أي تطبيق من أي مصدر غير متجر التطبيقات الخاص بالآيفون، وإذا قام أحد المستخدمين بتثبيت أي تطبيق من أي مصدر خارجي فإنه بذلك قد كسر حماية الجهاز الخاص به، وتكون شركة آبل غير مسئولة عن أي أضرار أمنية للجهاز؛ وبالرغم من أن كسر حماية أجهزة آيفون يرفع الكثير من قيود شركة آبل، إلا أنه لن يكون مفيد بكل تأكيد على جهازك الأساسى وخاصةً إذا كنت تستخدم أحد التطبيقات المصرفية. ولذا، إذا كان لديك آيفون قديم ولا تستعمله بشكل شخصي، فيمكنك كسر حماية الجهاز وتجربة جهاز آيفون بدون أي قيود من شركة آبل.

تعليقات

  1. أيفوني 3GS كيفية كسر الحماية بالنسبة له وأيه هي المتاجر اللي ممكن أنزل له تطبيقات متوافقة منها

    ردحذف

إرسال تعليق