6 مميزات في اليوتيوب لا تعرفها ولكنها مفيدة جدا


هل جربت يوما ما أن تتخيل كيف ستكون الأنترنت بدون يوتيوب؟ حسناً أنا فعلت, ووجدت أن رغبتي في التواجد على الأنترنت ستكون أقل بكثير. يوتيوب هو الموقع المفضل لدي والذي أقضي أغلب وقتي فيه, حيث يمكنك أن تجد كل شيء على يوتيوب, فإن كنت تريد محتوى ترفيهي سوف تجد ملايين الفيديوهات التي ستخرجك من مزاجك العكر, وإن كنت تريد أن تتعلم أي شيء يخطر على بالك ستجد ألاف الدورات والفيديوهات المجانية. لديك مشكلة ولا تعرف ماذا تفعل؟ أكيد ستجد الحل على يوتيوب. ببساطة يوتيوب هو كنز بين يديك.

إذا يجب أن تتأكد من أنك تستعمل كل مميزات يوتيوب, وتتأكد من أنك تستفيد من هذا الموقع لأبعد الحدود, لهذا سنطرح لكم في هذا المقال مجموعة من المميزات والخفايا التي يتميز بها يوتيوب والتي ستحسن من تجربتك لهذا الموقع.


1- الإطلاع على نص الفيديو مكتوباً



يقوم موقع يوتيوب بعمل نص مكتوب لكل الفيديوهات المرفوعة على الموقع, بمعنى أنه يقوم بكتابة كل ما يقال في الفيديو على شكل نص وكل جملة يقابلها التوقيت الذي قيل فيها, هذه الخاصية مفيدة جدا خصوصا للأشخاص الذين لديهم فهم بطئ للغة الإنجليزية مثلا, بحيث أن هذه الخاصية ستمنحهم الوقت الكافي لفهم الفيديو بشكل جيد, كما أنك قد تحتاجها إذا كان محتوى الفيديو مهم لك وتحتاج إلى نسخهِ عندك.

أولا قم بفتح موقع يوتيوب ثم إفتح الفيديو الذي تريد تجربة هذه الخاصية عليه, بعدها إضغط على الثلاث نقاط الموجودة فوق زر الإشتراك وإختر Open transcript من القائمة, بعدها ستفتح قائمة جانب الفيديو وستجد فيها كل الجمل التي تقال في الفيديو مع التوقيت الذي قيلت فيه, في حالة كانت هنالك أكثر من ترجمة للفيديو, يمكنك الضغط على السهم الموجود أسفل القائمة وإختيار لغة أخرى.

2- تحميل الصورة المصغرة بشكل مباشر



الصورة المصغرة هي الصورة التي تشاهدها قبل الدخول أو الضغط على الفيديو, في حالة قد إحتجت إلى تحميل الصورة المصغرة لأي فيديو ولأي سبب كان, فيمكنك فعل ذلك مباشرة وبدون إستعمال مواقع خارجية, أولا قم بنسخ الـ ID الخاص بفيديو اليوتيوب وهو عبارة عن آخر 11 حرف موجود بعد رمز (=) مثلا:

رابط الفيديو: https://www.youtube.com/watch?v=yg5cUyPBHjI

الـ ID خاصته: yg5cUyPBHjI

بعد نسخ الـ ID قم بوضعه في الرابط التالي مكان id-here:
https://img.youtube.com/vi/id-here/maxresdefault.jpg

وقم بنسخ الرابط كاملا وفتحه داخل تبويب جديد, حيث ستجد الصورة المصغرة بأعلى جودة ممكنة ويمكن الضغط فوقها بيمين الفأرة وعمل Save لتحميل الصورة على جهازك.

3- تخصيص الإعلانات



ببساطة يمكنك التحكم في الإعلانات التي تظهر عندك على يوتيوب, وليس في يوتيوب فقط بل على كل خدمات جوجل وحتى المواقع التي تستعمل إعلانات جوجل أدسنس, لكن نحن ما يهمنا في هذه الحالة هو يوتيوب فقط, حيث أن تخصيص الإعلانات سيكون مفيدا جدا خصوصا إذا كنت تشارك الحساب مع أفراد أخرين من عائلتك فحتما أنت لا تريد أن يتم إظهار إعلانات غير لائقة لهم, بالإضافة إلى أن ظهور إعلانات حول إهتماماتك قد يكون ذو نفع في بعض الحالات.

أولا قم بفتح صفحة تخصيص الإعلانات الخاصة بحساب جوجل من هنا بعدها قم بالتمرير لأسفل وستجد كل الإهتمامات وحتى المعلنين الذين سيتم عرض إعلاناتهم على يوتيوب (بالإضافة إلى خدمات جوجل الأخرى والمواقع التي تستعمل إعلانات جوجل), يمكنك التمعن جيدا في الإهتمامات وحذف أي إهتمام لا يناسبك أو تجده غير لائق عبر الضغط عليه ثم الضغط على زر Turn off, وبهذا ستحظى بإعلانات مناسبة أكثر.

4- الحصول على بعض الخصوصية



قد لا تعلم هذا ولكن يوتيوب يقوم بعرض القنوات التي إشتركت بها و القوائم التي قمت بحفظها لكل شخص يدخل إلى قناتك, والذي قد يكون مزعجا بعض الشئ وحتما قد لا تريد أن تشارك إهتماماتك مع أي شخص يزور قناتك, لهذا يوتيوب تقدم لك إمكانية إبقاء الإشتراكات والقوائم في الوضع الخاص, أول شيء قم بالدخول إلى صفحة خصوصية الحساب من هنا وبعدها تأكد من تفعيل خيار Keep all my playlists and subscriptions private.

5- الحصول على عنوان URL مخصص



كلنا نكره رؤية الروابط وعنوان الـ URL الطويلة والمليئة بالحروف والرموز الغير مفهومة, لهذا يمكنك أن تقوم بتخصيص رابط قناتك أو عنوانها بما يناسبك بحيث يصبح youtube.com/URL, أولا قم بفتح صفحة إعدادات الحساب المتقدمة, بعدها قم بالتمرير لأسفل حتى Custom URL وإضغط على Claim it here وقم بتخصيص رابط القناة ثم إضغط على Save, لكن يجب أن تعرف أنه ستحتاج إلى 100 مشترك و وضع صورة وغلاف للقناة حتى تتمكن من تخصيص رابط قناتك.

6- تشغيل الفيديو بطيء ؟ كيف تعرف السبب ؟



في حالة كنت تعاني من مشاكل مع بطئ تشغيل أو عرض الفيديو, حيث أن الفيديو ينقطع أو يتوقف بإستمرار ولا يمكنك معرفة السبب هل من الأنترنت أو من يوتيوب نفسه ؟ يمكنك تفقد المشكل ومعرفة السبب بنفسك عبر خاصية Stats for nerds التي تقدمها يوتيوب للمهووسين, ببساطة فقط قم بفتح الفيديو ومن ثم إضغط فوقه بيمين الفأرة وإختر Stats for nerds من القائمة, بعدها ستظهر لك نافذة بها إحصائيات حول تشغيل الفيديو (ستفيدك إن كنت مهووسا بأمور التقنية) لكن ما يهمنا هو Connection speed بحيث تعرض لك سرعة الإتصال لديك ويمكنك معرفة سبب تقطيع الفيديو أو بطئ تشغيله عبر الإطلاع على سرعة الإتصال لديك وهل هي كافية أم لا.

تعليقات

  1. جميل محتوى مدونتكم لكم مني جزيل الشكر والعرفان، هناك خاصية رائعة أيضاً هي تحديد جودة الفيديو المراد مشاهدته خاصة لمن يريد الاقتصاد في باقة الانترنت او لتفادي بطئ التحميل بجودة HD من خلال أيقونة الاعدادات أسفل شاشة الفيديو.

    ردحذف
  2. تفيدونني دوما شكرا لكم

    ردحذف
  3. معلومات قيمة جداً شكرا لك .. بانتظار المزيد

    ردحذف

إرسال تعليق