تخلص من مشكلة توقف اللابتوب المفاجئ نهائياً


تعتبر مشكلة توقف الجهاز الخاص بك بصورة مفاجئة وبدون سابق إنذار من أكثر الأشياء المحبطة، وذلك لأنها يمكن أن تتسبب في فقد عملك بالكامل، إذا لم يكن البرنامج الذي تعمل عليه يدعم الحفظ التلقائي، عادةً ما يكون إغلاق الجهاز الخاص بك فجأة دليل على وجود بعض المشاكل المتعلقة بجهازك التي سوف نوضحها في هذا المقال، ويمكن أن يكون أيضاً دليل على تلف جزء معين من جهازك؛ لذلك سنحاول في هذا المقال عرض جميع المشاكل المتعلقة بهذا الموضوع مع عرض كيفية حل كل مشكلة. 


ارتفاع درجة حرارة الجهاز


المشكلة الأولى وهي مشكلة ارتفاع درجة الحرارة، وتعتبر هذه المشكلة أحد أكثر المشاكل شيوعاً والمتسببة في إغلاق الجهاز الخاص بك بصورة عشوائية، حيث أظهرت الدراسات أنه في حالة إيقاف تشغيل الجهاز الخاص بك عشوائياً؛ 9 من أصل 10 حالات يمكن أن يكون بسبب ارتفاع درجة الحرارة. يحدث ارتفاع درجة الحرارة بشكل عام بسبب الإستخدام المفرط للجهاز الخاص بك أو اللابتوب على حد سواء، ويمكن أن يكون أيضاً بسب وضع الجهاز الخاص بك في مكان درجة حرارته مرتفعة، بالإضافة إلى أن مشكلة الغبار يمكن أن تؤثر بشكل كبير على درجة حرارة الجهاز.

ولكي تتجنب هذه المشكلة فيمكنك أولاً التأكد من حالة المروحة الخاصة بجهازك للتأكد من أنها تعمل بسرعة وسلاسة، بعد ذلك قم بتنظيف الجهاز الخاص بك من أي نوع من الأتربة، كما يمكنك أيضاً الإستعانة بوسادة تبريد لتعمل على الحفاظ على درجة حرارة الجهاز الخاص بك في الأماكن التي تكون درجة حرارتها مرتفعة، وأخيراً يمكنك استخدام عجينة تبريد يتم وضعها على وحدة المعالجة المركزية، ولكن يجب أن تقوم بالإستعانة بأحد المختصين عند القيام بهذه الطريقة.

البطارية



تعتبر مشكلة البطارية أحد المشاكل الرئيسية، ويواجهها كثير من المستخدمين بعد استخدام اللابتوب لفترة طويلة من الزمن، ومن أشهر الأشياء المتسببة في تلف البطارية أيضاً هو الشحن المفرط، ولذلك يجب عليك تجنب هذه المشكلة إذا ما كانت بطارية الجهاز الخاص بك في حالة جيدة، أما إذا قمت بإختبار البطارية ووجدت أنها لا تعمل بشكل جيد فأنت تحتاج شراء بطارية جديدة، وعند الشراء تأكد من البطارية لها نفس الأمبير الذي يتطلبه الجهاز الخاص بك وإلا سوف تواجه مشاكل أخرى أثناء الإستخدام.

البرامج الضارة (Malware )



بشكل أساسي تعمل الكثير من الفيروسات والبرامج الضارة على إبطاء جهازك وإغلاقه بصورة عشوائية، وذلك لأن هناك الكثير من البرامج الضارة مبنية من أجل إيقاف تشغيل الجهاز الخاص بك فقط، وبالتالي عند فتحه في كل مرة تعمل هذه البرامج على إغلاقه، ولكي تقوم بتجنب هذه المشكلة فيجب أن تقوم يتثبيت برنامج لمكافحة الفيروسات جدير بالثقة وقد عرضنا سابقاً في موضوعاتنا أفضل البرامج التي يمكنك الإستعانة بها لحماية جهازك من الفيروسات.

أخطاء في Hardware



يمكن أن يكون سبب التوقف التلقائي هو أن هناك خطأ في أحد مكونات الجهاز الخاص بك حيث أنها لا تعمل بشكل صحيح، ولكي تتأكد من ذلك فقم بكتابة Device Manager في شريط البحث، وبعد الضغط عليها ستظهر لك نافذة تشمل المكونات الرئيسية للجهاز الخاص بك مثل ذاكرة الوصول العشوائى، ووحدة المعالجة المركزية، والكاميرا، ومحركات الأقراص، ووحدات تحكم USB وغير ذلك من المكونات، ولكي تتأكد من أن كل المكونات تعمل بشكل صحيح فقم بالنقر على كل مكون وستلاحظ وجود جملة (This device is working properly). إذا كان يعمل بشكل صحيح.

إصدار BIOS منتهي الصلاحية



مصطلح BIOS يُطلق على البرامج الثابتة للجهاز الخاص بك والتي هي في الأساس مسؤؤلة بشكل أساسي عن عملية الإقلاع أو (Booting)، وهذه البرامج الثابتة لا يُتطلب منك إزالتها ولكن في بعض الحالات يمكن أن تتسبب في مشاكل الإيقاف العشوائي للجهاز الخاص بك إذا كانت هذه البرامج منتهية الصلاحية وتحتاج إلى تحديث. ولمعرفة ذلك قم بكتابة (System Information) في شريط البحث وبعد النقر عليها يمكنك من خلال النافذة الظاهرة معرفة إصدار البيوس الخاص بك، بعد ذلك تحتاج إلى التحقق من وجود إصدارات أحدث أم لا من خلال الموقع الخاص بالشركة المصنعة؛ يمكنك الإستعانة بموضوعنا حول كيفية تحديث البيوس الخاص بجهازك للقيام بالتحديث بدون أي مشاكل.

مشاكل تحديث برنامج التشغيل



إذا كان هناك فشل في التحديث التلقائي لبرنامج التشغيل الخاص بجهازك، فيمكن أن يتسبب ذلك في الإغلاق المفاجئ للجهاز الخاص بك، كما أن هذه التحديثات يمكن أن تؤثر على أحد مكونات جهازك بحيث تجعلها لا تعمل بشكل صحيح؛ ولكي تتجنب هذه المشكلة يمكنك الإستعانة ببرنامج Driver Talent؛ وهو برنامج يعمل على تحديث برامج التشغيل بجانب إصلاح كافة المشكلات المتعلقة ببرنامج التشغيل وأفضل ما يميز هذا البرنامج أن استخدامه سهل للغاية، لذا إذا كنت تعتقد أن السبب في التوقف التلقائي للجهاز الخاص بك هو فشل في تحديثات برنامج التشغيل فيمكنك الإستعانة بهذا البرنامج لإنجاز هذه المهمة.

مشكلة فى ذاكرة التخزين العشوائي (الرام)



معظم مستخمي أجهزة الكمبيوتر المحمول يعانون من مشكلة التوقف التلقائي بسبب بعض المشاكل في ذاكرة التخزين العشوائي، تحدث هذه المشكلة أحيانا بسبب توقف عمل الرام الخاص بك أو عن طريق إزاحتها عن مكانها السليم، ولكي تتأكد من حل هذه المشكلة قم بفصل ذاكرة التخزين العشوائي وبعد ذلك قم بتنظيفها وتبريدها ثم قم بتوصيلها مرة أخرى في مكانها السليم، إذا استمرت المشكلة فالأرجح أن تقوم بالإستعانة بأحد مراكز الخدمة.

هذه كانت أكثر الأسباب شيوعاً والمشاكل التي يواجهها كثير من المستخدمين، لذلك يمكنك الإستعانة بهذه الحلول وتطبيقها على اللابتوب الخاص بك، فإذا استمرت هذه ىالمشكلة معك فيجب عليك زيارة مركز الخدمة ليلقي نظرة على جهازك ويقوم بإصلاحه إذا كان فيه أي شئ يحتاج إلى إصلاح.

تعليقات