تعرف على الأسباب المُحتملة وراء إقلاع جهاز الكمبيوتر تلقائياً


لاحظنا من خلال تعليقات المُتابعين على صفحة الفيسبوك أن مُشكلة إقلاع أجهزة الكمبيوتر بشتى أنواعها المكتبية والمحمولة تلقائياً باتت شائعة للغاية، حيث أفادت الكثير من التعليقات حول إقلاع جهاز الكمبيوتر في وقت مُحدد يومياً أو عشوائياً خلال الليل والنهار، وأدعى البعض أن الأجهزة تُقلع لوحدها من حالة السكون أو السبات وأصر البعض الآخر على أنها تعمل كلياً من تلقاء نفسها.

بدورنا هنا كُتاب عالم الكمبيوتر نُأكد لك بأنك لست الوحيد الذي واجه مثل هذه المُشكلة الغريبة، وإن واجهت مثل هذه الإشكالية تحت أي ذريعة من الذرائع السابقة نود أن نُخبرك أنه لحسن الحظ يوجد بعض الأسباب المنطقية والمُحتملة أن تقبع خلف هذا الخلل، لذا لا تُقحم الأشباح في الوسط فليس لها دخل، وتابع معنا هذه السطور المتواضعة لربما وجدتَ مُبتغاك لدينا.


في البداية، إليك بعض الأسباب المبدئية


في بادئ الأمر ننصحك بالتحقق من هذه العناصر البسيطة قبل التعمق أكثر فأكثر في خضم المشكلة، فربما تكن أحد هذه الخطوات كافية كالتحقق من زر الطاقة إن كان الكمبيوتر مكتبي أو قديم يُمكن أن يكون الخلل فيه وضمن أسلاكه، والتحقق من مقبس الطاقة ومحاولة الانتقال إلى موقع مختلف باستخدام مصدر طاقة مختلف، أو فايروس وعندها يجب فحص الجهاز جيداً.

اقرأ أيضاً: طرق حل مشكلة إعادة تشغيل الهاتف بشكل عشوائي

الآن مع بعض الأسباب الأخرى المتوقعة


التحديثات والمهام المجدولة - Scheduled Updates: أنظمة تشغيل ويندوز لديها مهام مُجدولة للتشغيل تلقائيًا، ألق نظرة على برنامج جدولة المهام - task scheduler على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، إن تم تعيين أي مهمة في وقت مُحدد قم بتغيير الوقت أو إيقاف تشغيلها.


مشكلة في البيوس - BIOS: يمكنك دخول منطقة البيوس عن طريق إعادة تشغيل الكمبيوتر والضغط على الفور على مفتاح Delete بشكل متكرر حتى تدخل شاشة BIOS Utility، بعد الدخول انتقل إلى خيارات الطاقة - Power Options، مرر لأسفل إلى Wake On LAN أو Wake On Ring وقم بتغيير الإعداد إلى تعطيل - Disable.

ثم اضغط على مفتاح F10 ثم اختر نعم للحفظ والخروج، عندها يجب إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويجب إصلاح المشكلة، إن لم يفلح الأمر انتقل إلى إدارة الطاقة - Power Management وانظر إلى Wake Up on Alarm أو Auto Time On إن كان قد تم تعيينها على حدث يومي وقم بتعطيله أيضاً.

مشكلات إيقاف التشغيل: يمكن أن تحدث مشكلات إيقاف التشغيل في ويندوز بسبب العديد من العوامل بما في ذلك الأجهزة غير المتوافقة أو البرامج المتضاربة أو حتى برنامج تشغيل تالف، ونتيجة لذلك عند إيقاف التشغيل يقوم النظام بإعادة تشغيل نفسه تلقائيًا، أي شيء يضر بنظام التشغيل أثناء إيقاف التشغيل يمكن أن يُسبب إعادة التشغيل هذه.


لإيقاف حدوث ذلك، تحتاج إلى تعطيل ميزة إعادة التشغيل عند فشل النظام - Restart on system failure، وذلك من خلال النقر زر يمين على جهاز الكمبيوتر واختيار خصائص - Properties، والنقر فوق إعدادات النظام المتقدمة، ومن جزء "بدء التشغيل والاسترداد" انقر على الإعدادات وضمن "فشل النظام" قم بإلغاء تحديد المربع الموجود أمام "إعادة التشغيل تلقائيًا".

إليك المزيد: حل مشكلة الكمبيوتر يغلق تلقائياً بعد لحظات من تشغيله

أخيراً، الأسباب التي تؤخر إيقاف التشغيل


قد يكون لديك الكثير من التطبيقات النشطة التي تعمل في الخلفية والتي يجب إيقاف تشغيلها جميعًا بالترتيب قبل الإغلاق الكلي، قد يكون لديك فيروس أو برنامج ضار (قم بتشغيل برنامج مكافحة الفيروسات)، قد تكون الذاكرة منخفضة أو مساحة تشغيل محدودة، حاول محو الملفات المؤقتة وتشغيل خيار إلغاء التجزئة، وقد يكون جهاز الكمبيوتر مُتجمد بالفعل.

تعليقات

  1. يعد المشكل من الموضوعات الشائعة لكن أنا شخصيا أقول ان الأمر يتعلق بالإختراق من طرف هاكر من وجهة نظري حقيقة مؤخرا لم أعد أثق بتاتا في الانترنت خاصة نحن العرب معرفتنا محدودة في مجال الأمن عبر الإنترنت كلنا يستخدم برامج مكافحة الفيروسات المجانية.

    ردحذف

إرسال تعليق