علامات تشير لوجود تلف باللوحة الأم "Motherboard" بحاسبك


اللوحة الأم ربما تعد أكثر مكونات الحاسب الآلي تعقيداً، لم لا وهي تعتبر بمثابة العمود الفقري للحاسب حيث تقوم بربط كل مكونات  الحاسب ببعضها و إدارة تلك المكونات بالشكل الأمثل حتي تستطيع الإستفادة منها وبالتالي فإن تعطل الماذربورد سيؤدي لتعطل الحاسب بشكل كامل، كما أن اللوحة الأم تتحكم في إختيارك لمكونات الحاسب الأخري  ولذلك فإن تغييرها في حالة تلفها او حتي ترقيتها لإصدار أحدث قد يعني تغيير مكونات اخري مثل المعالج او الرامات او كارت الشاشة في حالة عدم توافقها مع اللوحة الأم الجديدة.

ولأن لكل جزء من الحاسب عمر إفتراضي من المتوقع ان يتلف بعد انتهاءه وبعد ان تحدثنا في مقال سابق عن العلامات التي تشير لتلف مزود الطاقة "Power Supply"، سنحاول من خلال هذا المقال حصر بعض المؤشرات التي بظهورها ستشير لوجود مشكلة او تلف باللوحة الأم بحاسبك سواء المكتبي او المحمول وسيتوجب عليك تغييرها بأقرب وقت حتي لا تتفاجيء بتوقف الحاسب عن العمل بشكل كامل.



اللوحة الأم  أحد اصعب مكونات الحاسب من حيث إمكانية صيانتها وإصلاحها بل وأن تغييرها قد يعادل تكلفة شراء حاسب جديد فهي ايضاً أحد أغلي المكونات و كما أشرنا بالمقدمة فإن تغييرها قد يدفعك لتغيير المعالج الخاص بك وربما الرامات أيضاً لمزيد من التوافق، وغالبا ما تتلف اللوحة الأم إما بسبب انها قديمة او بسبب مشاكل تردد التيار الكهربي وعدم ثباته او تركيب مكونات غير متوافقة مع اللوحة او تركيب بعض المكونات بشكل خاطيء مما قد ينتج عنه كسر او تلف بجسم اللوحة او بسبب إرتفاع درجة الحرارة ووجود مشاكل بنظام التبريد الخاص بالحاسب سواء مكتبي او محمول.

انواع مشاكل اللوحة الأم


نتيجة لإرتباط جميع أجزاء الحاسب باللوحة الأم فإن بعض الأعراض التي قد تشير لوجود مشاكل باللوحة ربما تشير ايضا لوجود مشاكل بقطع اخري ولذلك سيتعين عليك إختبار بعض مكونات الحاسب الأخري في كل حالة سنسردها في هذا المقال قبل التأكد من وجود مشكلة باللوحة الأم، أي ان اللوحة الأم غالبا ما ستكون آخر مكون قد تتعرف علي وجود مشكلة به، لكن بشكل عام يُمكنك تصنيف مشاكل اللوحة الأم إلي قسمين إما مشاكل تظهر بعد الإقلاع و الدخول لنظام التشغيل او مشاكل اثناء الإقلاع وقبل الدخول لنظام التشغيل.


في حالة وجود مشكلة قبل الإقلاع وتشغيل النظام  بالتأكيد ستكون المشكلة بسبب احد قطع الهاردوير و علي رأسها اللوحة الأم، في هذه الحالة كما اشرنا بالمقدمة يجب إختبار المكونات الأخري أولاً لتحديد قطعة الهاردوير التي تسبب المشكلة،  أما في حالة الإقلاع والدخول لنظام التشغيل قد تكون المشكلة بسبب إما قطعة هاردوير او مشاكل برمجية او بالأحري "سوفت وير" مثل تعريف خاطيء او برنامج معين يسبب تلك المشكلة او حتي فيروس اصاب النظام او مشكلة بنظام التشغيل نفسه وفي كل تلك الحالات يجب الإقلاع إلي الوضع الآمن او "Safe Mode".

فإن إختفت المشكلة اثناء إستخدام الوضع الآمن سيعني ذلك ان المشكلة كانت بسبب سوفت وير وهنا يُمكنك إما إزالة أي تعريف خاطيء وتأكد من تثبيت التعريف المناسب من خلال موقع الشركة المنتجة لقطعة الهارودوير، او إزالة اي برنامج قمت بتثبيته مؤخراً  قبل ظهور المشكلة، كذلك يجب فحص الحاسب ضد الفيروسات او إرجاع النظام لأقرب نقطة نسخ إحتياطي قبل المشكلة  وإن لم تجدي كل تلك الخطوات نفعاً لابد من تثبيت نظام تشغيل جديد، إما إن إستمرت المشكلة بوضع "Safe Mode" فذلك سيعني انها بسبب احد قطع الهاردوير المتصلة بالحاسب.

أولا : مشاكل ما بعد الإقلاع


مشاكل بتوصيل الأجهزة الخارجية



سواء كنت مستخدم متقدم او مبتديء، فبالتأكيد تقوم بتوصيل اي اجهزة طرفية بمخارج اللوحة الأم بحاسبك مثل الفلاشات والاقراص الصلبة الخارجية والماوس والطابعات او اي جهاز آخر، وفي حال واجهت مشكلة بتوصيل تلك الأجهزة ولم يتم التعرف عليها أو انها تعمل لفترة بعد توصيلها ثم تتوقف عن العمل دون اي سبب، قم أولا بتوصيلها بمخارج "USB" مختلفة باللوحة وإن إستمرت المشكلة تأكد أيضاً من توصيل تلك الأجهزة علي حاسب آخر وفي حالة عملت بشكل طبيعي قم بإتباع الخطوات أعلاه للتأكد من ان كانت المشكلة برمجية او بسبب نظام التشغيل. وإذا إستمرت المشكلة بعد كل تلك الخطوات فتلك هي احد العلامات التي تشير لوجود مشكلة باللوحة لديك حيث ان اللوحة غير قادرة علي التعرف علي الأجهزة الطرفية أو إدارتها.

إعادة تشغيل الحاسب أو توقفه تلقائياً بشكل مستمر


تلك ايضا تعد علامة شائعة رغم ان بعض المكونات الأخري قد تسبب نفس الأمر في حالة وجود مشكلة بها، لكن تكرار ذلك الأمر بشكل مستمر قد يكون بسبب قصور في تدفق الشحنات داخل دوائر اللوحة الأم وبالتالي قد يؤدي الأمر إلي إنقطاع في عمل الأجزاء الأخري مثل القرص الصلب والرامات و بالتالي قد ينتهي الأمر بإعادة تشغيل الحاسب تلقائيا او حتي توقفه عن العمل وقطع الكهرباء عنه بشكل كامل دون أي تدخل منك.

وفي حالة ظهور تلك المشكلة ايضاً قم بخطوات الفحص من خلال "Safe Mode" كما وضحنا بالفقرات السابقة فإن إستمرت المشكلة يجب اولا إزالة اي مكون جديد قمت بتركيبه بالحاسب مؤخراً والمحاولة مرة اخري فإن إستمرت المشكلة بالظهور يجب فحص مزود الطاقة "Power Supply" والتأكد من توصيل الكابلات بشكل صحيح او عن طريق تركيب مزود آخر للتجربة في حالة الحاسب المكتبي او تغيير البطارية او الشاحن في حالة الحاسب المحمول، وإذا إستمر الأمر كما هو يجب ايضاً فحص الرامات في حال كانت المشكلة حدوث إعادة التشغيل تلقائيا "Restart" فقط، إما في حالة توقف الحاسب بشكل كامل وسلامة الرامات ايضا فبنسبة كبيرة ستكون المشكلة باللوحة الأم.

تجمد "تهنيج" الحساب


ايضا في حالة تجمد "تهنيج"  الحاسب بشكل مستمر قد يكون الأمر بسبب اللوحة الأم، فبعد القيام بخطوات فحص النظام والتعريفات عن طريق "Safe Mode" والتأكد من سلامة النظام قم بإزالة أي قطعة هاردوير قمت بتركيبها مؤخراً او تحديثها بشكل صحيح من خلال الموقع الرسمي للشركة المصنعة لها ثم حاول مجدداً، فإذا إستمرت المشكلة قم بفحص مزود الطاقة "Power Supply" وتجربة اخر إن أمكن، فإن إستمرت المشكلة يجب فحص كل من القرص الصلب وايضاً الرامات وإن أمكن تجربة قطع أخري بديلة في حال توفرت لديك، وفي حال سلامة كل القطع و إستمرار المشكلة بعد كل تلك الخطوات فإن ذلك يعني وجود مشكلة باللوحة الأم.

ظهور الشاشة الزرقاء دون سبب



شاشة الموت الزرقاء هي احد اسوء المشاكل و التي لا يفضل مستخدمي الحاسب مواجهتها، ورغم وجود عديد الأسباب التي قد تؤدي إلي ظهور تلك الرسالة إلا ان ظهورها بشكل متكرر قد يعني وجود مشكلة باللوحة الأم ايضاً، وغالبا ما تحتوي رسالة خطأ الشاشة الزرقاء كود للخطأ وبالبحث علي الإنترنت بإستخدام هذا الكود يُمكنك الوصول لسبب المشلكة ومعرفة كيفية إصلاحها.

وفي حال لم تصل لشيء مفيد، غالبا سيكون الأمر بسبب إما تركيب قطعة هاردوير جديدة بالحاسب او تحميل تعريف غير مناسب لأحد القطع وفي هذه الحالة يفضل إزالة المكون الذي قمت بتركيبه مؤخراً أو إزالة التعريف الذي قمت بتثبيته ومحاولة تثبيت أحدث تعريف خاص بالقطعة من خلال الموقع الرسمي للشركة المصنعة لها وإختيار ملف التعريف المناسب لنظام التشغيل لديك. فإن إستمرت المشكلة فسيتعين عليك فحص الرامات وايضاً فحص القرص الصلب في حال شعرت ببعض البطيء، وفي حالة إستمرار المشكلة بعد تلك الخطوات فستكون المشكلة باللوحة الأم.

بطيء أداء الحاسب



في حالة وجود اداء بطيء من الحاسب يجب أولا معاينة إستخدام موارد الحاسب مثل المعالج والرامات من خلال مدير المهام "Task Manager" وفي حال لاحظت وجود اي عمليات غريبة تستهلك موارد الحاسب قم بإنهاءها فوراً، اما إذا لم تجد اي شيء غريب قم بإعادة تشغيل الحاسب بوضع "Safe Mode" فإن تحسن أداء الحاسب ولم تواجه نفس البطيء يفضل إستعادة النظام لأقرب نقطة نسخ إحتياطي قمت بها او تثبيت نظام جديد تماما.

أما في حالة إستمرار البطيء بوضع "Safe Mode" فبالتأكيد ستكون المشكلة بسبب قطع هاردوير، في هذه الحالة يفضل اولا  فحص مراوح التبريد وما إذا كان الحاسب يعاني من ارتفاع درجة الحرارة أم لا، وإذا إستمرت المشكلة قم بفحص القرص الصلب للتأكد من سلامته وكذلك فحص الرامات وتجربة قطع بديلة لهما إن أمكن، وفي حال لم يتغير شيء فتلك علامة ايضاً علي وجود مشكلة باللوحة الأم.

مشاكل بجودة العرض علي الشاشة



في حالة عدم إستخدام كارت شاشة خارجي وظهور الصورة علي شاشة الكمبيوتر بجودة سيئة او وجود تقطع في الصورة علي الشاشة عند تغيير دقة الوضوح "Resolution" الخاصة ببطاقة الرسوميات المدمجة، يجب أولاً التأكد من تحديث التعريف الخاص ببطاقة الشاشة المدمجة او تثبيت التحديث المناسب وكذلك تغيير الكابل الموصل للشاشة واخيراً تجربة شاشة اخري إن أمكن الأمر أو تجربة شاشتك علي حاسب احد اصدقائك فإن إستمرت المشكلة بعد كل تلك الخطوات فبالتأكيد ستكون المشكلة بسبب منفذ الشاشة  باللوحة الأم.

ثانياً : مشاكل غير متعلقة بالإقلاع


رائحة حريق


احد العلامات الخطيرة ايضاً والتي ربما تكون بسبب اكثر من مكون، لكن بشكل اساسي عند وجود رائحة حريق اثناء تشغيل الحاسب يجب إيقاف الحاسب فوراً وفحص مراوح التبريد ودرجة الحرارة داخل الحاسب ومحاولة تنظيف المكونات وشفط الأتربة داخل الحاسب  ومرواح التبريد ثم التأكد من مصدر الرائحة سواء كانت قطعة داخلية ام مزود الطاقة.

و قد يكون الأمر بسبب تركيب قطعة هاردوير غير متوافقة بالتالي يجب فحص أي قطعة هاردوير قمت بتركيبها بالحاسب مؤخرا ومعاينة ما إن قمت تركيبها بشكل صحيح أم لا أو حتي إزالتها بشكل كامل وتجربة الحاسب مرة أخري لكن بعد وقت كافي من فصله بالمرة الأولي. وإن إستمرت نفس المشكلة قم بفحص مزود الطاقة بشكل اساسي ويفضل تجربة وحدة تزويد طاقة اخري، فإذا إستمر الأمر يفضل ان تطلب مساعدة أحد المختصين قبل تشغيل الحاسب مجدداً حيث بالتأكيد سيكون السبب هو اللوحة الأم.

صافرات الإنذار او لاشيء يحدث اثناء الإقلاع



بعد تشغيل الحاسب من خلال زر الطاقة من المفترض ان تظهر بعض البيانات علي الشاشة تمثل معلومات "BIOS" وفي حال ظهور تلك المعلومات مع وجود صافرات إنذار غريبة غير معتادة أثناء تشغيل الحاسب يجب اولاً فحص دليل إستخدام اللوحة الخاصة بك من خلال موقع الشركة المنتجة لها لمعرفة معني كل صافرة حيث ان الأمر يختلف من شركة لأخري.

وفي حالة عدم ظهور بيانات الإقلاع او عدم ظهور أي بيانات علي الشاشة يجب ان تتأكد من عمل الشاشة وانها موصلة بشكل طبيعي، فإن كانت الشاشة موصلة جيداً و لا يوجد صافرات إنذار، حاول إزالة مكونات الحاسب (بعد فصل التيار تماماً) وتركيبها مجدداً وتأكد من أن كل شيء تم تركيبه بشكل صحيح وتأكد من سلامة كابلات التوصيل وتركيبها بإحكام.

فإن إستمرت المشكلة بعد تلك الخطوات حاول إزالة الرام و تركيب رامات أخري أو تشغيل الحاسب بدونها، وفي هذه الحالة من المفترض ان تحصل علي صافرات إنذار مختلفة اثناء تشغيل الحاسب مرة اخري لعدم وجود رامات، فإن لم تسمع أي صافرات حتي بعد إزالة الرامات فمعني ذلك ان المشكلة باللوحة الأم ولذلك حاول إزالة بطارية "CMOS" وتركيبها مرة اخري و إن لم يتغير الأمر فبالتأكيد ستكون المشكلة بسبب اللوحة الأم.

إنتفاخ بالمكثفات أو تلف بجسم اللوحة الأم



ربما تلك أحد العلامات الواضحة التي تشير لقرب توقف اللوحة عن العمل إن كانت مازالت تعمل بالفعل، فبمعاينة مكثفات الطاقة باللوحة الأم قد تجد بعضها منتفخ نوعاً ما من الجزء العلوي او يكتسي بلون أسود علي عكس المكثفات المجاورة لها او وجود تلف بجسم اللوحة نتيجة تركيب مكون بشكل خاطيء، في هذه الحالة إذا كانت اللوحة تعمل بشكل طبيعي لابد من الذهاب لفني مختص لمحاولة تغيير تلك المكثفات التالفة والحفاظ علي اللوحة.

الحاسب لا يعمل من الأساس


في حال عدم عمل الحاسب بعد الضغط علي زر الطاقة لتشغيله، يجب اولا فحص كابل الطاقة الموصل بالحاسب وتغييره بآخر، فإن إستمر الأمر يجب معاينة مزود الطاقة الخاص بالحاسب او البطارية الخاصة بالحاسب المحمول وتجربة وحدات اخري بديلة، في حال إستمرت المشكلة يجب التأكد من سلامة توصيل زر الطاقة بالحاسب مع مزود الطاقة، وفي حال سلامة كل تلك العناصر فبالتأكيد ستكون المشلكة باللوحة الأم.

تعليقات

إرسال تعليق