حل مشكلة "للأسف توقف واتساب" على هواتف أندرويد


أنت تعرف تطبيق واتساب, صحيح ؟ هذا التطبيق الذي يمتلك 2 مليار مستخدم حول العالم منهم 1.6 مليار مستخدم شهري نشط, حيث يُمَكِنك من تبادل الرسائل والمكالمات وحتى الصور والفيديوهات مع الأصدقاء والمقربين, وهذا ما يجعله تطبيق مهم للكثير من المستخدمين, لكن ما لا تعرفه أن هذا العدد الكبير من المستخدمين للتطبيق في نفس الوقت قد يسبب بعض المشاكل من بينها رسالة الخطأ “Unfortunately, WhatsApp has stopped” والتي تظهر بعد إنهيار التطبيق وتوقفه أثناء الإستخدام أو حتى عند محاولة فتحه.

وهذا المشكل له عدة أسباب, بالإضافة إلى ما ذكرناه سابقا حول عدد المستخدمين الهائل في نفس الوقت, قد يكون تكدس ذاكرة التخزين المؤقت هو السبب, تلف ملفات تطبيق واتساب أو حتى نفاذ مساحة التخزين الكافية على هاتفك و غيرها من الأسباب المحتملة. في هذا المقال سوف نتعرف على بعض الحلول التي ستساعدك لحل مشكلة توقف تطبيق واتساب عن العمل.


1- إعادة تشغيل الهاتف



لربما هاتفك يعاني من رام (RAM) ممتلئة أو من إرتفاع درجة حرارته وهو ما قد يسبب بعض المشاكل, لهذا من الأفضل أن تقوم بإعادة تشغيل هاتفك أو حتى تقوم بإطفائه لبعض الوقت ثم تعيد تشغيله من جديد, في حالة لازال المشكل موجود لا عليك فقط تابع قراءة المقال.

2- تفريغ ذاكرة التخزين المؤقت



ذاكرة التخزين المؤقت (Cache) هي ما يتم فيها تخزين بياناتك المستخدمة بشكل متكرر, وكلما إستعملت التطبيق أكثر كلما زاد حجمها وبالتالي قد يحدث بعض التكدس للبيانات وتبدأ المشاكل, لهذا سنقوم بعمل مسح لذاكرة التخزين المؤقت وذلك عبر الضغط مطولا على أيقونة تطبيق واتساب ومن ثم إختر App info ومن ثم إضغط على Storage وأخيرا إضغط على زر Clear cache وأعد تشغيل الهاتف وسيتم مسح ذاكرة التخزين المؤقت. في حالة لم تنفع الخطوة السابقة ولازال المشكل موجودا أعِد الرجوع إلى نفس المكان ولكن إضغط هذه المرة على Clear data وسيتم مسح كل بيانات التطبيق.

3- تحديث تطبيق واتساب



تحديث التطبيقات دائما ما يعتبر خيارا منصوح به حتى وإن لم تواجهك أي مشاكل, حيث أن المطورين والشركات لا تقوم بتحديث التطبيقات فقط لأنها تريد ذلك, بل يكون ذلك لتحسين التطبيق وغلق الثغرات والتخلص من الـ Bugs التي قد تعطله. أولا قم بفتح متجر جوجل بلاي ومن ثم قم بالبحث عن whatsapp بإستعمال خانة البحث العلوية, وأخيرا إضغط على زر Update في حال وُجِد تحديث جديد.

4- تفقد مساحة تخزين الهاتف



يجب أن تعرف أن نفاذ مساحة التخزين يعني مشاكل أكثر حيث أن مساحة التخزين مهمة جدا لسير التطبيقات بشكل سلس وعادي, وهذا لا ينطبق على الهواتف فقط بل حتى على أجهزة الكمبيوتر. لتفقد مساحة التخزين لديك قم بفتح الإعدادات (تطبيق Settings) بعدها قم بالدخول إلى Storage (ربما يجب عليك البحث قليلا حتى تجدها) وتأكد من أن لديك مساحة حرة كافية على الأقل 200 MB ستكون كافية بشكل مؤقت. قم أيضا بحذف التطبيقات والصور والفيديوهات… التي لا تستخدمها أو لم تعد في حاجتها فأنا متأكد أنك ستجد الكثير منها لديك, نقترح عليك أيضا تفقد 10 طرق لزيادة المساحة الحرة في الأندرويد.

5- إعادة تثبيت تطبيق واتساب



آخر حل معنا في هذه القائمة لمشكلة “Unfortunately, WhatsApp has stopped” هو إلغاء تثبيت تطبيق واتساب وإعادة تثبيته من جديد. أولا قم بإلغاء تثبيت التطبيق عبر الضغط مطولا على أيقونة تطبيق واتساب المثبت عندك ثم إختر Uninstall من القائمة, بعد إتمام العملية قم بإعادة تشغيل الهاتف (restart), وأخيرا أدخل إلى متجر جوجل بلاي وإبحث عن تطبيق WhatsApp وقم بتثبيته من جديد عبر زر Install. وحتما أحد هذه الحلول سيفيدك لحل هذه المشكلة.

تعليقات