افضل التطبيقات لطمس الوجوه في الصور والفيديو


لعل عام 2020 العام الذي جعل معظم المعمورة تُغطي وجهها بسبب جائحة كورونا عافانا الله منها جميعًًا، ونحن في مقالتنا هذه لا نتحدث عن تغطية الوجوه بالقناع، بل تغطيتها رقميًا، بمعنى طمس الوجوه أو التشويش عليها بالاستعانة بأدوات وتطبيقات التحرير، ويكمُن الغرض الأسمى لهذه التطبيقات في حماية الأشخاص وحماية خصوصيتهم، وللمساعدة في ذلك، قدّمت الكثير من الشركات وفرق العمل طمس الوجه كميزة مُدمجة، هنا وعبر مقالتنا الجديدة هذه سنتحدّث عن افضل التطبيقات في هذا الشأن لحملة اجهزة اندرويد و iOS، والتي يمكن الاستعانة بها سواء على الصور أو على مقاطع الفيديو، وكي لا نُطيل أكثر نبدأ مباشرة بالتطبيق الأوّل.




1. Signal



التطبيق الأوّل، وهو تطبيق التراسل الأمني بامتياز، وقد أصبح في الفترة الراهنة ذا شعبية كبيرة بين أواسط المستخدمين، كونه من الألف إلى الياء مشفّر تشفيرًا تامًا، ومؤخرًا قدّم القائمون عليه ميزة طمس الوجوه المستندة إلى الذكاء الاصطناعي، لذلك ستُلاحظ أن آلية العمل معها سريعة جدًا، وسوف تستهدف كل وجه في الصورة تلقائيًا.

ولتجربتها يجب أولًا أن يكون التطبيق مُثبّت على هاتفك، وبمجرد فتحه سترى أيقونة الكاميرا، اضغط عليها والتقط صورة سريعة، بدلاً من ذلك، يمكنك النقر على يسار الزاوية السفلية لاستيراد صورة قديمة من معرض الصور، بمجرد انبثاق الصورة، سترى أيقونة "Blur Faces" اضغط عليها وقم بتبديل الشريط، وأجدر بالإشارة أن الميزة تدعم التعديل اليدوي، كذلك تدعم الصور فقط.

تحميل تطبيق Signal على أندرويد.تحميل تطبيق Signal على ايفون.

2. ObscuraCam



تطبيق آخر يمكن الاستعانة به في هذا الشأن، وهو بالمناسبة من تطوير Guardian التي تقف وراء المتصفّح الامني الشهير Tor، على كلٍ، مع هذا التطبيق سيكون بإمكان المستخدم طمس أو تشويش الوجوه في الصور وكذلك مقاطع الفيديو، مع الإشارة أن التطبيق وحتى وقت كتابة هذه السطور متاح فقط على اندرويد، عمومًا، عند تثبيتك التطبيق من اسفل، ستعرض لك صفحته الرئيسية الصور ومقاطع الفيديو من جهازك، بحيث يمكنك النقر اختيار ما تريده، وبعد الاختيار سيقوم التطبيق تلقائيًا بكشف الوجوه.

بعد ذلك، يمكنك ضبط الموضع ومقدار البكسلات وما إلى ذلك قبل حفظ الصورة، أيضًا يمكنك النقر يدويًا على الوجوه لتقطيعها بشكل أكبر، وعندما يتعلق الامر بمقاطع الفيديو فسوف تكون العملية برمتها يدويًا، وذلك من خلال النقر يدويًا على الوجوه أثناء تصفحك للفيديو، محاذاة بتحريك القناع وتتبع مسار الشخص أو حركة الوجه.

تحميل تطبيق ObscuraCam على اندرويد.

3. Mosaic Pixelate Censor Photo



من حيث التوفّر، هذا التطبيق مشابه للتطبيق السابق، بمعنى انه متوفّر فقط لمستخدمي نظام اندرويد، وعند مقارنته مع الأداتين السابقتين أعلاه، فيجب ان تعلم بأنه لا يدعم الطمس التلقائي، حيث لابد من تحريك أصابعك للعمل على ذلك، ومع ذلك، فهو يُقدّم لمستخدميه 4 خيارات مختلفة للطمس وهي "Pixelate و Blur و Color و Reset"، وما عليك سوى اختيار صورة من معرض الصور الخاص بك والبدء في عملية الطمس فورًا.

تحميل تطبيق Mosaic Pixelate Censor Photo على اندرويد.

4. يوتيوب

التطبيق الأخير وهو يوتيوب، نعم إنه يوتيوب، حيث لا يدرك معظمنا بان لدى الخدمة خيار الوجوه الضبابية والمتاحة في محرر الخدمة نفسه، ولحسن الحظ، الأداة فعّالة بشكل قوي ويستغرق العمل معها ثوان معدودة، ومع ذلك فقد يرى البعض بأن هذه الاداة غير مناسبة، ويعود السبب إلى تحميل الفيديو لخوادم جوجل، فإذا كان الأمر طبيعي لك فالأمور ستُسعدك، وعلى شكل نقاط مختصرة إليكم كيفية العمل مع هذه الأداة.

أولًا، انتقل مباشرة إلى محرر يوتيوب عبر هذا الرابط، ومن ثم قم بتحميل الفيديو، وأنوّه بأن هذه الأداة ستعمل على جهازك الحاسوب فقط، فهي غير متوفّرة عبر محرر الفيديو في الهواتف المحمولة.



الخطوة التالية تتمثّل في نشر الفيديو كخاص، بعد ذلك توجّه إلى علامة التبويب مقاطع الفيديو وصولًا إلى النقر على زر التعديل.



الآن، انتقل إلى علامة التبويب "محرر الفيديو" على الشريط الجانبي، ومن ثم وانقر على خيار "اضافة تعتيم" في الأسفل، بعد ذلك، سيتم نقلك لصفحة جديدة، وسيكون أمامك خيارين، الاوّل تعتيم الوجوه والثاني، تعتيم مخصص، أنت بدورك اختر الأوّل.





أخيرًا، ستقوم خوارزميات جوجل الآن بمعالجة الفيديو لفترة من الوقت بهدف اكتشاف الوجوه، وبمجرد القيام بذلك، سيكون لديك حق اختيار تلك الوجوه وطمسها، وتأكد ان النتيجة ستكون مُذهلة.

كلمة أخيرة:

كان هذا موضوعنا لهذا اليوم، وإذا أردت الاستعانة بأدوات أخرى وتحديدًا إذا كنت تتعامل جيدًا مع الأوامر، فيمكنك تجربة أداة Blurry Faces في باثيون، على أن تكون هذه الأداة آمنة جدًا كونها تعمل بدون اتصال، ومع ذلك كلٍ من Signal و Mosaic Blur Censor Photo كافية لأي شخص، أنت بدورك أي الادوات التي ستستخدمها، او هل عندك أداة بنفس الغرض تستحق بأن تكون هنا، دعونا نطلع عليها في صندوق التعليقات في الأسفل، لكي يستفيد منها الجميع.

تعليقات

  1. مقال ممتاز واستفدت منه جيداً شكراً ليك على المجهود المبذول هذا
    اعانك الله
    افضل الكمبوندات في مصر

    ردحذف

إرسال تعليق