برنامج Blu-ray Creator الحل الأمثل لإنشاء أقراص الصور والفيديو


وجد الكثير من البرامج المجانية والمدفوعة لنسخ وحرق الصور والفيديوهات وغيرها من الملفات على أقراص الـ DVD، لكن غالبية تلك البرامج لم يستمر ولم يُضيف المزيد من المزايا التي تجذب المُستخدم، ليأتي على الساحة برنامج جديد نوعاً ما ومُميز في هذه المهمة يحمل في طياته الكثير من المزايا الرائعة والوفيرة ألا وهو برنامج Prof. Media العملاق والذي يحمل الكثير من الخواص.

إلا أننا سنُركز في هذه المقالة على أحد مزاياه ألا وهي Blu-ray Creator التي تهدف إلى نسخ مقاطع الفيديو والصور بجميع تنسيقاتها (أكثر من 180 تنسيق) لأقراص الـ DVD والـ Blu-ray، برفقة أزيد من 40 قالب القابلة للتحديد والتعديل بسهولة، لذا إليك كل ما يخص هذه الميزة ضمن هذا البرنامج الضخم.


قبل التعمق، ما هو برنامج Blu-ray Creator؟

برنامج Blu-ray Creator مُصمم من قبل شركة Leawo، وصراحةً هو عبارة عن برنامج صغير أو ميزة ضمن برنامج أكبر وهو Prof. Media، لكننا سنركز على خاصية Blu-ray Creator من مزايا كثيرة ورائعة لإنشاء أقراص الصور والفيديو على أي قرص DVD و Blu-ray دون الحاجة لبرامج أخرى برفقة الدعم الواسع لجميع الأنظمة تقريباً.

حيث يمكن لـ Blu-ray Creator نسخ الفيديوهات والصور والعروض التقديمية وغيرها على كافة الأقراص بدعم يصل لأكثر من 180 تنسيق شائع، كما يُمكنه التعامل مع مهام النسخ المتعددة في نفس الوقت من أصول مختلفة وتصديره بإمكانيات أكثر اختلاف وتوسع لتضمن وجود كل ما تريد في برنامج واحد تقريباً.

بدايةً مع كيفية حرق الملفات مع Blu-ray Creator


بعد فتح البرنامج والدخول إلى خاصية إنشاء الأقراص - Blu-ray Creator، كل ما عليك بعدها القيام بإضافة ملفات الفيديو أو الصور المرغوبة، وذلك عبر سحبها وإفلاتها في نافذة البرنامج أو من خلال الزر المُخصص لإضافة فيديو - Add Video في أعلى النافذة وتحديد إما إضافة فيديو لإضافة مقطع فيديو واحد أو مجلد يحتوي على العديد من الفيديوهات في جهازك.


بعد اختيار الملفات لن يستغرق الأمر كثيراً لإضافتها، لننتقل إلى الخطوة التالية ألا وهي التحكم في بعض الإعدادات الضرورية قبل حرق الملفات، من إضافة ترجمة أو التعديل على الفيديو من القوائم العليا أو اختيار نوعية القرص من الزاوية اليسارية السفلى، أو ضبط الجودة بما يناسب الفيديو من خلال - Fit to disc، واختيار نسبة العرض والارتفاع من القائمة المنسدلة المجاورة.


كما يجدر بك التوجه نحو الإعدادات - Settings ومن ثم الانتقال إلى تبويب النسخ والحرق Copy & Burn، ومن القائمة المُنسدلة لقائمة الـ DVD اختر خاصية PAL المخصصة لأستراليا وجزء من آسيا وبعض أوروبا بدلاً من خاصية NTSC الموجهة للولايات المتحدة الأمريكية وكندا، والخيار ما قبل الأخير من قائمة الـ Blu-ray.


لنصل للخطوات ما قبل الأخيرة، عند الضغط على الزر الأخضر العريض Burn، يعرض البرنامج بعض اللمسات الأخيرة من حرق الملفات إلى مجلد أو ملف أيزو - iSO واختيار القرص المناسب وتسمية القرص - Disc Label، إلى إمكانية اختيار مكان الحفظ لتضغط أخيراً على حرق - Burn ليبدأ البرنامج بالعمل.

الآن مع كيفية تخصيص قائمة القرص


بعد فتح البرنامج والدخول إلى قائمة الـ Blu-ray Creator، نُلاحظ وجود شريط جانبي مُميز باللون الأخضر لبعض أجزائه، يمكنك من خلاله تعيين أحد القوالب المُدمجة ضمن عامود Built-in، أو تنزيل القالب الذي تراه مناسب من عامود Online، أو قالب مُخصص قد قمت بالعمل عليه سابقاً من عامود Custom.


بعد اختيار أحد القوالب ستظهر كالصورة أعلاه، يمكنك عندها الضغط على زر التعديل في القائمة العلوية للبدء في إعادة تسمية عنوان كل عنصر في هذه الصفحة ونقل كل شيء إلى أي موضع تريده، كما يمكنك تبديل الخلفية إلى صورة أو حتى فيديو يعجبك، ويمكنك أيضًا إضافة موسيقى خلفية إلى القائمة واختيار المدة وما إلى ذلك وحفظ القالب عن الانتهاء من التعديل.

كيفية تعديل المحتوى خاصةً الفيديو


بعد إضافة الفيديو على سبيل المثال إلى القائمة نضغط على زر التعديل المُجاور له كما وضحنا في الخطوات السابقة، لتظهر لنا نافذة مليئة بالخيارات من تشذيب الفيديو - Trim، والعلامة المائية - Watermark، والقص - Crop، والتأثير - Effect، والـ 3D إلى إزالة الضوضاء - Remove Noise، جميعها خيارات يُمكن الاستفادة منها للحصول على نتيجة نهائية مُرضية.

كيفية إنشاء عرض شرائح وحرقه


من خيار إضافة صور يمكن اختيار صورة أو مجموعة صور، بعد إدراج الصور إلى القائمة اضغط على نفس زر التعديل - Edit الذي كنا نضغط عليه في الخطوات السابقة، لتظهر لنا نافذة مكونة من خيارين الأول فيديو للصور التي قمت بإدراجها يُمكنك من إجراء بعض التغيرات كالمدة والانتقالات وغيرها، والخيار الثاني لإضافة صوت والتعديل عليه ليُناسب الفيديو.

أخيراً مع المواصفات التقنية والتحميل


عملياً البرنامج لا يتطلب الكثير من المواصفات التقنية العالية لكي يعمل بسلاسة، فقد تمت تجربته على جهاز بمواصفات متواضعة جداً وأثبت البرنامج جدارة كبيرة في العمل من حيث السرعة والأداء، يمكنك الحصول على البرنامج لنظام ويندوز من الموقع الرسمي، وحرق AVCHD على Blu-ray لأجهزة الماك، ليأتي البرنامج في بادئ الأمر تجريبي فأن أعجبتك كافة مزاياه التي تكلمنا عنها يُمكنك شرائه.


ولم ينتهي الأمر هنا فقط! بل يُقدم لك موقع Leawo عروض الصيف المُميزة لديه، لتحصل من خلالها على برنامج PowerPoint to Video Pro بشكل مجاني تماماً، بالإضافة إلى الكثير والكثير من التنزيلات الأخرى على باقي برمجياته الرائعة بخصم 50%، والمتاحة حتى 15 تموز 2020، يُمكنك الوصول إليها من خلال عرض Giveaway من موقع Leawo.

تعليقات