مُقارنة لأفضل المتصفحات من حيث الخصوصية والأمان لعام 2020


مع تطور التكنولوجيا وشبكة الإنترنت في كافة جوانبها، لا بد أن تزداد أيضاً بعض المخاطر المرتبطة بهذا المجال، لذا يجب على كل مُستخدم الحرص على التعامل مع متصفح جيد من حيث الخصوصية والأمان لما له من أهمية كبيرة، فهو الباب الأول لولوج عالم الإنترنت وكل ما فيه من مزايا وعيوب.

لذا إليك هذه المُقارنة بين أفضل وأشهر مُتصفحات الشبكة، تتضمن خواص كل مستعرض لهذا العام، الأمر الذي قد يوضح أمامك الكثير من العوامل في اختيار المتصفح الأساسي الذي ستعمل عليه من الآن فصاعداً، لتجنب الكثير من المشاكل والثغرات والبرامج الضارة وتصفح الويب بأمان.


1. Mozilla Firefox

يعمل على ويندوز، ماك، لينكس، أندرويد وآيفون (الموقع الرسمي)

فايرفوكس متصفح آمن وشائع جدًا، يتفوق على منافسيه الآخرين من المتصفحات من حيث الأمان والخصوصية، فهو المتصفح الوحيد المفتوح المصدر تقريباً ضمن هذه القائمة، يتم تطويره من قبل شركة موزيلا وهي منظمة غير ربحية تُدير أيضاً برنامج البريد الإلكتروني Thunderbird.

كما يتميز فايرفوكس بمجموعة واسعة من ميزات الأمان، وتنصح شركته المستخدمين بأنه يوفر حماية خصوصية قوية منذ لحظة التثبيت، ولكن هناك المزيد من خيارات الخصوصية والأمان المتاحة، على سبيل المثال، يحظر المتصفح ملفات تعريف الارتباط افتراضياً، ويوقف أي تتبع من خلال أداة مُدمجة ومفيدة للغاية، إضافةً إلى الـ VPN.

علاوة على ذلك، هناك العديد من امتدادات الأمان والخصوصية الممتازة المتاحة كإضافات في هذا المتصفح، ميزة أمان وخصوصية مُمتازة أخرى هي DNS-over-HTTPS والتي تقوم بتشفير عمليات البحث عن اسم المجال الخاص بك قبل إرسالها عبر الإنترنت، ويبقى فايرفوكس أحد المتصفحات التي لا تتنازل عن خصوصية المستخدم.

اقرأ أيضاً: الأسباب الكفيلة بدفعك لاستخدام فايرفوكس بدلاً من كروم

2. Tor Browser

يعمل على ويندوز، ماك، لينكس وأندرويد (الموقع الرسمي)

لا يُمكن أن نكتب عن المتصفحات الآمنة ولا نذكر متصفح تور الذي يرتكز في جوهره على سابقه فايرفوكس ولكنه معدل ليأتي مع وظائف إضافية تسمح للمستخدمين بتصفح الويب المظلم، لتأتي تلك الوظائف الإضافية في شكل ملحقات مثل NoScript و HTTPS Everywhere و TorButton و TorLauncher، وكلها مطلوبة لاستخدام الويب المُظلم بأمان.

عادةً ما يُنظر إلى متصفح Tor (والمحتوى الذي يسمح بالوصول إليه) على أنه جانب سلبي كبير، في حين أن الوصول إلى المحتوى الشنيع هو بلا شك مصدر قلق فإن متصفح Tor لديه مشاكل أخرى لأنه في الغالب غير موجه للتصفح اليومي العادي، إنما لتصفح الشبكة المظلمة التي تتطلب خصوصية واسعة لتصفح آمن.

3. Epic Browser

يعمل على ويندوز، ماك، أندرويد وآيفون (الموقع الرسمي)

متصفح إنترنت يعتمد على مشروع كروميوم - Chromium مفتوح المصدر مع تركيز قوي جدًا على الأمان والخصوصية، يحظر متصفح Epic كمية كبيرة من برامج تعقب الإعلانات ونصوص الخلفية، مما يزيد بشكل كبير من الأمان والخصوصية، يضمن حظر البرنامج النصي فشل تشغيل البرامج النصية لتعدين العملات المشفرة بالإضافة إلى VPN مجاني مُدمج.

وفي الوقت نفسه، يخفي الوكيل المشفر بنقرة واحدة عنوان IP الخاص بك ويوجه حركة المرور الخاصة بك بشكل آمن، على الرغم من أنه يعتمد على كروميوم ويمكن أن يسمح بالوصول إلى الشامل لإضافات كروم، إلا أن المطورين يعتقدون أن هذا يخلق مخاطر غير ضرورية قد تؤدي لإكتشاف الـ IP الخاص بك، ويتوفر على إضافات تحميل فيديوهات من اليوتيوب وغيره كذلك.

4. Comodo IceDragon

يعمل على الويندوز (الموقع الرسمي)

متصفح آمن تم تطويره من قبل شركة الأمن كومودو، يعتمد أيضاً على فايرفوكس لذلك فهو يحمل الكثير من ميزات الأمان نفسها، كما يدمج ميزات أمان أخرى، على سبيل المثال، تبحث أداة SiteInspector عن البرامج الضارة وغيرها من الثغرات الأمنية قبل زيارة صفحة الويب.

هناك أيضًا خيار استخدام Secure DNS لتحميل صفحات الويب بشكل أسرع بالإضافة إلى تقليل فرصة تحميل صفحة ضارة، ويتحقق Domain Validation من شهادات SSL لموقع الويب، كما يمكنك استخدام كل إضافات فايرفوكس، هذا يعني أنه يمكنك توسيع وظائف الأمان والخصوصية للمتصفح باستخدام الوظائف الإضافية المجربة والمختبرة.

5. Dooble

يعمل على ويندوز، ماك، لينكس (الموقع الرسمي)

أحد الخيارات الفريدة ضمن هذه القائمة، لا يتم تشغيله بواسطة كروميوم أو فايرفوكس فهو من تطوير مستقل الأمر المثير للإعجاب، يأتي Dooble مع تركيز قوي على الخصوصية وتتضمن الخيارات الافتراضية حظر الإعلانات والمتتبعين وحظر البرامج النصية والإشارات المرجعية المشفرة وسجل التصفح وملفات تعريف الارتباط والمزيد.

ستلاحظ أيضًا أن Flash و JavaScript معطلان بشكل افتراضي، يتلقى المتصفح العديد من التحديثات المميزة بانتظام، ويُستخدم كعميل FTP لنقل الملفات، كما أنه ثان خيار مفتوح المصدر في هذه القائمة بعد متصفح فايرفوكس، خالي وبعيد عن آثار جوجل، علماً أنه يتصف بالخفة والسرعة أيضاً.

إليك المزيد: أسرع وأخف 4 متصفحات لويندوز لا تستهلك موارد جهازك

صُنفت هذه القائمة حسب الأفضلية والشهرة نوعاً ما، لما تتصف به وما تحمله من خواص وإضافات أمان غير مُدرجة في بعض المتصفحات الأخرى كـ جوجل الكروم وحش الرامات أو فيفالدي وحتى أوبرا، عِلماً أن هذه القائمة ليست الأفضل في العالم وهناك احتمال لوجود خيارات أكثر جدارة، لذا شاركنا برأيك الكريم وما المُتصفح الناقص ضمن هذه القائمة والمُدرج ضمن خياراتك؟

تعليقات

  1. انا بستخدم متصفح slimjet سريع جدا وخفيف على الجهاز لكن مسألة الخصوصية ماعنديش اي فكرة اذا كان آمن او لا
    لكن على اي حال هو ممتاز بستخدمة من 5 سنين

    ردحذف
    الردود
    1. مرحباً بك، بالفعل متصفح يمتاز بالكثير من الخواص نشكر إضافتك الكريمة والعزيزة

      حذف

إرسال تعليق