أسباب اختفاء التطبيقات من Play Store و App Store


من المعروف أن كلاً من شركة Google و Apple تقوم بحذف التطبيقات التي تخالف القواعد الخاصة بها على الفور. ولكن هل هناك أسباب أخري تؤدي إلى إختفاء التطبيقات من متجر Play Store او App Store ؟ الحقيقة أن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى إختفاء التطبيقات. لذلك، سوف نقوم في هذا المقال بتوضيح الأسباب التي قد تؤدي إلى إختفاء التطبيقات من متجر تطبيقات Apple أو متجر تطبيقات Google، بجانب كيفية العثور على التطبيقات المفقودة إذا كنت في حاجة إليها.



التوافق والتحديثات 



أحد الأسباب الأكثر شيوعاً هو أن الهاتف الخاص بك لم يعد متوافق مع التطبيق، فمثلاً إذا كنت تستخدم جهاز مع إصدار قديم من أندرويد أو IOS، فقد يُفقد التطبيق من المتجر أو يكون غير قابل للتثبيت على جهازك بسبب عدم التوافق بين نظام التشغيل والتطبيق. وينطبق الشئ نفسه إذا لم يقم المطور بتحديث التطبيق منذ فترة كبيرة؛ وبالتالي إذا فقدت أحد التطبيقات لهذا السبب فلا يمكنك الحصول على التطبيقات إلا بعد شراء جهاز جديد يدعم نظام أندرويد أحدث، أو تقوم بالبحث عن تطبيق آخر مشابه له.

الإزالة من طرف Apple أو Google 


من الأسباب الأكثر شيوعاً لإزالة التطبيقات، هو إختراق قاعدة واحدة أو أكثر من قواعد Google أو Apple. ولكن يمكن أن يكون هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تجعل جوجل أو Apple تقرر إزالة التطبيقات من متاجرها الرسمية سنعرضها فيما يلي:

انتهاك سياسة المحتوى: كلتا الشركتين لها شروط خاصة بالمحتوى الذي تعرضه التطبيقات، لذلك فهي تقوم بحظر أي تطبيق يحتوي على محتوى غير لائق، أو يقوم بالترويج لخدمات غير قانونية، أو يقوم بالتجارة في السلع المحظورة أو يُعرض الأشخاص للخطر، وكلاهما أيضاً يقوم بحظر المحتوى الجنسي واالمواد الإباحية.

الملكية الفكرية: أحد أشهر الأسباب أيضاً في إزالة بعض التطبيقات، هو انتهاك الملكية الفكرية الخاصة بتطبيق آخر. وهذا السبب منتشر كثيراً وخاصةً في الألعاب التي تستخدم بعض الإعدادات والخصائص الشائعة بدون إذن المالك الأصلي لهذه الإعدادات؛ ولإزالة هذه التطبيقات أو الألعاب يتقدم حامل IP الأصلي بعريضة إلى Google أو Apple بحق الملكية الفكرية.

البرامج الضارة: قد يتم حظر بعض التطبيقات وذلك لإحتوائه على البرامج الضارة التي قد تعرض جهاز المستخدم أو معلوماته الشخصية للخطر. تتضمن الأمثلة على السلوك الضار بشكل خاص حفظ جهات الإتصال الخاصة بك أو تحميل معلوماتك الشخصية عبر الإنترنت؛ وفي بعض الحالات قد تقوم هذه التطبيقات بتتبع استخدامك لهاتفك والإحتفاظ بالبيانات وبيعها للمعلنين.

Adware: يطلق هذا المصطلح على البرامج التي تحتوي على  بعض الإعلانات المعقدة، والتي تقوم بمنع التطبيق من القيام بالوظائف الأساسية الخاصة به، بالإضافة إلى أن برامج Adware تقوم بإنتهاك كلاً من قواعد إعلانات Google, Apple.

إزالة التطبيقات بواسطة المطورين


من الأسباب الشائعة أيضاً، هو قيام المطور بإزالة التطبيق. ويقوم المطورين بذلك إذا كانت التطبيقات الخاصة بهم قديمة أو تمت مراجعتها بشكل سئ، أو تم إستبدالها بتطبيق أفضل؛ أو بسبب بعض المشاكل القانونية مثل انتهاك حقوق الطبع والنشر. وهناك الكثير من الأمثلة على ذلك، حيث قام المطور Dong Nguyen في عام 2014 بإزالة لعبته الشهيرة Flappy Bird ، وصرح بأن سبب قيامه بذلك هو إدمان الناس المتزايد على اللعبة، بجانب أنه كان يريد الإختفاء عن الأضواء الإعلامية.

تحديد النطاق الجغرافي 


من الأسباب الأخرى لعدم قدرتك على العثور على التطبيق هو أنه غير متاح للنطاق الجغرافي الخاص بك. وهذا ينطبق بشكل كبير على بعض الألعاب والوسائط وتطبيقات الموسيقى، على سبيل المثال لا يمكن لأى شخص تحميل خدمة البث الجديدة +Disney  من التطبيق أو متجر play إلا في البلدان التي أطلقت فيها. بالنسبة لمستخدمي أجهزة أندرويد، قد يكون تحميل ملف APK وتثبيته على جهازك هو أحد الحلول، وقد لا يعمل التطبيق خارج النطاق الجغرافي الخاص به أيضاً.

كيفية العثور على التطبيقات المفقودة




إذا كنت من مستخدمي أندرويد فمن السهل نسبياً الحصول على بعض التطبيقات المفقودة، حيث تحتفظ بعض المواقع على الويب بقواعد بيانات شاملة APK  للتطبيقات المختلفة وإصداراتها، وبالتالي يمكنك البحث عن التطبيق الذي لا تستطيع إيجاده على المتجر وتحميله ثم تقوم بتثبيته على هاتفك. ولكن يجب عليك توخى الحذر وتحميل ملفات APK من مواقع موثوق بها، حيث يمكن أن تحتوي بعض الملفات على برامج ضارة؛ ومن أشهر المواقع التي يمكنك تحميل منها ملفات APK وتثبيتها على أجهزتك هو APK Mirror أو APK Pure.
أما إذا كنت من مستخدمي iPhone أو iPad وقمت بتحميل تطبيق في الماضي فيمكنك الحصول عليه من خلال قائمة (المشتريات) في App Store. إذا لم تجد التطبيق في قائمة المشتريات فإن الحصول على التطبيق سيصبح أكثر صعوبة حيث أن هواتف Apple لا تسمح بتحميل التطبيقات على جهازك من خارج App Store؛  بالرغم من ذلك يمكنك تحميل ملف تطبيق عن طريق كسر حماية هاتفك، ولكننا لا نوصي بذلك. 

تعليقات