كيفية تعطيل إشعار "مساحة القرص منخفضة" على ويندوز


يعرض نظام التشغيل ويندوز الكثير من الإشعارات والإعلامات منها المفيد وأغلبها لا يتصف بالكثير من الفائدة ويُسبب التشتت، ومن تلك الإشعارات التي تزعج المستخدم على الدوام إشعار "مساحة القرص منخفضة"، الذي يظهر كلما كان أي قسم على جهازك يحتوي على أقل من 200 ميجابايت من المساحة المتبقية، لذا إليك كيفية التخلص من هذا الإشعار حتى إن لم تتمكن من تحرير بعض المساحة.


بدايةً، ما تحتاج لمعرفته حول هذا الإشعار


إن كان هذا التحذير متعلق بمحرك أقراص النظام فيجب الانتباه إليه وتحرير بعض المساحة، لأنه من المُحتمل ألا يعمل الويندوز بشكل جيد إذا كان محرك أقراص النظام ممتلئًا تمامًا، عندها قد تكون بحاجة إلى بعض المساحة الحرة على الرغم من أنه لا يمكن لأحد تحديد مقدارها بالضبط، وإن لم تتمكن من الحصول على بعض المساحة لن تعمل العديد من التطبيقات بشكل صحيح.

ومع ذلك في بعض الحالات قد ترى هذا التحذير بشأن محركات الأقراص الأخرى غير التابعة للنظام، على سبيل المثال، إن كان القسم المخصص لاسترداد النظام ممتلئ تقريبًا فقد ترى هذا التحذير، فإن كنت تُشاهد أحد هذه الإشعارات المتعلقة بالمساحة المنخفضة ولا يمكنك تغريغ البعض منها باستطاعتك إخفاء هذا الإشعار والتخلص منه إلى الأبد.

اقرأ أيضاً: حيل مميزة في الريجستري لجعل الويندوز 10 أفضل

والآن، مع كيفية تعطيل الإشعار

يمكنك تعطيل إشعار "مساحة القرص المنخفضة" هذه عن طريق تغيير أحد الإعدادات في سجل الويندوز، هذا التغيير على مستوى النظام لذلك لن يحذرك ويندوز من انخفاض المساحة على أي من محركات الأقراص بعد تغييره، كما يمكن تطبيق هذا الشرح على ويندوز 7 و8 و10 أيضاً.

لكن انتبه: يُعد مُحرر سجل ويندوز - Registry أداة قوية ويمكن أن يؤدي إساءة استخدامه إلى جعل نظامك غير مستقر أو غير قابل للتشغيل، هذا الإجراء بسيط جدًا وطالما أنك تلتزم بالتعليمات فلن تواجه أي مشاكل، ومع ذلك إن لم تعمل أبدًا مع هذه الأداة من قبل ننصحك بقراءة (ما هو الريجستري) وكيفية عمل نسخة احتياطية منه قبل إجراء التغييرات.


للبدء قم بتشغيل مُحرر سجل الويندوز ريجستري من خلال فتح الكتابة في البحث كلمة "regedit" ليظهر أمامك نتائج بحث الويندوز على الفور والنقر على تشغيل كمسؤول لمنح محرر السجل الإذن لإجراء تغييرات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، والصورة أعلاه توضح كيفية تشغيله.


استخدم الشريط الجانبي الأيسر في نافذة محرر سجل الويندوز للانتقال إلى المسار التالي، يمكنك أيضًا نسخ ولصق المسار في شريط العنوان في ويندوز 10 للوصول إليه بشكل أسرع، والصورة أعلاه تُبرز ذلك:

HKEY_CURRENT_USER\SOFTWARE\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Policies\Explorer


انقر بعدها بزر الماوس الأيمن في المنطقة الفارغة من الجزء الأيمن ومن جديد - New اختر قيمة DWORD جديدة (32 بت) كما توضح الصورة السابقة.


سمي القيمة "NoLowDiscSpaceChecks"، انسخ ما بين قوسين والصقه كاسم للقيمة الجديدة مثل الصورة العليا تماماً واضغط على انتر لتتم التسيمة.


بعد ذلك، انقر نقرًا مزدوجًا فوق القيمة الجديدة التي أنشأتها للتو، واكتب الرقم 1 في مربع بيانات القيمة، ثم انقر فوق الزر موافق لحفظ التغيرات، إن كنت ترغب في إعادة تمكين تحذيرات انخفاض مساحة القرص في المستقبل، فارجع إلى هذا الموقع في السجل وانقر بزر الماوس الأيمن على القيمة وحدد حذف لإزالتها وأعد تشغيل الكمبيوتر بعد ذلك.

إليك المزيد: 5 تعديلات يمكنك القيام بها علي الريجستري لجعل ويندوز 10 افضل

أو بدلاً مِما سبق حمل ملف التعديل جاهز


إن كنت تستصعب الخطوات السابقة ولم يظهر كل شيء أمامك كما خُطط له، وفرنا لك ملف جاهز يمكن النقر عليه نقرتين والضغط على موافق أو حفظ للرسائل التي تظهر لك، حيث يعطل أحد الملفات عمليات فحص مساحة القرص المنخفضة ويسمح الآخر لهم بالظهور مرة أخرى، كلاهما مدرج ضمن ملف مضغوط يُمكن تحميله من (هنا).

ستحتاج إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر حتى يصبح التغيير ساري المفعول بعد تشغيل أي من الملفات المذكورة أعلاه، هذه الملفات تغير فقط نفس القيمة التي تناولناها أعلاه، يضيف ملف "تعطيل عمليات التحقق من انخفاض مساحة القرص" القيمة إلى السجل ويعطيها رقم 1، كما يحذف ملف "تمكين تدقيق مساحة القرص منخفضة" القيمة من سجل الويندوز.

الملفات ذات امتداد الملف .reg هي فقط ملفات نصية منسقة بشكل خاص، يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن فوق أي ملف .reg وتحديد تحرير - Edit لمعرفة كيفية عمله بالضبط ويمكن لأي شخص إنشاء ملفات لسجل ويندوز بنفسه، لنصل أخيراً إلى نهاية المقال نرجوا أن نكون قدمنا شيء مفيد لكم.

تعليقات