تعرف على تطبيق جديد لفيسبوك للوصول إلى الويب بشكل مجاني


تعمل شركة فيسبوك صاحبة موقع التواصل الاجتماعي الأشهر على تطوير منصتها باستمرار وكان آخر ما قامت به تقريباً تغيير وتحديث الشكل العالم لموقعها على الويب ليصبح أكثر سرعة وبساطة وجمال، كما تعتني أيضاً بتطبيقاتها الموجهة للأجهزة المحمولة من مسنجر وانستجرام وواتساب أيضاً الذي ستعمل على إدراج إعلانات ضمنه، لتُكمل جهودها اليوم بإصدار تطبيق Discover الذي سنتعرف عليه ضمن الأسطر القليلة القادمة.


ما هو Discover وما الهدف منه؟


يُطلق اليوم مجتمع فيسبوك وشركائه منتج Discover الجديد المبني على مبادرة Free Basics، التي تعمل على الاستماع إلى التعليقات والتوصيات من مجموعات المجتمع المدني والمنظمات لتطوير Discover لمعالجة ودمج تلك التوصيات في منتج جديد يدعم الاتصال.

ديسكوفر - Discover موقع ويب يتوفر كتطبيق أندرويد يمكن استخدامه لتصفح أي موقع ويب باستخدام رصيد يومي من البيانات المجانية من مشغلي الهاتف المحمول المشاركين في المبادرة، يدعم التطبيق حركة المرور ذات النطاق الترددي المنخفض فقط عند استخدام البيانات المجانية.

أي أنه لا يتم دعم الفيديو والصوت وبعض أنواع أخرى من حركة المرور كثيفة البيانات عند استخدام البيانات المجانية هذه، ليتم التعامل مع جميع المواقع على قدم المساواة، كما يواصل مجتمع فيسبوك العمل مع الشركاء على مجموعة واسعة من المبادرات التي تهدف إلى معالجة الحواجز الرئيسية أمام الاتصال.

بما يساعد هذا التطبيق المستخدمين؟


يُساعد تطبيق Discover في إيجاد طرق لمساعدة الأشخاص على البقاء على الإنترنت بشكل أكثر اتساقًا، لا يزال العديد من الأشخاص حول العالم غير متصلين بالإنترنت ويتوقفون عن الولوج لبعض الوقت عندما يستنفدون رصيد بياناتهم، تم تصميم هذا التطبيق للمساعدة في سد هذه الفجوات وإبقاء الأشخاص على اتصال. 

كما يساعد أيضًا بتقييم كيف يمكن للأشخاص توسيع استخدام رصيد البيانات المنتظم ودعم اعتماد الإنترنت، فمن خلال أزمة الصحة العامة للفيروس التاجي (كورونا) من المهم بشكل خاص استكشاف طرق لمساعدة الأشخاص على البقاء على اتصال وزيادة الوصول إلى المعلومات الصحية والموارد الأخرى على الإنترنت.

إلى ماذا يستند هذا التطبيق في عمله؟


يعتمد تطبيق Discover على عمل مبادرة Free Basics المتوفر في أكثر من 55 دولة حول العالم، من خلال الشراكات مع مشغلي شبكات الهاتف النقال تمكن المبادرة الأشخاص من الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل المعلومات الصحية ومواقع العمل وأدوات الاتصال وموارد التعليم ومعلومات الحكومة المحلية دون رسوم بيانات. 

لتكن مبادرة Free Basics مفتوحة لأي مطور يقدم خدمة تفي بالمعايير الفنية للبرنامج، فأن تطوير Discover يسمح للأشخاص بتصفح جميع مواقع الويب باستخدام رصيد يومي من البيانات المجانية من مشغلي شبكات الجوال المشاركين في المبادرة، ليُعامل التطبيق جميع مواقع الويب بالتساوي بما في ذلك فيسبوك، مع المحافظة على حماية الخصوصية.

كيف يعمل تطبيق Discover الجديد هذا؟


يوفر Discover تصفحًا بنطاق ترددي منخفض مما يمكن الأشخاص من تصفح النص على أي موقع ويب باستخدام بيانات يومية مجانية، وهو متاح عبر كل من ويب والهاتف المحمول، في كل يوم سيحصل الناس على رصيد من البيانات المجانية من مشغل الهاتف المحمول تُمكن المستخدم من تصفح الإنترنت بالمجان.

لتمكين الأشخاص من تصفح الإنترنت باستخدام البيانات المجانية، يقوم التطبيق بتوجيه حركة مرور الويب من خلال اكتشاف الوكيل ويقوم بفك تشفيرها مؤقتًا لإزالة الفيديو والصوت ومحتويات النطاق الترددي العالي الأخرى غير المدعومة، ومن أجل الأمان يقوم أيضاً بتشفير المعلومات بين الخوادم وأي جهاز يدعم HTTPS حيثما أمكن ذلك.

هل هناك خطورة تتعلق بالخصوصية؟


لن يخزن المنتج سجل تصفح الأشخاص ولن يتم استخدام نشاط التصفح الشخصي لأغراض أخرى مثل مساعدة فيسبوك على استهداف الإعلانات أو اقتراح أصدقاء جدد، لست بحاجة إلى أن يكون لديك حساب على فيسبوك لاستخدام Discover والذي يحتوي على مجموعة مستقلة من الشروط وسياسة الخصوصية. 

سوف يتم عرض شرح لتصميم المنتج وحماية الخصوصية بشكل بارز قبل أن يتمكن العملاء من بدء استخدام تطبيق Discover، ولن يتم الدفع لشركات الجوال لتوفير بيانات مجانية لـ Discover، بعد إطلاق التطبيق كبداية في البيرو سيتم طرح تجارب إضافية مع مشغلي الشبكات في عدد من البلدان الأخرى بما في ذلك تايلاند والفلبين و العراق.

تعليقات