مشاركة شاشة حاسوبك أو هاتفك مجانًا مع اداة Screen



في أيامنا هذه، هناك الملايين من البشر جالسين في منازلهم للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، ومن موقعنا هذا، إذ نُهيب الجميع بالتعامل مع الأمر بجدية وأخذ أقصى أساليب الوقاية، ومما لاشك فيه أثّرت هذه الجائحة على سوق الأعمال بشكل كبير، مما استدعى الأمر التعامل مع التقنية بشكل أكبر من أي وقتٍ مضى، وخاصةً التطرق إلى خدمات وتطبيقات مؤتمرات الفيديو، حيث شهدت هذه الخدمات بالذات زيادة مفاجئة بل متوقعة في الاستخدام.

من جانبه، خلق هذا الطلب الكبير لهذه الخدمات مساحة لأدوات جديدة، وذلك لزيادة سلاسة عملية العمل عن بُعد، إحدى هذه الأدوات هي Screen والتي ستكون موضع مقالتنا لهذا اليوم، حيث سنتعرّف على هذه الأداة وماذا يمكن أن نستفيد منها؟ وما هية مميزاتها والشروط الواجب توفّرها وما إلى ذلك من استخدامات أخرى، فإذا كنت أحد المهتمين فتابع القراءة حتى النهاية.



أولًا: التعريف بأداة Screen وما هية مميزاتها ؟



إن Screen هي عبارة عن خدمة قادمة على شكل برمجيات، يمكن لأي شخص الاستعانة بها لمشاركة الشاشة مع أحدهم، سواء عبر جهاز الحاسوب أو الاستعانة بالهاتف الذكي، وهي تقريبًا تدعم معظم أنظمة التشغيل ابتداءًا بويندوز وماك ولينكس، ووصولًا إلى اندرويد و iOS كما سيأتي معنا تباعًا.

من ناحيته، تُشارك هذه الأداة شاشة الحاسوب مع أشخاص آخرين، وتكمُن أهميتها عندما يكون هناك اجتماع خارج مكان العمل، حيث تعمل على تكديس مكالمات الفيديو على شكل مربعات فوق بعض البعض ووضعها على جانب الشاشة، ولعل أفضل شيء في هذه الأداة، هو منح الجميع مؤشرًا، وبذلك سوف يتمكّن جميع الأعضاء في الاجتماع من استخدامه للتنقل أو الرسم أو حتى الترميز  "كتابة الأكواد" على الشاشة المشتركة، وتمتاز هذه الأداة عن غيرها بأن معدّل البث يترواح بين 30 مللي في الثانية و 50 مللي في الثانية، لذا فهي بلا شك أسرع من برامج مشاركة الشاشة الأخرى على سبيل المثال برنامج TeamViewer الغني عن التعريف.

في الأساس، تُعدّ أداة Screen مدفوعة عبر اشتراك شهري، ولكن بسبب ما يعيشه العالم هذه الأيام بسبب جائحة كورونا، فهي متاحة الآن مجّانًا وللجميع.

باختصار شديد، يمكن للمستخدمين مشاركة شاشاتهم من ماك وويندوز ولينكس، وفي الوقت نفسه، يمكن لمستخدمي الهواتف الذكية والأشخاص الذين لم يثبتوا التطبيق الانضمام إلى الاجتماعات من متصفحات الويب التي يستخدمونها.

ثالثًا: كيفية مشاركة الشاشة مع برنامج Screen ؟



إليكم على شكل نقاط بسيطة، كيفية العمل مع برنامج Screen بهدف مشاركة شاشة جهازك مع الآخرين والاستفادة من جميع أدواته بشكل مجاني وبالكامل.

  1. في البداية، قم بتنزيل أداة Screen على جهازك بالانتقال عبر الرابط الموجود في الفقرة السابقة والنقر على زر Download.
  2. الآن، امنح الأداة جميع الأذونات اللازمة للعمل، وهي إذن الكاميرا والمكيروفون.
  3. بعد ذلك، ومن على الواجهة الرئيسية، قم بالنقر فوق خيار "اجتماع جديد"، وذلك لاستضافة اجتماع أو جلسة ما.
  4. الخطوة التالية، تتمثّل في النقر على خيار "مشاركة الشاشة"، على أن يتمكّن المستخدمين الآخرين من الانضمام باستخدام معرف "ID" الاجتماع الفريد.



بمجرد الاتصال، يمكن للأشخاص الآخرين إحضار مؤشر الماوس والكتابة على الشاشة المشتركة، كذلك، يمكن لمضيف الاجتماع التحكم في من يمكنه وضع مدخلاتهم، وبصرف النظر عن ذلك، يمكن للمستخدمين أيضًا الرسم على الشاشة المشتركة، على أن تتلاشى الرسومات بعد بضع ثوانٍ ما لم يتم تشغيل مفتاح Caps Lock، وليس هذا فحسب، بل يمكن للمستخدمين أيضًا إرسال نصوص سريعة الزوال، والأهم من ذلك، أن Screen يتكامل مع تقويم خدمة Slack للدردشة وكذلك مع خدمة تقويم جوجل.

ذات صلة: كيفية مشاركة شاشة جهازك الاندرويد مع أجهزة متعددة

هناك العديد من أدوات مشاركة الشاشة وبرامج سطح المكتب البعيد التي يمكن أن تجعل العمل عن بعد أسهل، ومن أبرزها برنامج Teamviewer، كما وهناك تطبيق Join Me الأكثر شبهًا لأداة Screen حيث معها يمكن للمستخدمين بما في ذلك حملة ايفون من التعاون مع بعضهم البعض، وبخلاف ذلك، هناك تطبيقات مؤتمرات الفيديو الشائعة مثل سكايب و Zoom، حيث يمكن للمستخدمين مشاركة شاشتهم بكل بساطة، ومع ذلك لا يمكن للمستخدمين مع هذه التطبيقات التفاعل مع الشاشة.

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: