معرفة اخر برامج تم تشغيلها علي جهازك – برنامج LastActivityView



بطبيعة الحال لا يمكن استعمال الكمبيوتر بدون تشغيل تطبيقات أو برامج، لذلك فإن معرفة اخر برامج تم تشغيلها يساعدك على تحديد كثير من الأمور مثل التأكد ممّا إذا تم فتح الجهاز في غيابك من قبل شخص آخر، أو عندما تريد التحقق من البرامج الاقل استخدامًا لإزالتها، أو إذا كان لديك فضول لمعرفة البرامج التي تم فتحها علي كمبيوتر احد اصدقائك. وفي حين أن نظام ويندوز يحتوي على أداة Event Viewer التي تسجل كل نشاط يتم على الكمبيوتر، لكن للأسف ليست فعالة بنسبة كبيرة. يمكنك الاعتماد على أداة LastActivityView بدلًا من ذلك للتحقق من آخر برامج استُخدمت على الجهاز بكل سهولة.


إن LastActivityView هو عبارّة عن برنامج مجاني صغير الحجم وسهل الاستخدام ولا يحتاج إلى تثبيت (كعادة البرامج المطورة من قبل NirSoft) يقوم بعرض سجل الإجراءات التي قام بها المستخدم والأحداث التي حدثت على الكمبيوتر على مدار يوم أو عدة أيام، وبالتالي فهو يتيح معرفة وقت وتاريخ تشغيل اخر برامج. هذا بالإضافة إلى معلومات كثيرة بما في ذلك مسار تواجد البرنامج والشركة المسؤولة عن تطوير هذا البرنامج. LastActivityView يوفر أسلوب بسيط وسهل في عرض المعلومات، بحيث أن الواجهة الرسومية له عبارة عن جدول يتضمن أكثر من خانة حيث يتم تقسيم البيانات الخاصة بكل عنصر.


بمجرد تنزيل وتشغيل LastActivityView على حاسوبك، سيتم سرد كل البرامج التي تم تشغيلها على هذا الحاسوب على مدار يوم كامل وحسب وقت التشغيل، حيث ستجد اسفل خانة "Action Time" وقت وتاريخ تشغيل كل برنامج على حدا. كما يقوم البرنامج كذلك بعرض التطبيقات الخاصة بويندوز 10 أو تحديدًا التي تم تحميلها من متجر مايكروسوفت. بالإضافة إلى عرض آخر العمليات التي كانت قيد التشغيل في الخلفية. ضع في اعتبارك أن هذا البرنامج يقوم بجمع المعلومات من عدة مصادر أبرزها أداة Event Viewer لذلك فإنه لا يبدأ بإنشاء سجل جديد بعد تشغيله بل يعرض سجل قائم بالفعل ولكن بأسلوب منسق أكثر.


إذا كنت تريد العثور على برنامج محدد لمعرفة آخر وقت تم تشغيله فيه، فيمكنك تحقيق ذلك بعدة طرق داخل LastActivityView. الطريقة الأولى أن تقوم بالضغط على رأس عمود "Filename" بحيث يتم فرز جميع البرامج أبجديًا بترتيب تنازلي، فيمكنك بعد ذلك تصفح القائمة وعندما تجد البرنامج، ابحث عن قيمته في خانة "Action Time" حيث يتم عرض وقت وتاريخ آخر نشاط له. بدلًا من ذلك، اضغط على قسم "View" واختر "Quick Filter" من القائمة المنسدلة واكتب اسم البرنامج لعرض جميع النشاطات الخاصة به فقط.


يقوم LastActivityView افتراضيًا بعرض الإجراءات والأنشطة التي تمت خلال يوم واحد. ولكن يمكنك تغيير ذلك بعد النقر على قسم "Options" ثم اختيار "Advanced Options" من القائمة المنسدلة بحيث يمكن عرض الأنشطة التي تمت قبل ثانية أو دقيقة أو ساعة واحدة، مع العلم انه بمقدورك أيضًا تغيير القيمة كجعله يعرض سجل بكل ما تم على الكمبيوتر على مدار عشرة أيام مثلًا. كما أشرنا، البرنامج لا يقوم بإعداد هذه السجلات بنفسه بل يحصل عليها من نظام ويندوز. لذا، يمكنك حتى معرفة الانشطة التي تمت منذُ تثبت نسخة ويندوز على حاسوبك لأول مرة!

بالتأكيد LastActivityView هو برنامج رائع ومميز. وبسبب صغر حجمه، تستطيع وضعه على فلاشة بحيث يمكنك معرفة اخر البرامج التي تم تشغيلها علي اي كمبيوتر بمجرد توصيل الفلاش ميموري وتشغيل البرنامج مباشرة. فيظهر لك البرامج التي تم فتحها بالوقت والتاريخ علي الجهاز وبذلك يمكنك التعرف عليها بسهولة.

ليست هناك تعليقات: