تجربتنا الناجحة لاستعادة الصور والفيديوهات المحذوفة من الفلاشة



فقدان البيانات هي مشكلة مُزعجة لأي شخص، وغالبًا لا يوجد أحد منا لم يواجه يومًا هذا «الكابوس». فمثلًا تقوم بإفراغ سلة المهملات عن طريق الخطأ في ويندوز، ثم تدرك أنك تخلصت للتو من بعض المستندات المهمة جدًا أو الصور والفيديوهات التي كنت محتفظًا بها منذُ سنوات بسبب النقر غير المقصود على مفتاح Delete. أو عندما تقوم بتوصيل الفلاشة أو الـ SD Card بالكمبيوتر لتكتشف أن ملفاتك أصبحت في خبر كان بسبب فيروس خبيث تسلل إلى حاسوبك في خفاء ليراقب أي مجلد تفتحه ثم يلتهم محتوياته فورًا.

على أي حال، السيناريوهات كثيرة والنتيجة واحدة.. طبعًا كارثية! وما لم تقم بتخزين نسخة إحتياطية من هذه الملفات، تنخفض فرص استعادة البيانات بشكل كبير. وفي حين أنّه لا يزال ممكنًا الحصول على الملفات المحذوفة مرة أخرى، لكن ذلك لن يحدث إلا إذا كنت مجهزًا بأداة استعادة البيانات المناسبة. في حالتنا، قام برنامج Recoverit بتحقيق نتيجة مذهلة عند استخدامه لاستعادة الملفات المحذوفة من الفلاش ميموري، فدعونا نستعرضه لكم في هذا المقال كونه من أفضل برامج الريكفري التي قمنا بتجربتها مؤخرًا.


برنامج Recoverit من Wondershare يمنحك فرصة استعادة البيانات التي حذفت بالخطأ تحت أي ظرف من الفلاش ميموري أو بطاقة التخزين أو القرص الصلب أو حتى الهواتف الذكية الأندرويد والآيفون. وسواء كانت هذه البيانات صور وملفات فيديو أو مستندات أو صوتيات أو ملفات مضغوطة، فهو قادر على استرجاعها كما كانت بحالتها الأصلية – دون تلف أو عطب يفقد إمكانية تشغيلها مرة أخرى – بكل سهولة.

من واقع تجربتنا، نستطيع أنّ نرشح Recoverit كأول برنامج يجب على أي شخص استخدامه بمجرد التعرض لمشكلة فقدان عددٍ من الملفات المهمة، بغض النظر عن السبب، فهو خيار ممتاز لحالات فقدان البيانات المختلفة، بما في ذلك سلة المحذوفات التي تم إفراغها بالخطأ، وانهيار نظام التشغيل بسبب الفيروسات، ووحدات التخزين التي أصبحت تالفة أو يتعذر الوصول إليها، و أكثر من ذلك بكثير.


ولا تقلق من ناحية دعم صيغ الملفات، فالبرنامج أيضًا قادر على استعادة الملفات المحذوفة لأكثر من 500 صيغة مختلفة للصور والفيديوهات والصوتيات، وغيرها. واجهة المستخدم هي نقطة أخرى تجعل Recoverit برنامج ريكفري استثنائي، حيث يحتوي البرنامج على واجهة مستخدم مألوفة وبسيطة جدًا تسمح للمستخدمين المبتدئين استعادة ملفاتهم المفقودة دون الحاجة لأي معرفة تقنية مسبقة، كما تدعم اللغة العربية.


برنامج Recoverit Photo Recovery متاح للاستخدام على كل من نظام التشغيل ويندوز (من XP حتى ويندوز 10) وماك (من إصدار OS X 10.9 حتى 10.15). ولكن بطبيعة الحال، برنامج يتمتع بكفاءة عالية لاستعادة الملفات المحذوفة لن يكون مجانيًا.

فإذا أردت الحصول على تجربة Recoverit Photo Recovery ستحتاج إلى شراء البرنامج، والذي يتوفر بثلاثة إصدارات مدفوعة مختلفة، حيث الاصدار الاول يتيح استخدام البرنامج بكامل وظائفه لمدة شهر مقابل 35.95 دولار أمريكي، بينما الإصدار الثاني يكلف 39.95 دولار أمريكي للاستخدام لمدة سنة واحدة، أما الإصدار الثالث يتيح استخدام مدى الحياة للبرنامج مقابل 49.95 دولار أمريكي. ومع ذلك، لا يزال بإمكانك الحصول على تجربة مجانية للبرنامج تمكنك من استعادة ما يصل إلى 10 ملفات بحد أقصى كاختبار كفاءة قبل الشراء.

وفيما يلي نستعرض الخطوات التي قمنا بها لإسترجاع الصور المحذوفة وبعض الملفات الأخرى من الفلاشة باستخدام Recoverit Photo Recovery.

كيفية استخدام برنامج Recoverit Photo Recovery



كل ما تحتاجه في بداية الأمر هو تنزيل وتثبيت برنامج Recoverit Photo Recovery على الكمبيوتر الخاص بك، ثم تشغيله من الأيقونة التي تظهر على سطح المكتب. ستظهر الواجهة الرئيسية للبرنامج والتي تحدّد من خلالها المكان الذي يوجد به البيانات التي تود استعادتها، فيمكنك اختيار بارتشن معين من القرص الداخلي، أو سلة المحذوفات، أو سطح المكتب، أو مجلد معُين. وعندما تقوم بتوصيل الفلاشة أو بطاقة SD بالكمبيوتر، فإنها تظهر ضمن جزئية "External Devices" إذً فقم باختيارها واضغط على زر "Start" لبدء الفحص.


على عكس البرامج الأخرى في هذا المجال، يقوم Recoverit Photo Recovery بإجراء عملية فحص عميق (Deep Scan) بشكل تلقائي، وهو ما يجعله يستغرق وقتًا طويلًا لكن في المقابل ستتمكن من رؤية الملفات التي حذفتها منذُ سنوات وليس فقط البيانات المفقودة مؤخرًا. وبينما تجرى عملية الفحص، يعرض البرنامج أول بأول أي ملفات كان قد تم حذفها من الفلاشة، ويواصل فحص المزيد والمزيد من الملفات في الخلفية ويواصل إضافتها إلى قائمة الملفات التي تم العثور عليها.

لاحظ أن قائمة الملفات التي تم العثور عليها في برنامج Recoverit Photo Recovery بها بعض الخصائص المفيدة. فعلى سبيل المثال، يمكنك تصنيف الملفات حسب النوع أو الصيغة، أو التركيز على الملفات المحذوفة من مجلد معين على الفلاشة، أو استعراض الملفات التي تم إنشائها أو تعديلها منذُ فترة معينة. يمكنك أيضًا تحديد خيار "Show deleted files" من القائمة بالأعلى لاستثناء الملفات الموجودة حاليًا بالفعل على الفلاشة وجعل القائمة تحتوي على الملفات المحذوفة فقط.


وبمجرد انتهاء عملية الفحص تمامًا، يتيح لك برنامج Recoverit Photo Recovery معاينة ملفاتك المحذوفة قبل استعادتها، فهو مدمج معه مستعرض صور ومشغل وسائط بسيط لذلك. إذً ستقوم بمعاينة الملفات وتحديد ما تريد استرجاعه، ثم اضغط على زر "Recover" بالأسفل.

مرة أخرى، النسخة المجانية من برنامج Recoverit Photo Recovery تتيح استعادة 10 ملفات بحد أقصى، بغض النظر عن حجم هذه الملفات. ولإزالة هذا القيد، يجب الترقية إلى الإصدار المدفوع. لذا، في حال قمت بتحديد 10 ملفات فقط أو أقل، يمكنك النقر على زر "RECOVER" على هذه النافذة المنبثقة لتختار مكان حفظ الملفات.


يمكنك بسهولة تحديد أي مكان، ولكن تجنب حفظ الملفات على نفس الفلاشة أو القرص حيث تم حذف البيانات، فذلك يمنحك فرصة استعادة الملفات بشكل آمن إذا كانت الفلاشة مصابة بفيروس، أو لأن ذلك قد يؤدي أيضًا إلى كتابة بيانات جديدة تستبدل البيانات المحذوفة. وبعد تحديد المكان، اضغط على زر "Recover" ... للمرة الثالثة والأخيرة!!


هذا هو كل ما في الأمر. اتجه الآن إلى المكان الذي حددّته من النافذة السابقة لتجد ملفاتك المحذوفة تنتظرك هناك! ولاحظ أن برنامج Recoverit Photo Recovery قام بترتيب الملفات من حيث النوع في مجلدات منفصلة لتسهيل الوصول. ينبغي أن تكون جميع الملفات قابلة للتشغيل وبالجودة الأصلية، فاحتمالية العثور على ملفات معطوبة ضئيلة جدًا مع هذا البرنامج — على الأقل وفق تجربتنا.

[فيديو] كيفية استخدام برنامج Recoverit




يمكن لأي شخص أن يفقد بياناته المهمة عن طريق الخطأ، لكن بدلًا من التذمر والشكوى باشر بتجربة Recoverit Photo Recovery الذي يعُد من أقوى برامج استعادة الملفات المحذوفة التي نستطيع أن نوصي بها حاليًا، وهو مثالي لاستعادة ملفات الصور والفيديو والموسيقى المحذوفة لأي سبب على أي نوع من وحدات التخزين.

ليست هناك تعليقات: