أكثر من 15 اختصار للعمل بشكل أسرع مع ويندوز 10



يتضمن نظام التشغيل ويندوز 10 الكثير من الميزات الافتراضية، والهادفة بشكل رئيسي إلى تحسين تجربة الاستخدام، ومن بين أهم هذه المميزات هي الاختصارات التي في الأساس تم تطويرها للعمل وإنجاز الامور بشكل أسرع، من ناحيته، معظم هذه الاختصارات هي في متناول الجميع، ولكل مثل العديد من الأشياء في ويندوز، يتم تجاهل هذه الاختصارات أو عدم استخدامها مطلقًا كون أن معظم المستخدمين لا علم لهم بها، هنا يأتي دورنا في تصحيح المسار، حيث في مقالتنا المهمة هذه سنتحدث عن أهم هذه الاختصارات والتي بدورها ستُحسن بدون أدنى شك تجربة تصفّح ويندوز 10، ونفترض أن تكون السطور القادمة تُهِمّك، لذا تابع حتى النهاية.



أكثر من 15 اختصار تجعل من تجربتك في ويندوز 10 أسرع ما تتخيل:


1. F2:


نتعرض يوميًا لمحاولة إعادة تسمية ملف أيًا كان نوعه، هنا جرت العادة لإعادة تسمية ملف أو عدة ملفات بالنقر على زر الماوس الأيمن ثم تحديد خيار "إعادة التسمية" من القائمة المنبثقة، ولكن هل تعلم أن هناك طريقة مباشرة لا تُكلفك ثانية من خلالها ستتمكّن من إعادة تسمية الملفات، حيث كل ما عليك فعله هو تحديد الملف والضغط على زر F2 وإعادة تسمية الملف كما تُريد.

2. CTRL + سحب الملفات والمجلدات:


إذا كنت تريد نسخ الملفات بسرعة من مجلد إلى آخر، فاضغط مع الاستمرار على مفتاح Ctrl واسحب الملفات من المصدر إلى الوجهة المراد النسخ إليها، حيث سيؤدي هذا الإجراء إلى نسخ الملفات والمجلدات من مكان إلى آخر، أليس ذلك عمليًا أكثر.

3. Shift + سحب الملفات والمجلدات:


لنقل الملفات والمجلدات من مكان إلى آخر، لا يلزمك في الواقع استخدام اختصارين منفصلين، كل ما عليك فعله هو الضغط باستمرار على زر Shift واسحب الملفات أو المجلدات من المصدر إلى الوجهة، حيث سيؤدي هذا الإجراء إلى نقل الملفات من مكان إلى آخر.

4. ALT + سحب الملفات والمجلدات:

يستخدم معظم الأشخاص القائمة المُنبثقة عند النقر بزر الماوس الأيمن بهدف إنشاء اختصار لملف أو مجلد، ولكن الطريقة الأسرع تتمثّل في سحب وإسقاط الملف أو المجلد أثناء الضغط باستمرار على مفتاح Alt على لوحة المفاتيح.

5. ALT + Space:

على الرغم من أن ليس كل شخص يستخدم قائمة النظام المتمثلة في أدوات التصغير والتكبير والإغلاق وما إلى ذلك، إلا أنها قائمة سهلة الاستخدام، ومع ذلك للوصول بسرعة إلى هذه القائمة ، ما عليك سوى الضغط على اختصار Alt + مفتاح المسافة او المسطرة أو المعروف باسم Space.

6. Shift + النقر على التطبيق في شريط المهام:

هل تساءلت يومًا عن كيفية فتح مثيلات متعددة لنفس التطبيق، بمعنى فتح أكثر من نافذة لنفس التطبيق، هنا الأمر بسيط للغاية، حيث كل ما عليك فعله هو الضغط باستمرار على مفتاح Shift ثم النقر على أيقونة التطبيق في شريط المهام، وسيفتح هذا الإجراء نسخة أخرى من التطبيق، وتذكر أن هذا يعمل فقط مع التطبيقات التي تدعم مثيلات متعددة.

7. CTRL + النقر على التطبيق في شريط المهام

إذا قمت بفتح نوافذ متعددة من نفس التطبيق، فمن الممكن أن تكون عملية الانتقال ذهابًا وإيابًا بين تلك النوافذ محبطة للغاية، هنا يمكنك الاستعانة بهذا الاختصار الأكثر من مفيد، ومن خلالها ستتمكّن من التنقل بين عدة نوافذ لنفس التطبيق، وما عليك سوى الضغط باستمرار على زر Ctrl والنقر على أيقونة التطبيق على شريط المهام.

8. Shift + زر الماوس الأيمن:


على عكس القائمة المنبثقة بالنقر بزر الماوس الأيمن، يمكنك فتح قائمة السياق الموسعة لبعض الخيارات المخفية الإضافية، وللقيام بذلك، ما عليك سوى الضغط مع الاستمرار على مفتاح Shift والنقر بزر الماوس الأيمن،

9. CTRL + Shift + النقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام:


إذا كان المستكشف "Explorer" يتصرف بشكل غريب وقد أصابه الجمود، فإن إعادة تشغيله هو أفضل شيء ستفعله، وللقيام بذلك، اضغط على أزرار Ctrl + Shift + زر الماوس الأيمن على شريط المهام، ومن ثم حدد الخيار الأخير "الخروج من المستكشف"، ومن مدير المهام يمكنك إعادة تشغيل المستكشف مرة أخرى.

10. CTRL + F5:


إذا كنت تريد تحديث صفحة ويب بالكامل أثناء إبطال ذاكرة التخزين المؤقت، فاستخدم زري Ctrl + F5، حيث سيقوم المتصفح بمسح ذاكرة التخزين المؤقت لصفحة الويب المذكورة وسيطلب نسخة جديدة من الخادم، مما يعكس على بالإيجاب على سرعة تحميل الصفحة المقصودة.

11. ALT + النقر المزدوج أو ALT + Enter:


عند الضغط على مفتاح Alt + نقرًا مزدوجًا على أي ملف أو مجلد، سيتم فتح نافذة الخصائص، بالتالي يُعدّ ذلك اختصارًا مفيدًا للوصول إلى خصائص الملفات والمجلدات مثل الحجم والأذونات وما إلى ذلك، ونفس العملية يكون الأمر مع زري ALT + Enter.

12. CTRL + النقر المزدوج أو CTRL + Enter:

إذا كنت تريد فتح مجلد في نافذة جديدة في مستعرض ويندوز، فما عليك سوى استخدام زر Ctrl + النقر المزدوج أو تحديد الملف والضغط على اختصار لوحة المفاتيح Ctrl + Enter.

13. Shift + النقر على زر الإغلاق:

إذا قمت بفتح مجموعة من المجلدات باستخدام الاختصار أعلاه Ctrl + النقر المزدوج، فإن إغلاق كل تلك النوافذ يدويًا لن يكون سهلًا، كمثل هذه المواقف، اضغط مع الاستمرار على مفتاح Shift وانقر فوق زر الإغلاق، وسيؤدي هذا الإجراء إلى إغلاق النافذة المستهدفة مع النوافذ الأصلية.

14. Win + T:


باستخدام زري أو اختصار Win + T، ستتمكّن من التنقل بسرعة بين جميع الرموز الموجودة على شريط المهام، لذلك يمكننا القول بان هذا الاختصار مفيد حقًا إذا كنت تكره استخدام الماوس فقط لفتح تطبيق من شريط المهام.

15. Win + Home:

إذا كان سطح المكتب الخاص بك مزدحمًا بعدد كبير جدًا من النوافذ المفتوحة، فاضغط على اختصار لوحة المفاتيح Win + Home لتقليل جميع التطبيقات باستثناء الصفحة التي عليها تركيزك.

16. CTRL + Shift + مفاتيح التنقل:


الاختصار الأخير، حيث أثناء تحرير مستند أو كتابة شيء ما، قد تحتاج في بعض الأحيان إلى تحديد جملة ما من نص معين، وعادةً يتوجّه الشخص إلى استخدام كلٍ من أزرار التنقل مع زر Shift، ولكن هذا يُحدد حرف حرف، وللقيام بذلك بشكل أسرع، استخدام هذا الاختصار، حيث سيُحدد الكلمات والفقرات بدلاً من الأحرف الفردية.

كلمة أخيرة:

كما رأيتم معنا مع هذه المقالة ومحتواها التي تضمّن مجموعة من الاختصارات المهمة جدًا والمفيدة بنفس الوقت أثناء تصفّحك أو العمل مع جهازك الحاسوب العامل بنظام ويندوز 10، وأجدر بالإشارة أن هناك باقة أخرى من الاختصارات التي نوعًا ما تكون متقدمة وقّل ما يتناولها المستخدم العادي، في الختام هل هذه هي المرة الأولى التي ترى فيها هذه الاختصارات أو هل كنت تعرفها؟ دعونا نتعرّف على ذلك في صندوق التعليقات في الأسفل.

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك تعليق واحد: