انشاء تطبيق للمواقع المفضلة بإستخدام متصفح إيدج على ويندوز 10


تقدم العديد من مواقع الويب ميزات أو أدوات نستخدمها كثيرًا في الحياة اليومية لدرجة أن بالإمكان أن تحل محل برامج سطح المكتب التقليدية. فهُناك، على الويب، مواقع لكل شيء من أدارة البريد الإلكتروني وتحرير المستندات إلى تشغيل مقاطع الفيديو والموسيقى. لذا، سيكون منطقيًا إذا كانت هناك طريقة أسرع للوصول إلى تلك المواقع. صحيح يمكننا وضعها ضمن الإشارات المرجعية لزيارتها بسرعة في متصفح الويب، ولكن متصفح "إيدج" الجديد من مايكروسوفت يوفر حلًا مناسبًا أكثر — من خلال تحويل تلك المواقع إلى تطبيقات مستقلة بذاتها ويمكن التعامل معها تمامًا مثل أي تطبيق آخر في ويندوز 10.


تجدر الإشارة إلى أننا استعرضنا بالفعل هذا الحل والمتمثل في خاصية Apps الجديدة التي تهدف إلى تسهيل الوصول لمواقعك المفضلة وتجنب اختلاطها مع مواقع الويب الأخرى التي تتصفحها. لكننا نقوم عبر هذا الموضوع بتوضيح طريقة أخرى لإنشاء تطبيق للمواقع التي تتردد عليها كثيرًا، بإستخدام متصفح إيدج على ويندوز 10.


كل ما عليك فعله في البداية هو تشغيل متصفح Microsoft Edge سواء من خلال شريط المهام أو قائمة ابدأ، ثم توجه إلى الصفحة الرئيسية لموقع الويب الذي تريد إنشاء تطبيق مستقل خاص به — تأكد من شريط العنوان أن الصفحة الرئيسية هي المعروضة الآن في المتصفح، وليست صفحة فرعية في الموقع. بعد ذلك، اضغط على زر القائمة (...) وقم بتوجيه مؤشر الماوس نحو خيار "More tools" واضغط على خيار "Pin to taskbar" من القائمة المنسدلة. عندما تظهر نافذة التأكيد، يمكنك تعيين اسم جديد مختلف للموقع، أو التطبيق، بعد ذلك اضغط "Pin" لتثبيت التطبيق على ويندوز 10.


بعد تثبيت التطبيق، سيظهر الاختصار الخاص به كأيقونة على شريط المهام بالأسفل، مما يضمن الوصول إليه في أي وقت بسرعة. يمكنك ايضًا فتح قائمة ابدأ والانتقال إلى عمود التطبيقات (All apps) حيث ستجد التطبيق ظاهر بجانب التطبيقات الأخرى المثبتة على الجهاز، ويمكنك النقر فوقه كليك يمين ثم اختيار "Pin to Start" لإضافته على الواجهة الرئيسية لقائمة ابدأ.

عند النقر على التطبيق، سيفتح الموقع في واجهة متصفح الويب المعتادة التي تحتوي شريط الأدوات أو شريط العنوان أو شريط القوائم. بينما يتم تشغيل تطبيق الموقع هذا بواسطة محرك متصفح Edge في الخلفية. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في عرض الموقع داخل نافذة مستقلة بعيدًا عن واجهة المتصفح المعتادة، يمكنك كتابة (edge://apps) في شريط عنوان مايكروسوفت إيدج ثم اضغط كليك يمين على اسم التطبيق وأزّل علامة [✔] من خيار "Open in full browser".

وعلى هذا النحو، يمكنك تثبيت أي موقع ويب كتطبيق على ويندوز 10. هذا لا يؤدي فقط إلى تسهيل الوصول إلى المواقع، وإنما يجعل من الممكن الاستفادة من الميزات الإضافية التي تقدمها، مثل تلقي الإشعارات، وتحديث البيانات في الخلفية، بالإضافة إلى ذلك، إذا كان الموقع قادرًا، فيمكنك أيضًا استخدامه دون اتصال بالانترنت. تدعم العديد من المواقع، بما في ذلك معظم خدمات جوجل مثل Gmail وتقويم جوجل ومحرّر مستندات جوجل إمكانية العمل Offline. لذلك، يمكنك فصلها عن المتصفح والتعامل معها كتطبيق أو برنامج عادي.


الجزء الأكثر إثارة للاهتمام هو أن تطبيقات الويب التي يتم إنشاؤها عبر متصفح إيدج ستجدها مسجلة في صفحة "Apps & features" ضمن تطبيق الاعدادات الخاص بويندوز 10، والتي تحتوي عادًة على كل البرامج والتطبيقات التي تم تحميلها وتثبيتها على الجهاز. هذا يؤكد أن ويندوز 10 لا يتعامل مع هذا التطبيق كاختصار لموقع ويب، بينما تطبيق أصلي كالتطبيقات المحمّلة من متجر مايكروسوفت.

وبالتالي، إذا أردت ازالة التطبيق من حاسوبك، كل ما عليك هو التوجه لهذه الصفحة والنقر على زر "Uninstall" تحت اسم التطبيق. سيؤدي هذا إلى حذف أيقونة التطبيق من شريط المهام وقائمة ابدأ، وأثناء عملية إلغاء التثبيت، يمكنك أيضًا اختيار إزالة أي سجل تصفح مرتبط بهذا الموقع.

تعليقات

  1. هل هناك خاصية مشابهة على جوجل كروم؟

    ردحذف
    الردود
    1. لا للأسف و لكن مايكروسوفت ايدج ممتاز جداً انا حالياً لا استخدم جوجل كروم على الرغم من اعتمادي الكامل عليه منذ سنوات لكن مزايا العملاق الايدج بعد تطويره سواء للكمبيوتر او للموبايل

      حذف

إرسال تعليق