متصفح Avast الجديد .. المتصفح الأكثر إهتماماً بالخصوصية


عند الحديث عن تصفح الإنترنت سواء من الهاتف أو أجهزة الحاسب فبالتأكيد سيكون الشغل الشاغل لأي مستخدم هو أمن وخصوصية البيانات أثناء التصفح، وفي سوق مزدحم بالمتصفحات المختلفة من أكثر من شركة ربما يكون ظهور متصفح جديد ليس بالأمر المهم، لكن عند ظهور متصفح جديد من تطوير أحد أهم الشركات في مجال الحماية وبرامج الأنتي فيروس فهو بالتأكيد أمر يستحق التجربة وهو ما سنقوم به في مقال اليوم من خلال مراجعة متصفح "Avast" الجديد لأجهزة الهواتف الذكية والذي أطلقته الشركة لأجهزة أندرويد هذا الأسبوع.


كما يعلم الجميع فإن شركة "Avast" هي أحد أقدم الشركات في مجال أمن الحاسبات بشكل عام ومجال مكافحة الفيروسات وأمن الإنترنت بشكل خاص حيث تحظي برامج الشركة في هذا المجال بشهرة واسعة، وفي مطلع هذا العام قامت الشركة بطرح متصفح للإنترنت الخاص بها لأجهزة الحاسب بنظامي ويندوز وماك، وهو المتصفح الذي يركز بشكل كبير علي الخصوصية وآمان البيانات أثناء التصفح كما زعمت الشركة.

وفي خطوة آخري لإقتحام سوق متصفحات الإنترنت، قامت الشركة مؤخراً بطرح الإصدار الأول من المتصفح لأجهزة الهواتف الذكية بنظام أندرويد، فيما لم تعلن الشركة عن ميعاد طرح المتصفح لأجهزة iOS وإن كانت تلك الخطوة أقرب من أي وقت مضي، وكحال متصفح أجهزة الحاسب، يأتي متصفح أجهزة أندرويد بالمزيد من خيارات الخصوصية وتأمين البيانات والتي سنتعرف عليه بالتفصيل في السطور القادمة. (تحميل المتصفح).

VPN مجاني مدمج



يضم المتصفح عميل VPN مجاني مدمج وبدون حد إستخدام، فقط يقتصر الأمر علي أماكن جغرافية معينة يُمكنك الإتصال من خلالها في الإصدار المجاني، لكن إن أردت الإتصال بأي سيرفر بأي مكان جغرافي متاح سينبغي عليك الترقية إلي حساب "Pro" بسعر رمزي يبدأ من 1 دولار امريكي في الشهر مع إمكانية التجربة المجانية لمدة 7 أيام، لكن كمستخدم عادي لن تعاني في إستخدام الخدمة المجانية بإستثناء بعض البطيء أحيانا.

منع الإعلانات والتعقب



ربما هي من المميزات المتاحة في بعض المتصفحات الأخري لكن يجب الإشارة إليها، فالمتصفح يوفر إمكانية منع الإعلانات وتعقب البيانات من خلال المواقع والخدمات بطريقة سهلة، فقط عن طريق الضغط علي الأيقونة الرئيسية بمنتصف الشاشة يُمكنك تفعيل أو إلغاء تفعيل الخاصيتين بضغطة واحدة ودون الكثير من الإعدادات المعقدة.

تحديد سيرفر DNS



يوفر المتصفح أيضاً إمكانية تغيير مزورد DNS بكل سهولة عن طريق الإختيار من بين عدد من السيرفرات المتاحة مثل "Cloudflare" و "Google" والمزيد من الخدمات الأخري، فقط من خلال الأيقونة الرئيسية ثم التوجه إلي قسم "Privacy & Security" ثم يُمكنك تحديد مزورد DNS الذي تريده من خلال خيار "DNS Options" كما يُمكنك أيضاً إضافة سيرفر DNS خاص بك غير موجود بالقائمة من خلال خيار "Add Custom DNS" بالأسفل.

حماية شاشتك من المتطفلين



ربما كل ما سبق قد تجده ببعض المتصفحات الأخري حتي لو كان بشكل أقل كفاءة، لكن الجديد هو أن المتصفح يوفر إمكانية حماية هاتفك في حال لم ترغب بتعيين رمز حماية للهاتف أو تمكن أحد من الحصول علي ذلك الرمز، فبإمكانك تعيين رمز حماية "PIN" أو بصمة الإصبع إذا كان هاتفك يدعم تلك الخاصية للمتصفح نفسه بحيث إذا تمكن أحد الأشخاص من فتح الهاتف سيتعين عليه إدخال رمز إضافي أو بصمة الإصبع الخاصة بك حتي يستطيع فتح المتصفح وإستخدامه، فمن خلال التوجه لقسم "security & data settings" من خلال الإعدادات، يُمكنك إما تفعيل تسجيل البصمة أو إدخال "PIN" عند فتح المتصفح كل مرة أو حتي عند غلق شاشة الهاتف وفتحها مرة أخري.


خيار آخر رائع لحماية شاشتك، وهو إلغاء إمكانية تصوير الشاشة أثناء فتح المتصفح، فمن خلال  فقط من خلال التوجه لقسم "security & data settings" من خلال الإعدادات يُمكنك تفعيل خيار "Prevent browser screenshots" وعند محاولة تصوير شاشة المتصفح من خلال أداة نظام أندرويد الإفتراضية أو أي برنامج خارجي ستحصل علي رسالة تفيد بعدم إمكانية التصوير لأن المتصفح يمنع ذلك الأمر.

تشفير الملفات



يوفر أيضاً المتصفح إمكانية تكوين خزنة تشفير لبعض الملفات علي هاتفك، فمن خلال الإعدادات يُمكنك التوجه لخيار "Media Vault" ومن خلالها يُمكنك إضافة بعض الملفات من ذاكرة الهاتف من خلال الضغط علي خيار "Local Storage" بالأعلي ثم تحديد الملف أو المجلد الذي تريده ثم الضغط علي خيار "Encrypt to" من القائمة العلوية وسيتم نقل الملف لتلك الخزنة، لكن للأمانة الميزة مازالت تحت التجربة ولا تعمل بالشكل الأمثل أحياناً لذا لا ينصح بإستخدامها الآن حيث من المنتظر تحسينها بشكل أكبر في الإصدارات القادمة من المتصفح.

أخيراً .. كل ماسبق ذكره هي المميزات التي قد يتفوق بها المتصفح علي باقي المتصفحات الأخري المتاحة لأجهزة الهواتف، ماعدا ذلك يحتوي المتصفح علي المميزات الأساسية الأخري لأي متصفح مثل قوائم المفضلة وسجل التصفح وإمكانية مسح البيانات بشكل آلي بعد الخروج من المتصفح أو حتي عند إلغاء الإتصال مع عميل "VPN"، كذلك إمكانية تفعيل الوضع الداكن لواجهة المتصفح من خلال الإعدادات بالإضافة لقاريء أكواد "QR" لنقل الروابط من الأجهزة الأخري بالإضافة لإمكانية تثبيت الإختصارات أو "Widgets" الخاصة بالمتصفح علي الشاشة الرئيسية والمزيد من المميزات الأخري المتوقع إضافتها بالإصدارات القادمة.

تعليقات