طريقة تفعيل الوضع الليلي في الفيسبوك على الكمبيوتر أو الهاتف



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يعتبر الوضع الليلي أحد أكثر الميزات المطلوبة في الآونة الأخيرة، والسبب معروف، فهو يقوم بتحويل الألوان الساطعة في المواقع والتطبيقات إلى ألوان داكنة؛ مما يساعد علي تقليل ضغط الضوء على عينيك والقراءة بشكل أفضل في الأماكن المظلمة. فائدة الوضع الداكن ببساطة هو أن عينيك ستعاني من إجهاد أقل. وبالنظر إلى الوقت الذي يقضيه معظمنا في النظر إلى الشاشات، من الجيد أن تفعل كل ما في وسعك لتقليل الضغط على عينيك. هذا الوضع أيضًا يحافظ على شحنة البطارية إذا كان هاتفك يحتوي على شاشة بتقنية OLED.

معظم التطبيقات المشهورة للغاية اتجهت بالفعل إلى دعم ميزة "الوضع المظلم" لتوفير تجربة أفضل للمستخدمين، حتى أن آخرها كان تطبيق واتساب. وفي حال كنت تستعمل خدمة التواصل الإجتماعي العملاقة "فيسبوك" للتواصل مع الأصدقاء والعائلة أو تصفح آخر الأخبار، فسوف نقوم من خلال هذه المقالة بإستعراض جميع الطرق التي نعرفها للحصول على واجهة داكنة في الفيسبوك، سواء كان ذلك على الكمبيوتر أو الهواتف الذكية.


تفعيل الوضع الليلي في الفيسبوك على الكمبيوتر



قامت شركة فيسبوك بعمل إعادة تصميم شاملة لنسخة الويب التي تظهر لمستخدمي الموقع عبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية، حيث تم تجديد كل جانب وعنصر في واجهة الموقع وإضافة مميزات جديدة أهمها بالتأكيد هو "الوضع المظلم". ولكن حتى الآن، هذا التصميم الجديد لا يظهر بشكل افتراضي على الموقع، بل يمكن للمستخدمين تفعيله يدويًا بدلًا من انتظار الإصدار النهائي الرسمي لتجربة المزايا الجديدة ورؤية التحسينات التي تمت على الموقع، أو على الأقل للحصول على الواجهة الداكنة! ولمعرفة كيفية التحويل للشكل الجديد للفيسبوك وتفعيل الوضع الليلي، يمكنك مراجعة موضوعنا السابق حيث نتناول هذه الأمور بشكل مفصل.


ولكن إذا كانت الواجهة الجديدة للفيسبوك لا تبدو مألوفة بالنسبة لك وتجد صعوبة في التعامل عليها، يمكنك الرجوع إلى الشكل الكلاسيكي القديم مرة أخرى. في هذه الحالة، يمكنك الحصول على الوضع الليلي بمساعدة من إضافة للمتصفح تدعى "Dark Reader" والتي سبق وقمنا باستعراضها من قبل لتفعيل الوضع الليلي بشكل اجباري داخل أي موقع. وما يميز هذه الاضافة عن غيرها أنها تحافظ على تنسيق المواقع ولا تتعارض مع ألوان العناصر والوسائط، بل تبحث عن الخلفية الساطعة وتقوم باستبدالها بخلفية داكنة. وهي تعمل بشكل مدهش على موقع فيسبوك بالشكل القديم كما هو واضح في الصورة المرفقة أعلاه.

تفعيل الوضع الليلي في الفيسبوك على الهواتف الذكية


أعلنت شركة فيسبوك في وقت سابق أنه سيتم طرح ميزة الـ "Dark Mode" على التطبيق الرسمي للهواتف الذكية. لكن حتى كتابة هذه السطور، ذلك لم يحدث بعد. ولكن هذا لا يعني أنه من المستحيل استخدام فيسبوك بواجهة داكنة على شاشة هواتفنا، فإليكم فيما يلي بعض الطرق التي قمنا باكتشافها لتقليل ضرر استخدام فيسبوك في الأماكن المظلمة على عينك!

بالنسبة لهواتف أندرويد



إذا كنت من مستخدمي تطبيق Facebook Lite على الأندرويد، وهو الإصدار المخفّف من تطبيق فيسبوك الأساسي، يمكنك تفعيل الوضع الليلي من خلال الخيار المُدمج مع التطبيق نفسه. ودعني اخبرك أن هذه تُعد الطريقة الرسمية الوحيدة لتصفح فيسبوك على الهاتف بواجهة داكنة، حيث أن الإصدار الأصلي لا يحتوي على خيار كهذا، لكنه على الأقل دليل على أن الشركة تخطط لإطلاق وضع مظلم في وقت ما قريبًا لكافة مستخدمي تطبيقها على الهواتف الذكية.

ولتفعيل الواجهة الداكنة في تطبيق Facebook Lite على هاتفك الأندرويد، كل ما عليك هو تشغيل التطبيق ثم الانتقال إلى القائمة الرئيسية بالنقر على أيقونة () في الشريط العلوي، وبعدها قم بالتمرير إلى الأسفل إلى أن ترى خيار "الوضع المظلم" فقم بتفعيله.


ولكن إذا كنت لا تود استخدام Facebook Lite على هاتفك الاندرويد وتصمم على استعمال التطبيق الأصلي، الذي لا يحتوي حتى الآن على خيار رسمي يؤدي لتفعيل الوضع الليلي، يمكنك الاستفادة من ميزة " فرض الوضع المظلم في جميع التطبيقات" التي توجد في إصدار Android 10 فهي تعمل مثل إضافة Dark Reader للمتصفحات؛ أي تغير بشكل إجباري الواجهة الخلفية للتطبيقات بحيث تحولها من ساطعة إلى داكنة أثناء نشاط خاصية "الوضع الليلي" الأساسية في الهاتف.

لذلك، في حال كان لديك هاتف حديث يعمل بإصدار أندرويد 10 وترغب في تفعيل الواجهة الداكنة في تطبيق فيسبوك الأصلي، كل ما عليك هو تنزيل شريط الحالة إلى الأسفل وتفعيل خاصية "Dark Mode". وبعد ذلك انتقل إلى تطبيق "Settings" ثم اضغط على قسم "About phone" ثم "Software information" واضغط على "Build number" سبعة ضغطات متتالية.. إلى أن تظهر رسالة "Developer mode has been turned on" في الاسفل.


بعد تفعيل خيارات المطوّر على هاتفك، قم بالعودة إلى الشاشة الرئيسية لتطبيق "Settings" مرة أخرى ولكن هذه المرة اضغط على قسم "Developer options" وقم بالبحث عن خيار يحمل اسم "Force Dark mode" أو "Override force-dark" وتفعيله. الآن يجب أن تحتوي معظم التطبيقات، بما في ذلك تطبيق فيسبوك، على واجهة داكنة طالما تم تمكين الوضع المظلم على جهازك. لكن توقع أن ترى بعض الاخطاء والعيوب في تصميم الواجهة نتيجة التفعيل الإجباري للألوان الداكنة.


هناك "أوبشن" آخر لهؤلاء الذين يستخدمون هواتف تعمل بإصدار أندرويد 9 أو أقل ويرغبون في الحصول على تجربة فيسبوك بواجهة داكنة، بدون استخدام تطبيقات فيسبوك الرسمية المتوفرة على متجر Google Play، وهو أن تقوم بتصفح نسخة الجوال لموقع فيسبوك عبر المتصفح، وبالاخص متصفح جوجل كروم، حيث أنه يحتوي على ميزة مخفية تتيح لك فرض الوضع المظلم في جميع المواقع — مرة أخرى، مثل إضافة Dark Reader.

لتفعيل هذه الميزة، افتح تطبيق Chrome ثم اكتب في شريط العنوان "chrome://flags/#enable-force-dark" واضغط Enter للانتقال إلى صفحة "Experiments" حيث يمكنك تفعيل المزايا التجريبية للمتصفح. الآن اضغط على قائمة "Default" التي تظهر أسفل ميزة "Force Dark Mode for Web Contents" واختر منها "Enabled" ثم اعد تشغيل التطبيق.

وبمجرد أن تطبق هذه الخطوات، انتقل إلى موقع فيسبوك (m.facebook.com) وسجل دخول الى حسابك، واستمتع بتجربة الوضع الليلي – غير الرسمية.

وبالنسبة لهواتف آيفون...



للأسف، لا توجد أي وسيلة، سواء رسمية أو غيرّ، لتفعيل الواجهة الداكنة في تطبيقات فيسبوك لهواتف آيفون. حتى خيار "الوضع المظلم" الذي يوجد في تطبيق Facebook Lite على هواتف أندرويد، لا يوجد مثله في نسخة التطبيق لأجهزة iOS. لكن لا تفقد الآمل! ما زال بإمكانك الحصول على واجهة "ليلية" أثناء استخدام تطبيق فيسبوك في الأماكن المظلمة، وذلك عبر خاصية "عكس ذكي" أو "Smart invert" التي يمكنك تفعيلها بعد الانتقال إلى "الإعدادات" ثم "تسهيلات الاستخدام" ثم "الشاشة وحجم النص".

وبمجرد تفعيل هذه الخاصية يتم عكس الوان الشاشة بالكامل، ولكن لن ينطبق ذلك على الصور، حيث تظهر بالألوان الأصلية دون اختلاف. هذا سيمكنك من استخدام تطبيق فيسبوك بشكل طبيعي مع واجهة مظلمة لتقليل إجهاد العين. وبالطبع هذا حل مؤقت إلى حين تقوم الشركة بجعل تطبيق فيسبوك يتماشى مع خاصية "الوضع المظلم" الأساسية في نظام iOS.


تنويه هام: في حال قامت فيسبوك بتوفير الوضع الليلي بشكل رسمي في التطبيق الأصلي، للأندرويد أو الآيفون، سنقوم بتحديث هذه المقالة وتوضيح الخطوات التي يجب اتباعها لتفعيل هذا النمط المظلم.

تحديث بتاريخ 2020/10/30



بدأت فيسبوك تدريجيًا بإطلاق تحديث جديد للتطبيق يضم معه النمط المظلم، ويمكن تفعيله من خلال إعدادات التطبيق كما شرحنا في موضوع تفعيل الوضع المظلم في فيسبوك على الاندرويد والايفون على المدونة.

تعليقات