5 برامج كمبيوتر جديدة تم نشرها حديثًا وتستحق التجربة [2020/3/22]


كعادتنا مستمرين في نشر المزيد من المواضيع ضمن سلسلة افضل برامج الاسبوع حيث نطلعكم على أفضل وأحدث برامج الكمبيوتر التي قمنا بتجربتها خلال الفترة الأخيرة. وفي حين أن العالم يمر حاليًا بأوقات عصيبة وصعبة نتيجة انتشار فيروس كورونا، إلا أنّ هذا لم يمنع المطورين من نشر برامج حديثة للكمبيوتر، ولم يمنعنا أيضًا من متابعة وتجربة كل ما هو جديد أول بأول والالتزام بإستعراض مجموعة مميزة من البرامج والأدوات والتي يجدر بك كمستخدم للكمبيوتر تحميلها وتثبيتها الآن، آملين في أن يتغيّر الوضع نحو الأفضل قريبًا. لذلك، فبعد أن طرحنا في الموضوع السابق 7 برامج متنوعة، دعونا فيما يلي نسلط الضوء على خلاصة افضل برامج الكمبيوتر التي قمنا بتجربتها على مدار هذا الأسبوع.


1- برنامج Fing



برنامج Fing عبارّة عن وسيلة احترافية جدًا يمكنك من خلالها معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر أو شبكة الإنترنت الخاصة بك. وبخلاف أي أداة أخرى تقوم بذلك، يقدم Fing مجموعة من المميزات الفريدة والمهمة مثل الحصول على إشعار كلما اتصل جهاز جديد بالشبكة، وعرض معلومات مفصلة حوّل كل جهاز كالأسم والنوع والموديل وعنوان الـ IP والـ MAC بالإضافة إلى طريقة الاتصال (سلكيًا أو لاسلكيًا) وآخر وقت قام هذا الجهاز بالاتصال فيه بالشبكة.

بالطبع هذه المعلومات ستفيدك لكشف الاجهزة غير المصرح بها على الشبكة. مع العلم أن البرنامج يتيح لك أيضًا تعيين أسماء جديدة لهذه الأجهزة بحيث تعرّف بسهولة إلى من ينتمي كل جهاز. جنبًا إلى جنب، يقوم Fing بإعلامك إذا تبين أن هناك انقطاعات في الإنترنت على مستوى المدينة التي تقطن بها. وبشكل عام، واجهة البرنامج مصممة بشكل بسيط لتضمن حصولك على المعلومة بسرعة وسهولة، لذا أنصحكم بتجربته كواحد من أدوات حماية الشبكة. [تحميل البرنامج]

2- برنامج Luna



برنامج Luna المجاني يتيح لك جدولة التبديل بين الوضع المُظلم والوضع العادي (الساطع) في ويندوز 10، بحيث يمكنك ضبطه على سبيل المثال لتفعيل الوضع الـ Dark theme في الفترة المسائية أو بحلول وقت الغروب، بينما يقوم بتطبيق الثيم الأبيض Light theme في الصباح أو وقت شروق الشمس، ليبدو كما لو أن واجهة النظام تتفاعل بشكل ديناميكي مع فترات اليوم المختلفة.

ولجعل الأمور أكثر عملية، البرنامج يتيح لك إضافة خلفيات بحيث تتغير مع تغير الثيم في الوقت المحدد، كما يمكنك استثناء التطبيقات من عملية التحويل بين الثيمات بحيث لا تتأثر بالأمر وتبقى على وضعها الأساسي. فيما يأتي Luna مع واجهة رسومية واضحة تجعل من السهل حتى على المبتدئين استخدامه والعمل وفق الإعدادات المحدّدة. [تحميل البرنامج]

3- برنامج Lingvanex Translator



برنامج Lingvanex Translator ببساطة هو أفضل برنامج ترجمة نصوص قمت بتجربته مؤخرًا، على الرغم من أنّه ليس مجانيًا بشكل كامل، لكنه بشكل عام يساعد كل من المبتدئين والخبراء في الترجمة، مع تقديم بعض الوظائف الإضافية لتعزيز التجربة. يأتي البرنامج مع واجهة رسومية بديهية يسهل فهمها والتعامل معها، فيمكنك تحديد اللغات من الجزء العلوي وكتابة النصوص في الحقل الأول على جهة اليسار ثم الضغط على زر "ترجمة" للحصول على النص المترجم فورًا. وبغض النظر عن محرك الترجمة الذي يعتمد عليه البرنامج، فالنص المترجم يبدو مفهومًا إلى حد كبير.

يمكن أن يساعدك Lingvanex Translator على ترجمة النصوص من لغات متعددة دون عناء، مع تعديل مظهر النص كما تراه مناسبًا كتعديل خط النص وحجمه ولونه..إلخ. علاوة على ذلك، يمكنك ضبط البرنامج لقراءة النص المحدد بصوت عالٍ أو يمكنك وضع إشارة على الترجمة الحالية حتى تتمكن من الوصول إليها بسهولة في وقت لاحق. كما أنه يعتبر اداة مفيدة للغاية إذا كنت مهتمًا بتعلم أو تحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية لأنه يتضمن قاموس ضخم للتعريف بالكلمات التي تختارها.

يوفر برنامج Lingvanex Translator نسخة مدفوعة تتيح لك الترجمة بدون اتصال بالانترنت، وترجمة النصوص من الصور أو ترجمة المستندات المختلفة، بالإضافة إلى ترجمة مواقع ويب كاملة أو ترجمة النصوص الصوتية عبر الميكروفون. على الجانب الآخر، ينبغي أن تؤدي النسخة المجانية الغرض إذا كان كل ما تحتاجه هو ترجمة النصوص الكتابية فقط. [تحميل البرنامج]

4- برنامج XnResize



برنامج XnResize المجاني تمامًا هو عبارّة عن أداة يمكنها مساعدتك على تغيير حجم أو أبعاد ملفات الصور إلى الأبعاد المحددة التي تريدها، مع دعم مئات الصيغ والقدرة على معالجة الكثير من الصور في آن واحد. البرنامج يأتي مع واجهة بسيطة جدًا تجعل استخدامه سهل للغاية، فكل ما تحتاجه هو إضافة الصور التي تحتاج إلى تغيير أبعادها، ثم سيرشدك خلال جميع الإعدادات الضرورية التي تحتاج إلى ضبطها. سيكون أهمها عند الوصول إلى تبويبة "Action" حيث يمكنك إما اختيار إعداد مُسبق أو يمكنك تحديد الأبعاد الجديدة بنفسك. يمكنك تحديدها بالبكسل أو السنتيمترات أو البوصات أو النسب المئوية، حسب التفضيل.

ويتيح برنامج XnResize تغيير أبعاد أي نوع صورة موجود تقريبًا، حيث يدعم أكثر من 500 صيغة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك معالجة ملفات متعددة في نفس الوقت. بصرف النظر عن ذلك، عند الوصول إلى مرحلة Output، يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد حذف الملفات التي لها نفس الاسم أو الاحتفاظ بالصور مع تغيير اسمها. بشكل عام، في حين أن البرنامج يقوم بوظيفة واحدة فقط، فإن عدد الميزات التي يمتلكها كافية لتجعلني أوصي به لأي شخص. [تحميل البرنامج]

5- برنامج Gammy



برنامج Gammy يعد أحد البرامج التي تساعد على تقليل اجهاد العين اثناء الجلوس فترات طويلة امام الكمبيوتر، ولكن بطريقة مختلفة عن أي برنامج آخر فهو يساعد عينيك على التكيف عند التبديل بين النوافذ الداكنة والفاتحة، خاصة في الليل أو في ظروف الإضاءة دون المستوى الأمثل.

إذ يقوم Gammy بتغيير مستوى سطوع الشاشة بناءًا على لون خلفية البرنامج الذي يظهر على الشاشة، فإذا قمت مثلًا بتشغيل متصفح جوجل كروم في الوضع الليلي، يقوم البرنامج برفع سطوع الشاشة لترى كل شيء بوضوح، بينما عند فتح أي موقع ذو خلفية بيضاء – مثل عالم الكمبيوتر – سيتم خفض ضوء الشاشة تلقائيًا ليكون التصفح مريح أكثر للعين. يمكنك تجربته بنفسك، فالبرنامج مجاني تمامًا ويعمل على ويندوز 8.1 وويندوز 10 لكن قد تواجه مشكلة في استخدامه على ويندوز 7. جدير بالذكر أن البرنامج يعمل أيضًا على توزيعات لينكس المختلفة. [تحميل البرنامج]

تعليقات

  1. أكثر ما يعجبني في مدونة عالم الكمبيوتر هو اختياركم لبرامج غير مشهورة (البرامج الجديدة) والتي تؤدي فوائد كبيرة وفي نفس الوقت تؤدي فوائد لا يمكن أن أجدها في أي برنامج مشهور، وأنها أيضا مجانية، حتى ولو كانت مدفوعة مثل برنامج Lingvanex Translator، فهي تستحق فعلا الدفع، إنه أفضل حتى من Google Translate الذي لم أجد له نسخة تترجم بدون اتصال بالإنترنت لنظام التشغيل Windows 10. وأريد توجيه كلمة تحفيزية لكم: أنتم لا تلقون جزاء عملكم الشاق هذا، فأنا أعلم أنكم تتعبون لكتب مقالة كبيرة كهذه مراعين علامات الترقيم ولغتنا العربية، وفي نفس الوقت أنتم تقومون بنشر ثلاثة مقالات -على الأقل- كل يوم، ولكن عليكم الإستمرار بهذا العمل العظيم! أعلم أنه من النادر عليكم رؤية تعليق كهذا في مقالة وفعلا -كما قلت سابقا- أنكم لا تلقون جزاء عملكم هذا، ولكن لا تنسو أنكم عشتم وتركتم أثرا لكم في هذه الحياة وهي هذه المدونة الكريمة، أقول أن هذه المدونة كريمة لأنها عملت منذ 2011 وتقوم كل يوم بعطائها المستمر ألا وهو تقديم محتوي عربي مميز عن الكمبيوتر.
    وودت أن أشكر كبير وجزيل الكشر لـ:
    محمود منير
    عبدالرحمن محمد (ولن أنسى أنك من كتبت هذه المقالة، شكرا لك D:)
    أحمد حسين
    أحمد سعيد
    ضياء عمَّار
    وكل كاتب كتب حتى مقالة واحدة لإكمال عطاء هذه المدونة.

    وفي الأخير: شكرا لكم هذا هو كل ما استطيع قوله لأن الكلمات قد تعجز أحيانا عن التعبير...
    شكرا لكم مجددا 😉🙂😁

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبًا متابعنا العزيز..

      نحن من يجب أن نشكرك لأن فعلًا نادرًا ما تصلنا تعليقات كهذا التعليق المميز الذي أعتبره من أكثر التعليقات المحفزة والمشجعة التي قرأتها منذُ فترة طويلة. جميل أن نجد من يقدر الجهود، هذه أمانة ومسؤولية نفخر بها.. فشكرًا جزيلًا لمتابعتك التي تسعدنا وشهادتك التي نعتز بها كثيراً 🧡

      مستمرين في العطاء بفضل الله ثم بدعمكم الخاص، ونتمنى دائمًا أن نكون عند حُسن ظنكم 😊😊

      حذف
  2. السلام عليكم
    اخي الكريم عندي ملفات ذات تنسيق نوع cdr(coralبأي برنامج اكدر افتحهن ولك جزيل الشكر للعلم حاسوبي ذا نظام win10

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام..
      صيغة CDR تستخدم بشكل رئيسي للصور والرسوم البيانية المتجهة، ويمكنك عرضها باستخدام برنامج CorelDRAW (للتحميل: www.coreldraw.com).

      حذف

إرسال تعليق