قريباً، الآيفون عِوضاً عن المفاتيح لتشغيل السيارة، وإليك الكيفية!


تخيل استخدام جهاز آيفون أو آبل ووتش لتشغيل سيارتك، مِما يُلغي الحاجة إلى حمل المفاتيح بعد الآن! تعمل الشركة الأميركية العملاقة آبل على ميزة CarKey في الإصدار التجريبي رقم 13.4 من نظامها القادم، والذي سيتيح لك إضافة مفاتيح السيارة إلى تطبيق Wallet.

قد تأتي هذه الميزة إلى هواتف أندرويد أيضًا لكن من غير المعروف متى بالضبط، تعد آبل جزءًا من اتحاد توصيل السيارات، الذي أنشأ معيارًا رقميًا للمفاتيح، وبصرف النظر عن آبل ومُصنعي السيارات، يضم أعضاء الاتحاد أيضًا كُلاً من سامسونج - Samsung و أل جي - LG Electronics.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 مزايا في iPhone 11، وهل يستحق الترقية إليه؟


بدايةً، هل ذلك مُمكن أم مُستحيل؟


بالطبع ممُكن بالإضافة إلى أن استخدام هاتفك الذكي لإلغاء قفل السيارة وبدء تشغيلها ليس بتلك الفكرة الجديدة، إنها ليست حتى تقنية جديدة: يمكنك شراء السيارات التي تدعم المفاتيح الرقمية اليوم، على سبيل المثال ، إذا كان لديك تطبيق Tesla فسيسمح لك بإلغاء قفل وبدء تشغيل سيارتك من هاتفك.

كما تقدم Audi تطبيقها الخاص الذي سيتيح لك فتح سيارتك بهاتفك، حسب مصنّع سيارتك قد تكون عملية الإعداد مربكة أحياناً وذلك لأن النظام مُجزأ ويتعين على شركات صناعة السيارات تطوير هذه الميزة لسياراتهم بأنفسهم، لتأتي ميزة Apple's CarKey والتي ستنفذ ذلك بطريقة موحدة سهلة الإعداد تُمكنك حتى من مشاركة مفتاح سيارتك مع شخص آخر عبر الآيفون.

إذن، كيف ستعمل ميزة الـ CarKey؟


تشير أحدث إصدارات iOS 13.4 beta إلى واجهة برمجة تطبيقات CarKey والتي يمكن لمُصنعي السيارات توصيلها، إذا كانت سيارتك تدعم CarKey ولديها قارئ NFC فستكون قادرًا على فتح السيارة وبدء تشغيلها فقط عن طريق إحضار هاتفك بالقرب من السيارة باستخدام اتصال المجال القريب (NFC) فقط دون الحاجة لوجود اتصال بالشبكة.

ولن تحتاج حتى إلى إلغاء قفل هاتفك لإلغاء قفل سيارتك افتراضيًا، ولكن لمزيد من الأمان يمكنك تكوينه ليتطلب Face ID، يبدو أن عملية الاقتران ستكون بسيطة، ستظل بحاجة إلى تثبيت تطبيق الشركة المصنعة للسيارة، فإن كان متوافقًا مع CarKey يمكنك حينئذٍ فتح تطبيق Wallet والاستمرار في عملية الاقتران.

وبعدها كل ما عليك فعله وضع جهاز آيفون أعلى قارئ NFC في سيارتك، سيكون مفتاح سيارتك متاحًا للاستخدام في تطبيق Wallet على جهاز آيفون الخاص بك، ثم يمكنك إضافته إلى Apple Watch - إن كنت تريد ذلك، كما سيتيح لك مشاركة مفاتيحك مع أشخاص آخرين ليكون بإمكانهم فتح سيارتك وإغلاقها وبدء تشغيلها.

إليك المزيد: لهذه الأسباب الخمسة فضلت شراء هاتف أندرويد على آيفون

أخيراً، متى ستحصل على CarKey؟


يبدو أن ميزة CarKey قيد العمل فهي جزءًا من نظام التشغيل iOS 13.4 كما أسلفنا الذكر، أصدرت الشركة الإصدار التجريبي الأول في 5 فبراير 2020، استنادًا إلى دورات الإصدار السابق نتوقع أن نرى إصدارًا ثابتًا من نظام التشغيل iOS 13.4 في الأشهر القليلة المقبلة قبل منتصف 2020.

من المُحتمل أن CarKey لن يكون جزءًا من التحديث النهائي لنظام iOS 13.4، بالطبع إذا كان يحتاج إلى مزيد من الوقت في التعديل والتطوير فيجب أن يصل إلى iOS 14 والذي سيكون التحديث الرئيسي التالي، استنادًا إلى جداول إصدارات آبل نتوقع أن يصدر نظام التشغيل iOS 14 في سبتمبر 2020.

لن يتطلب تطبيق CarKey بالضرورة أجهزة جديدة، إذا كانت السيارة تحتوي على أجهزة NFC مدمجة فيجب أن يكون من الممكن لمصنعي السيارات تحديث تطبيقاتهم لدعم CarKey، لم تعلن Apple رسمياً عن CarKey لكن من المُحتمل أن تحصل العديد من السيارات الحالية على هذه الميزة.

تعليقات