كيفية قياس أي شيء تقريبا باستخدام هاتفك الذكي


يُمكن لهواتفنا القيام بالكثير من الأمور، حتى أنها قادرة على القيام بأشياء لم نتخيلها من قبل، فعلى سبيل المثال، يمكنك استخدام هاتفك كمشغل صوتيات أو كمفكرة أو ككاميرا رقمية، أو كجهاز اتصال، ولا ننسى استخدامه كآلة حاسبة والمزيد المزيد من الاستخدامات التي لا حصر لنا في ذكرها هنا، ولكن هل فكّرت في استخدام هاتفك كأداة قياس؟ المفاجأة أنك تستطيع ذلك، حيث كل ما يتطلبه الأمر وجود المستشعرات المطلوبة، وكذلك الاستعانة بالتطبيقات المناسبة، وبعد ذك تستطيع قياس كل شيء تقريبًا مع هاتفك الذكي.

وهذا هو حقًا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، حيث كما هو ملاحظ في العنوان، سنتعرّف عن كيفية استخدام هاتفنا الذكي كأداة قياس كل شيء، وكما أشرنا سنستعين هنا بالتطبيقات على أن تكون الأفضل في فئتها، لذلك وكي لا نُطيل بالحديث أكثر نبدأ مقالتنا مباشرة.



استخدم هاتفك الذكي في قياس أي شيء تقريبًا في حياتك الواقعية:


أولًا: قياس الارتفاع باستخدام هاتفك



يمكن لهاتفك معرفة مدى ارتفاع كائن ما من خلال إشارات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وقراءات الخرائط ، ومقياس الضغط الداخلي، وإذا كان يحتوي هاتفك على هذا المستشعر كما هو العديد من الهواتف المحمولة، فسوف ستحتاج إلى تثبيت تطبيق تابع لجهة خارجية لحساب الارتفاع وكذلك العرض، وأفضلها في الأسفل.

حيث يعد كل من تطبيق My Altitude و My Altitude و Elevation GPS خيارات جيدة لنظام التشغيل iOS، في حين أن My Elevation و Altimeter Ler موصى بهما وبشدة على أندرويد، وهنا جميع التطبيقات الأربعة مجانية، وجميعها قادمة بأدوات ومميزات أخرى تستطيع التعرّف عليها عند تثبيتها على هاتفك الذكي.

ثانيًا: قياس الرطوبة باستخدام هاتفك



لا تحتوي الهواتف الذكية بالفعل على مقاييس للرطوبة "مستشعرات الرطوبة"، على الأقل ليس في وقتنا الحالي، لذا إذا كنت ترغب في قياس الرطوبة، فأنت بحاجة إلى تطبيق يخبرك بالقراءة الخارجية في منطقتك من خلال البحث عنها عبر الإنترنت، أو أداة ستقوم بالقياس الفعلي من أجلك ومن ثم ترسل النتائج مباشرة إلى تطبيق على هاتفك، بالنسبة للتطبيقات، جرّب تطبيق Hygrometer المجاني لنظام iOS أو تطبيق Thermometer-Hygrometer المجاني لمستخدمي اندرويد، وستجد أيضًا بيانات الرطوبة في العديد من تطبيقات الطقس.

ثالثًا: قياس المسافة باستخدام هاتفك



ستقيس تطبيقات مثل Google Fit و Apple Health ومجموعة أخرى من تطبيقات تتبع اللياقة البدنية المسافات التي اجتزتها أو المسافات بشكل عام، ولكن إذا كنت تريد تحديد المسافة من النقطة "أ" إلى النقطة "ب"، فإن تطبيق Strava لنظام أندرويد و iOS هو أحد أفضل الخيارات، حيث سيسجل بالضبط مقدار المساحة التي قمت بها، وكذلك رسمها في خريط لك.

وإذا كان لديك شيء محدد فجرّب تطبيق MileIQ المجاني، حيث يتتبع عدد الكيلومترات بالسيارة، بينما يسجل Polarsteps المسافة التي قطعتها عبر البر والبحر والجو، ولقياس المسافات دون تحرك، استخدم خدمة خرائط جوجل.

رابعًا: قياس السرعة باستخدام هاتفك



يقوم هاتفك بعمل جيد جدًا لقياس سرعتك، وذلك بفضل مقياس التسارع وأجهزة الاستشعار الأخرى المضمنة، وفي هذا الشأن تُظهر خرائط جوجل سرعتك أثناء القيادة، إذا كنت ترغب فقط في معرفة سرعتك ولا شيء آخر، فإن تطبيق SpeedView لنظام أندرويد وتطبيق Speedometer Speed ​​Box لنظام iOS "المجانيين" من بين التطبيقات الأكثر قدرة في هذا الشأن بحيث سيتيح لك كلا التطبيقين رؤية سرعتك بمرور الوقت على الرسم البياني، على أن يتيح لك SpeedView تصدير بياناتك إلى مكان آخر أيضًا.

خامسًا: قياس جودة الهواء باستخدام هاتفك



كما هو الحال مع الرطوبة، لا تحتوي هواتفنا الذكي في أيامنا هذه على مستشعرات لقياس جودة الهواء، ومع ذلك، يمكنك الحصول على تطبيقات مخصصة تخبرك بجودة الهواء في منطقتك المحلية، وهنا يعد تطبيق AirVisual المجاني واحد من أفضل الخيارات على أندرويد و iOS، كونه يُوفّر إحصائيات ومعلومات في الوقت الحالي، كذلك يمكنك الاستعانة بالتطبيق الآخر Air Matters والمتاح أيضًا بشكل مجاني على أندرويد و iOS.

سادسًا: قياس الطول والمساحة باستخدام هاتفك



أصدرت كل من جوجل وآبل تطبيقات الواقع المعزز المسماة بنفس الاسم Measure والتي تتيح لك قياس الأطوال والأجسام ومساحة الأرضية، وفي هذ السياق قد لا تكون القراءات دقيقة بما يكفي للاستخدام الاحترافي، لكن يمكن أن تساعدك على معرفة مقدار المساحة المتوفرة لديك تقريبًا، أو حجم شيء ما، وهذا لا ينقص من دور هذه التطبيقات والتقنيات المصاحبة معها.

تحميل تطبيق جوجل Measure على أندرويد.تحميل تطبيق آبل Measure على iOS.

كما وهناك خيارات أخرى من التطبيقات منها Ruler لنظام اندرويد والذي يعرض مسطرة على الشاشة حتى تتمكن من القياس باستخدام هاتفك، كذلك تطبيق Moasure المجاني لنظام اندرويد ايضًا، والذي يعرض مقياس الشريط الذكي الذي يقدم مجموعة من الميزات المفيدة، وأخيرًا تطبيق Ruler الشامل والمجاني لنظام iOS والذي يجمع بين أدوات قياس الواقع المعزز وغير الواقع المعزز.

سابعًا وأخيرًا: قم بقياس الوزن باستخدام هاتفك

لا يمكنك استخدام هاتفك كمقياس تقف فوقه لهدف قياس وزنك فهذا في قمة الغباء، ولكن هذا لا يعني بعدم وجود طريقة، حيث يمكنك الاستعانة بتطبيق Working Scale Free‏ لنظام اندرويد فقط، والذي يستعين بمستشعرات هاتفك الذكي ويعمل على تقدير وزن الأجسام الصغيرة الموضوعة فوقه، أو ستحتاج إلى الدفع عبر شراء بعض المقاييس الرقمية ثم توصيلها بهاتفك، حيث ستتمكن من تسجيل الأوزان وتحويلها وما إلى ذلك، على سبيل المثال يمكنك شراء ميزان Etekcity بقيمة 30 دولار فقط.

كلمة أخيرة:

تعرفنا في مقالتنا هذه عن كيفية قياس العديد من الأمور بواسطة هاتفنا الذكي سواء الذي يعمل بنظام اندرويد او نظام iOS، أنت بدورك أي التطبيقات التي تستخدمها أو استخدمتها، وهل يحمل هاتفك تطبيقات شبيهة يُنصح بها؟ إذا كان كذلك فقم بكتابة اسمها ووضعها في صندوق التعليقات، وذلك لكي يستفيد الجميع.

تعليقات