كيفية تكبير النص عند تصفحك للويب على اندرويد


تظل العلامة الفارقة بين نظام التشغيل اندرويد وباقي أنظمة الهواتف المحمولة على رأسها نظام iOS، هي التخصيص، حيث من المعروف أن خيارات التخصيص في اندرويد أكثر مما هو عليه الحال في iOS، ويُعدّ ذلك نقطة قوية لاندرويد عن باقي أنظمة التشغيل الأخرى، في سياق آخر، وعند تصفّحك لصفحات الويب على جهازك الأندرويد وكانت هناك صعوبة في قراءة النص بسبب صغره، فبلا أدنى شك سوف تتوجّه إلى جعله أكبر، ومع ذلك وللأسف الشديد، لا يسمح كل موقع بذلك.

بنفس الوقت ولحسن الحظ يمكن لأي مستخدم إجبار متصفّح الويب الخاص به على تكبير جميع مواقع الويب، وهنا يتيح لك كل من كروم وفايرفوكس على أندرويد فرض التكبير، ويعود الفضل إلى ميزات إمكانية الوصول المضمنة في كلا المتصفحين، كذلك يمكنك أيضًا استخدام ميزات إمكانية الوصول في أندرويد لزيادة حجم النص الكلي أو لتكبير الشاشة بدلاً من ذلك.

وهذا كله هو موضوع مقالتنا لهذا اليوم، حيث كما هو ملاحظ في العنوان أعلاه، سنتعرف على كيفية تكبير النص الصغير من على متصفحك في أندرويد، فإذا كنت من المهتمين ونفترض ذلك، تابع القراءة حتى النهاية.



قم بتكبير نص مواقع الويب على أندرويد:


أولًا: تمكين التكبير في متصفّح جوجل كروم على أندرويد

يُعدّ متصفّح كروم من جوجل المتصفّح الافتراضي على معظم أجهزة أندرويد، ولتمكين التكبير وحتى التصغير في هذا المتصفّح، مباشرة قم بالانتقال إليه ومن ثم انتقل إلى القائمة "يمين أو يسار الواجهة حسب لغة المتصفّح"، وانتقل مباشرة إلى الإعدادات.

في قائمة "الإعدادات"، مرر لأسفل وانقر على "إمكانية الوصول"، ومن هناك انقر على مربع الاختيار "فرض تمكين التكبير" وذلك لتمكينه، كذلك يمكنك أيضًا تعديل شريط تمرير "تحجيم النص" لزيادة الحجم العام للنص في أي صفحة ويب إذا كنت تفضل ذلك.

والآن، مع تمكين "فرض تمكين التكبير"، سيتيح لك كروم تكبير أي موقع ويب، بما في ذلك أي موقع ويب لا يدعم ذلك، وللتكبير بكل بساطة استخدم أصابعك للضغط أو إيماءة القرص.

ثانيًا: تمكين التكبير في متصفح موزيلا فايرفوكس على أندرويد

يُعدّ فايرفوكس من موزيلا متصفّح بديل شائع على اندرويد، وكما هو الحال مع كروم فإنه يسمح لك أيضًا بتجاوز قيود التكبير للسماح لك بالتكبير على أي صفحة ويب، وللبدء في ذلك، قم بفتح فايرفوكس وتوجّه إلى القائمة.

من القائمة المنسدلة، انقر على "الإعدادات"، ومن هناك انقر على خيار إمكانية الوصول، ومن ثم انقر على مفتاح التبديل بجوار خيار "تمكين التكبير / التصغير دائمًا" بهدف تمكينه.

الآن وبمجرد تمكين الميزة، يمكنك اختبار فرض التكبير / التصغير على أي موقع ويب، وبالمناسبة عند تمكين الخيار ستجاهل المتصفّح دائمًا طلب منع التكبير أو التصغير.

ثالثًا: زيادة حجم النص وتمكين تكبير الشاشة على اندرويد:

يحتوي اندرويد على خيارات إمكانية وصول أخرى يمكن لأي شخص استخدامها لتسهيل قراءة النص الصغير على مواقع الويب، بحيث يتيح لك تكبير الشاشة زيادة حجم أي نص معروض على أندرويد، ويمكنك أيضًا استخدام تكبير الشاشة للتكبير بسرعة على أي تطبيق على شاشتك، وإليكم خطوات الوصول إلى هذه الخيارات.

مباشرة انتقل إلى إعدادات هاتفك الأندرويد، وقبل التوجّه إلى الخطوة التالية، يجب أن تعرف بأن الخطوات تختلف من هاتف إلى آخر بسبب اختلاف إصدارات اندرويد والعلامات التجارية، وهنا تم الاستعانة بهاتف من سامسونج يعمل بإصدار اندرويد 9.0، على أي حال، في قائمة الاعدادات ابحث عن خيار "إمكانية الوصول" واضغط عليه.

ولزيادة حجم نص الشاشة ستحتاج إلى تمكين خيار الرؤية "Visibility" من قائمة إمكانية الوصول، بنفس الوقت ستبدو القائمة مختلفة بناءً على جهازك وإصدار اندرويد، وهنا يجب على مالكي أجهزة سامسونج النقر على خيار تحسينات الرؤية "Visibility Enhancements"، أما مالكي أندرويد الآخرين، فيجب عليهم النقر على خيار حجم الشاشة "Display Size".

على أي حال، عند القيام بذلك، ستجد خيار "تكبير الشاشة" قم بالنقر عليه، ويمكن لمكالي اجهزة اندرويد غير "سامسونج" تخطي هذه الخطوة، بعد ذلك وبكل بساطة، استخدم إصبعك وحرّك شريط التمرير في أسفل الشاشة لزيادة حجم النص الخاص بك.

وكما أشرنا سابقًا، يمكنك أيضًا تمكين ميزة تكبير الشاشة كخيار بديل لتكبير النص، بحيث يتيح لك النقر على زر أو النقر ثلاث مرات على الشاشة لتكبير أي تطبيق تستخدمه، بما في ذلك متصفح الويب الذي اخترته.

عمومًا، في قائمة "إمكانية الوصول"، يجب على مالكي سامسونج النقر على خيار تحسينات الرؤية ""Visibility Enhancements"، ويجب على مالكي أجهزة اندرويد الأخرى النقر على "التكبير" "Magnification" بدلاً من ذلك.

عند القيام بذلك، عليك الضغط على خيار "Tap Button to Magnify" لأصحاب هواتف سامسونج، ولأصحاب العلامات التجارية الأخرى، عليهم النقر على "Magnify with Shortcut"، وإذا كنت تفضّل النقر الثلاثي، قم بتحديد خيار "triple-tap".

كذلك يمكنك تمكين اختصار التكبير أو حتى كلا الطريقتين من الواجهة التي ستظهر لك، الآن وأخيرًا بمجرد تمكين تكبير الشاشة، قم بالتبديل إلى متصفح الويب، ولتكبير صفحة ويب ما، سيكون عليك إما النقر على شريط التمرير في شريط التنقل السفلي، أو النقر ثلاث مرات على الشاشة.


كلمة أخيرة:

رأينا سويًا كيفية تكبير صفحة أي موقع ويب تتصفحه على جهازك الأندرويد، سواء كان هذا الموقع يدعم التكبير أو لا يدعم، وفي حالة لديك اي استفسار حول هذا الشأن، فقم بكتابته ووضعه في صندوق التعليقات، نحن بدورنا سنُجيب عليه في أقرب وقت ممكن.

تعليقات