كيف يُمكن لمزود خدمة الإنترنت لدي أن يكشف استخدامي للتورنت؟!



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أبلغ العديد من الأشخاص عن تلقي إشعارات من مزودي خدمة الإنترنت لديهم بعد تنزيل الملفات باستخدام التورنت، فما هو التورنت كيف يعمل وكيف يُستخدم؟ وما البرامج والمواقع التي تُمكنك من التعامل معه؟ وكيف يعرف مزود خدمة الإنترنت الخاص بك استخدامك لمثل هذه الخدمة؟ الكثير من الأسئلة بعضها ستعرف الإجابة بالضغط عليها والآخر من خلال هذا المقال التوضيحي.


بدايةً، كيف يعمل التورنت؟


يتضمن التنزيل عبر الإنترنت تلقي البيانات من خادم بعيد، بغض النظر عن الطلب الأولي الذي ترسله للحصول على الملف فإن معظم التنزيلات أحادية الاتجاه، تتلقى البيانات من خادم مركزي وليس عليك إرسال شيء من خادمك، يعمل تحميل صفحات الويب ومشاهدة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت وتنزيل الألعاب على Steam بهذه الطريقة.

يختلف التورنت عن تنزيلات الإنترنت المُعتادة لأنه يتبع بروتوكول نظير إلى نظير، وهي مجموعة من عناوين IP تقوم بتنزيل ملف وتحميله في نفس الوقت، بدلاً من مجرد تنزيل ملف من خادم في مكان ما يمكنك أيضًا تحميل أجزاء منه إلى أشخاص آخرين، بسبب عملية التبادل المستمرة هذه غالبًا ما يتم تنزيل الملف أسرع بكثير من التنزيل القياسي.

كثيرا ما يستخدم التورنت للقرصنة ومع ذلك هناك العديد من الاستخدامات المشروعة للتورنت، نظرًا لأنه يمكن إيقافها مؤقتًا واستئنافها وتقسيمها إلى أجزاء أصغر فهي مثالية لتنزيل الملفات الكبيرة مثل الألعاب والبرامج وحزم المكونات الإضافية والتحديثات. إنها أيضًا طريقة توزيع شائعة للموسيقى ومقاطع الفيديو المجانية.

اقرأ أيضاً: 7 من أفضل تطبيقات تحميل التورنت على هواتف أندرويد

ما يمكن أن يراه مزود خدمة الإنترنت؟


لا يمكن لمزود خدمة الإنترنت الخاص بك معرفة ما إذا كنت تستخدم التورنت ولا يمكنه معرفة ما تقوم بتنزيله عليه، معظم عملاء التورنت لديهم شكل من أشكال التشفير مِما يجعل من الصعب على مزودي خدمة الإنترنت (وجهاز التوجيه المنزلي) تحديد حركة مرور التورنت هذه، ومع ذلك هناك بعض الطرق التي يمكنهم من خلالها معرفة أنك تستخدم التورنت لتنزيل شيء ما!

يُظهر التورنت بعض أنماط الاستخدام الواضحة جدًا مثل تيارات التحميل المتزامنة المتعددة والعديد من اتصالات TCP (بروتوكول التحكم في الإرسال) المختلفة لأنك تتواصل مع العديد من عناوين IP في نفس الوقت، إذا كان موفر خدمة الإنترنت الخاص بك يحاول الكشف عن استخدام التورنت فسيكون قادرًا على الأرجح على معرفة ذلك.

ومع ذلك فإن معظم مزودي خدمات الإنترنت ليس لديهم مصلحة مباشرة في منعك من استخدام التورنت،، السبب الرئيسي الذي يجعلهم ينتبهون هو أن التورنت يستهلك الكثير من عرض النطاق الترددي ولكن مع ارتفاع الاتصالات السلكية عالية السرعة فإن هذه مشكلة أقل مما كانت عليه من قبل.

إذن، لمَ يتلقى بعض المُستخدمين رسائل بالتوقف عن استخدام التورنت؟


إن لم يهتم مزودو خدمات الإنترنت بأنك تستخدم خدمتهم لتنزيل الملفات باستخدام التورنت، فلماذا يحصل الناس على رسائل تطلب منهم التوقف عن استخدامها؟ 

إن كنت تقوم بتنزيل ملف تورنت يمكنك رؤية كل عنوان IP متصل به، لهذا السبب ينضم العديد من الشركات الإعلامية وأصحاب حقوق الطبع والنشر الكبار إلى سرب السيول الشائعة لمحتواهم التي تم قرصنته، ثم يقومون باستخراج قوائم عناوين IP التي يعرفون أنها تقوم بتنزيل الملف وفرز هذه القوائم حسب مزود خدمة الإنترنت.

يمكنهم بعد ذلك إرسال إشعارات إلى مزودي خدمة الإنترنت بأن عناوين IP هذه تحتها يقومون بتنزيل مواد مقرصنة، بعد ذلك يرسل مزود خدمة الإنترنت (ISP) الخاص بك إشعارًا إليك يخبرك بأنهم يعرفون أنك تستخدم التورنت ويطلب منك التوقف عن القرصنة، إن قمت بذلك بشكل متكرر قد يتم قطع الإنترنت أو قد يقاضيك مالك حقوق الطبع والنشر.

هناك خطر ضئيل أو معدوم للحصول على واحدة من هذه الرسائل إذا كان كل المحتوى الذي تقوم بتنزيله باستخدام التورنت قانونيًا، يستخدم العديد من مشغلات البرامج المشروعة بروتوكول تورنت لجعل تنزيل تحديثات البرامج الخاصة بهم أسرع، وبهذه الحالة لا يوجد أي مشكلة في ذلك.

إليك المزيد: كيف تقوم بتحميل ملفات التورنت من خلال إنترنت داونلود مانجر؟

أخيراً، هل تخفي شبكات VPN استخدامي للتورنت؟


تسمح لك الشبكات الافتراضية الخاصة بالاتصال بشبكة أخرى عبر الإنترنت عن بُعد، عند الاتصال بشبكة VPN سيتم حجب عنوان IP الخاص بك وموقعك خلف الشبكة التي تتصل بها، يستخدم العديد من الأشخاص الشبكات الافتراضية الخاصة لتصفح الإنترنت بشكل أكثر أمانًا أو للوصول إلى المحتوى المُقفل بالمنطقة التي يعيشون فيها.

عندما تقوم بتنزيل تورنت عبر VPN يبدو كما لو أن عنوان IP الجديد هو نظير، عادةً ما تكون شبكات VPN المجانية بطيئة للغاية ولديها اتصالات غير متناسقة مما يجعلها غير موثوق بها لتنزيل الملفات الكبيرة، توفر شبكة VPN المدفوعة أمانًا أفضل بكثير وغالبًا ما تكون السرعات قريبة من خطة الاتصال بالإنترنت الفعلية الخاصة بك.

تعليقات

إرسال تعليق