أنشأ أسطح مكتب افتراضية متعددة لفصل عملك عن حياتك الشخصية


هناك علاقة طريدة بين المهام وحجم المعلومات، حيث كلما زادت المهام المتعددة زاد حجم المعلومات، وخاصةً عندما يكون لديك عشرات النوافذ وعلامات التبويب والتطبيقات المفتوحة في وقت واحد على سطح المكتب لجهازك الحاسوب، وهذا يجعل من إنجاز العمل صعبًا، لحسن الحظ تتضمن أنظمة التشغيل "ويندوز، ماك، كروم" على أدوات مدمجة لإزالة هذه الفوضى.

وبنفس الوقت تختلف أسماء هذه الأدوات بين أنظمة التشغيل هذه، ولكن الغرض هو نفسه، والمتمثل بالسماح لك بتوزيع النوافذ المفتوحة على العديد من مساحات العمل الافتراضية، بحيث يمكنك منح كل مشروع عمل مساحة منفصلة، أو تقسيم التطبيقات الشخصية والمهنية إلى أسطح مكتب منفصلة، وهذا حقيقة أغلب المستخدمين لا يعرفون بوجود هذه الأدوات.

هنا يأتي بدورنا في شرح كيفية إنشاء أسطح مكتب افتراضية متعددة على جهازك الحاسوب والعامل بنظام التشغيل ويندوز أو ماك أو حتى كروم، بالتالي ستتمكن من فصل حياتك المهنية عن حياتك الشخصية، فإذا كنت من المهتمين تابع القراءة حتى النهاية.


كيفية إنشاء أسطح مكتب افتراضية متعددة تفصل بها حياتك المهنية عن حياتك الشخصية؟



يجب أن تعلم بأن كلٍ من شريط القوائم وقائمة إبدأ واختصارات سطح المكتب وأي أدوات أخرى تستخدمها على الشاشة، ستظل متناسقة عبر المساحات الافتراضية هذه، وستتمكن بسهولة من الانتقال إلى أي برنامج تحتاجه، أو الوصول إلى ملفاتك وما إلى ذلك.

أولًا: إنشاء أسطح مكتب متعددة على ويندوز



من على نظام التشغيل ويندوز، يمكنك الوصول إلى مساحات العمل المتعددة عبر النقر فوق زر عرض المهام الموجود في شريط المهام "يمين أو يسار مربع البحث حسب اللغة" بدلاً من ذلك، اضغط على Windows + Tab على لوحة المفاتيح، وعندما ترى زر سطح المكتب الجديد في الأعلى، انقر على خيار إنشاء سطح مكتب جديد "New desktop".

أنت بدورك الآن، استخدم الصور المصغرة الناتجة للتبديل بين أسطح المكتب المفتوحة حاليًا، أو استخدم اختصارات لوحة المفاتيح Windows + Tab + Left و Windows + Tab + Right للقيام بنفس المهمة، وبعد الانتهاء من غرض سطح المكتب هذا، ببساطة انقل على رمز "X" لإغلاقه.

ولنقل التطبيقات والنوافذ إلى سطح مكتب افتراضي آخر، ما عليك سوى النقر عليها وسحبها، بدلاً من ذلك، انقر بزر الماوس الأيمن على تطبيق من شاشة عرض المهام واختر نقل إلى، كذلك ستسمح لك نفس القائمة بتكرار تطبيق ما إذا كنت بحاجة إلى ذلك.

وأجدر بالإشارة، أن كلٍ من قائمة ابدأ وشريط المهام ستكون متواجد مع كل سطح مكتب افتراضي، ولكنك سترى فقط رموزًا على شريط المهام للبرامج التي فتحتها في مساحة العمل هذه، وبالمثل، عند استخدام اختصار لوحة المفاتيح Alt + Tab للتنقل بين التطبيقات المفتوحة، سترى فقط البرامج ذات الصلة بسطح المكتب المحدد.

ثانيًا: إنشاء أسطح مكتب متعددة على ماك



عندما يتعلق الأمر بنظام الماك "macOS"، فأنت تعمل مع أداة تعمل اسم Apple Spaces، لذلك مباشرة قم بتشغيل لوحة التحكم والتي يمكنك الوصول إليها عن طريق الضغط على Ctrl + Up أو من خلال التمرير لأعلى على لوحة MacBook بثلاثة أو أربعة أصابع، ومن ثم حرك المؤشر إلى الأعلى لرؤية أجهزة سطح المكتب الخاصة بك، وانقر فوق رمز علامة الزائد على اليمين لإنشاء واحدة جديد، ولإزالة مساحة، ما عليك سوى النقر على علامة التقاطع الصغيرة بجوار صورتها المصغرة في Mission Control.

كما ويمكنك التنقل بين المساحات باستخدام Ctrl + Left و Ctrl + Right، مع التمرير بثلاثة أو أربعة أصابع على لوحة MacBook، أو عن طريق الانتقال إلى لوحة Mission Control والنقر على الصورة المصغرة ذات الصلة في الأعلى، على أن تظهر اللوحة النوافذ المفتوحة في المساحة الحالية، ويمكنك نقل أي نافذة إلى مساحة مختلفة بالنقر عليها وسحبها.



بدلاً من ذلك، في شاشة سطح المكتب الافتراضي، اسحب نافذة إلى يسار أو يمين الشاشة وأمسكها هناك لثانية للانتقال إلى المساحة المجاورة وتحريك النافذة التي اخترتها هناك، على أن يتيح لك ماك إنشاء ما يصل إلى 16 مساحة مختلفة، ويمكن لكل واحد أن يكون له خلفية سطح مكتب خاصة به، وتخصيصات أخرى.

ثالثًا: إنشاء أسطح مكتب متعددة على نظام كروم



في نظام التشغيل كروم، تُعرف خاصية مساحات العمل باسم أسطح المكتب الافتراضية "Virtual Desks"، وللوصول إليها كل ما عليك فعله هو الضغط على مفتاح إظهار النوافذ على لوحة المفاتيح "مستطيل به خطان"، الآن انقر فوق سطح مكتب جديد لإنشاء واحد، وبالنقر فوق الصورة المصغرة سوف تتمكن من الانتقال من هذه المساحات، وبالنقر فوق أيقونة "X" المجاورة لأي صورة مصغرة سيتم حذف هذه المساحة.

ولنقل نافذة مفتوحة إلى سطح مكتب آخر، قم بسحبها من شاشة النظرة العامة التي تظهر عند الضغط على زر إظهار النوافذ، بدلًا من ذلك قم بالضغط على Shift + Search + Left أو Shift + Search + Right على لوحة المفاتيح.

ومن الجدير أن تعلم بوجود بعض اختصارات لوحة المفاتيح ستفيدك في هذا الشأن، مثلًا اضغط مع الاستمرار على Shift + Search وانقر على مفتاح Equals ("=") لإنشاء مكتب جديد، أو اضغط مع الاستمرار على مفتاح البحث واضغط على زر يسار أو يمين للقفز بسرعة بين المساحات، ويمكنك أيضًا استخدام Alt + Tab للتنقل بين جميع النوافذ المفتوحة على جميع مساحاتك.

كلمة أخيرة:

كان هذا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، وقد تحدثنا فيه عن كيفية إنشاء أسطح مكتب افتراضية أو مساحات أخرى على جهازك الحاسوب العامل بأحد الأنظمة التالية "ويندوز، ماك، كروم"، تفصل بها حياتك الشخصية عن حياتك العملية وتقلل من الفوضى الناتجة عند فتح العشرات من التطبيقات وعلامات التبويب والنوافذ، في الختام، إذا كان لديك أي استفسار حول هذا الشأن، فقم ببلورته وكتابته ووضعه في صندوق التعليقات في الأسفل.

تعليقات