6 نصائح مفيدة لاستخدام هاتفك الايفون في الليل أو الظلام


تأتي جميع الهواتف الذكية وبغض النظر عن العلامة التجارية بمجموعة من الإعدادات الافتراضية والتي يتفاوت المستخدمين في معرفتها من عدمها، على سبيل المثال، يُمكن لهاتف الايفون أن يتكيّف مع الوضع المُحيط بك على سبيل المثال بهدف التقليل من إجهاد العين وتعزيز النوم وجعله صحيًا إلى أبعد الحدود، ومع ذلك ليس هذا كل ما يمكن فعله وخاصةً مع الدخول بساعة غروب الشمس، حيث في مقالتنا الجديدة هذه، سنُناقش معكم باقة من النصائح وعددها ستة ستسفيد منها كثيرًا عند تعاملك مع هاتفك الايفون في الليل أو في الظلام، ونبدأ مباشرة بالنصيحة الأولى:



النصيحة الأولى: استخدام الوضع المظلم على مستوى النظام وفي تطبيقاتك



كانت نشأة الوضع المُظلم من قبل شركة آبل في عام 2018 وتحديدًا بعد إضافته على أجهزتها الماك، وفي العام الذي يليه تم تضمين الوضع المظلم في إصدار iOS 13 على ايفون وايباد، وهنا يُعيد الوضع المظلم تصميم الواجهة عبر فرض خلفية مظلمة بنصح فاتح، وهذا مثالي لدرجة كبيرة عند القراءة في الليل، كما ويمكنك الاستعانة بهذا الوضع طوال الوقت أو تشغيله تلقائيًا عند حلول الظلام، ولتمكين الوضع المظلم اتبع الخطوات البسيطة التالية.

أولًا، انتقل مباشرة إلى إعدادات هاتفك ومن ثم تبويب العرض والسطوع.

سيظهر لك بعد ذلك مجموعة من الخيارات لاختيار واحد منها، وهي "الضوء، الظلام، تلقائي"، واذا نويت استخدام الخيار التلقائي، فيمكنك هنا تمكين الجدولة عبر الضغط على "خيارات".

كما ويمكنك أيضًا مطالبة المساعد الصوتي "سيري" للتبديل بين الأوضاع.

وفي هذا الشأن، تُدرك التطبيقات أيضًا ما إذا كان الوضع المظلم ممكَّنًا، حيث ستتحوّل التطبيقات إلى السمة المظلمة تلقائيًا وبناءً عل النظام، ومع ذلك هناك بعض التطبيقات على سبيل المثال مثل فيسبوك ماسنجر، يطالبك بتمكين الوضع المظلم من الإعدادات.

النصيحة الثانية: الحدّ من الضوء الأزرق المنبعث من الشاشة أثناء الليل



تشير الأبحاث إلى أن وجود أو عدم وجود ضوء أزرق يؤثر على أنماط النوم للشخص، حيث تربط أدمغتنا هذا النشاط باليقظة بسبب السماء التي نراها كل يوم، ومع نهاية النهار، يُشير اللون الأصفر الدافئ "غروب الشمس" إلى أن الوقت قد حان لهدوء أدمغتنا، لهذا السبب يحاكي الكثير من الناس هذا الأمر من خلال تطبيقات مثل F.lux، مما يجعل الألوان على الشاشة "أكثر دفئًا"، في السياق ذاته أضافت آبل ميزة مماثلة تسمى Night Shift وذلك من على إصدارها iOS 9.3، ولتمكينه اتبع التالي:

توجّه إلى الإعدادات وم ثم العرض والسطوع، ثم انقر فوق "التبديل الليلي"، هنا يمكنك تمكين جدول ديناميكي من "الشروق إلى الشروق" أو تحديد أوقات "من" و "إلى"، وفي الجزء السفلي من هذه القائمة، يمكنك استخدام شريط التمرير للتحكم في درجة حرارة اللون عندما يكون هاتفك في وضع Night Shift.

النصيحة الثالثة: الحفاظ على الرؤية الليلية مع مرشح اللون الأحمر



إن أعيننا يمكن أن تتكيف مع الظلام حتى تتمكن من رؤية أفضل في الضوء الباهت، ويُطلق على ذلك اسم "الرؤية الليلية"، ولكن من الصعب السيطرة في هذه الرؤية إذا كنت تبحث عن شاشة بيضاء ساطعة أو تستخدم مصباحًا عاديًا، هذا هو السبب في أن العديد من

المصابيح الأمامية لديها مرشح أحمر، حيث يؤدي الضوء الأحمر إلى توسيع حدقة العين، مما يجعل الحفاظ على رؤيتنا الليلية أسهل.

وبشكل مثير للدهشة، يتضمن هاتف الايفون ميزة تسمى "Color Tint"، والتي تخدم غرضًا مشابهًا، وذلك من خلال وضعها لفلترًا أحمر اللون على الشاشة، مما يسمح لك باستخدام جهازك مع الحفاظ على قدرتك على الرؤية في الظلام، ولتمكين ميزة Color Tint اتبع الخطوات أدناه.

انتقل إلى الإعدادات ومن ثم إمكانية الوصول وبعد ذلك العرض وحجم النص.

الآن قم بالتمرير لأسفل وانقر فوق "عوامل تصفية الألوان"، ومن ثم اضغط على "Color Tint" في أسفل القائمة.

ببساطة قم الآن بالتمرير على خيار "Intensive" و "Hue" إلى أقصى اليمين.

كما ويمكنك أيضًا تعيين اختصار لتمكين هذه الميزة تلقائيًا إذا كنت تريد ذلك، وهذا بالتوجه إلى الإعدادات ومن ثم إمكانية الوصول، ومن ثم انتقل إلى أسفل القائمة، وانقر فوق "اختصار إمكانية الوصول"، عند هذه الخطوة قم بالنقر فوق "Color Filters" إذا كنت ترغب في تنشيط هذه الميزة من خلال النقر المزدوج فوق الزر الجانبي لهاتفك، وإذا كنت تمتلك ايفون 8 فأقل، فيجب عليك هنا النقر ثلاث مرّات على زر الصفحة الرئيسية.

ملاحظة:

لا يُؤثر تنشيط هذه الميزة على خيارات التقاط الشاشة، لهذا السبب تبدو الصورة أعلاه طبيعية، ومع ذلك ستُلاحظ أن الشاشة ستأخذ لونًا أحمرًا كثيفًا.

النصيحة الرابعة: الوصول إلى المصباح عبر مركز التحكم



من المتوقع جدًا أنك قد استخدمت أداة المصباح في هاتفك الايفون، ولكن هل تعلم أنه يمكنك تغيير سطوعه؟

للقيام بذلك اسحب لأسفل من الزاوية اليمني على هاتف ايفون X فأحدث، أو من الأسفل إن كنت تمتلك ايفون 8 فأقل بهدف الوصول إلى مركز التحكم، الآن، قم بالنقر مع الاستمرار فوق رمز المصباح اليدوي حتى ترى شريطًا مجزأ مفصول إلى خمسة أقسام، بحيث يمثل الجزء السفلي "إيقاف"، بينما يكون الجزء العلوي هو أقصى السطوع، هنا اختر شيئًا في المنتصف لتعديل سطوع المصباح.

في المرة التالية التي تقوم فيها بتمكين المصباح، إما من مركز التحكم أو اختصار قفل الشاشة، سوف يستخدم إعداد السطوع السابق، فإذا كنت ترغب في تغييرها مرة أخرى، ما عليك سوى النقر مع الاستمرار فوق رمز المصباح اليدوي.

وإذا لم تشاهد أيقونة الفلاش في مركز التحكم، فانتقل إلى الإعدادات ومن ثم مركز التحكم وصولًا إلى خيار تخصيص عناصر التحكم، ثم أخيرًا أضف أيقونة المصباح إلى القائمة.

النصيحة الخامسة: التقط صورًا أفضل مع الوضع الليلي على ايفون 11



بشكل لا يُصدق، حسّنت آبل سلسلة هواتفها الأحدث ايفون 11 عندما يتعلق الأمر بأداء الكاميرا الضوئي في الإضاءة الخافتة، وواحدة من أكبر الميزات التي تم إصدارها هي الوضع الليلي، الذي بدوره يُضيء الصور المظلمة بشكل مُدهش، هنا يتبع هذا الوضع إحدى القواعد الأساسية للتصوير الفوتوغرافي وهي "كلما ظل المصراع مفتوحًا، كلما تم التقاط المزيد من الضوء".

عمومًا، يتم تمكين الوضع الليلي تلقائيًا عندما يكتشف الايفون بدعم وجود إضاءة كافية في مشهد ما، وإذا كنت ترغب في تمكينه يدويًا، فما عليك سوى النقر على أيقونة الوضع الليلي "القمر" في الأعلى، حيث سيتحوّل إلى اللون الأصفر.

ويمكنك أيضًا استخدام شريط التمرير هنا لضبط وقت التعريض إذا كنت تريد السماح بإضاءة أكثر أو أقل، وكلما تم التمرير إلى اليمين كلما زاد التعرّض، وبالمناسبة وعلى الرغم من جعل التعرّض أطول، إلّا أنه يجب أن يكون أكثر ثباتًا أثناء التصوير.

وللحصول على أفضل النتائج، مع عليك سوى استخدام حامل ثلاثي القوائم لمنع الهاتف من التحرك، ولسوء الحظ، لا يمكنك استخدام الوضع الليلي مع عدسة Ultrawide على ايفون 11، ومع ذلك فهو يعمل مع عدسات Telephoto العادية.

النصيحة السادسة والأخيرة: تمكين فلاش LED للتنبيهات



البعض منّا يُحبّ تنشيط الوضع الصامت، ومع ذلك فإن هذا يضع احتمالات كبيرة بتفويت الإشعارات، هنا قد يحل الشخص هذه المشكلة بالاستعانة بساعة آبل ووتش، ولكن إذا تعذّر توفّرها، فبكل بساطة يمكنك تمكين مؤشر LED الموجود في الجزء الخلفي من الجهاز من الوميض بسرعة كلما تلقيت إشعارًا، وهذا بالمناسبة مثالي لالتقاط الإشعارات في الليل، ولتمكينه اتبع التالي:

توجه إلى الإعدادات ومن ثم تبويب إمكانية الوصول، ثم انقر فوق خيار "Audio/Visual".

الآن، قم بالتبديل بين تشغيل "LED Flash for Alerts" لجميع التنبيهات، أو "Flash On Silent" لتمكين الوميض على الوضع الصامت أيضًا.

كلمة أخيرة:

كان هذا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، ثم ناقشنا سويًا ست نصائح غالية وثمينة عند تعاملك مع هاتفك الايفون في الظلام أو في الليل، وقبل الختام، أنوّه بوجود المزيد من المساعدة المتعلقة بالنوم يمكن لهاتفك الايفون نفعك بها، على سبيل المثال، هناك ميزات تذكيرات النوم والاستيقاظ اللطيف وتتبع النوم، ولعل ميزة التصوير في الوضع الليلي هي أكثر النصائح قوة في مقالتنا هذه، ولكن مع الأسف وكما أشرنا متاحة فقط على هواتف ايفون 11.

تعليقات