5 تطبيقات مفيدة للكشف عن برامج التجسس في اندرويد وازالتها


تُعد الإصابة ببرمجيات التجسس الخبيثة تجربة غير سارة لا يتطلع إليها أي شخص، وخاصةً عند إصابة الهاتف الذكي الذي يعمل بنظام التشغيل اندرويد، فهنا قد يعمل هاتفك على فتح علامات تبويب المتصفح بشكل عشوائي أو يفقد طاقة البطارية بسرعة أو قد يصبح غير قابل للاستخدام، ودعونا لا ندخل في سرقة البيانات الشخصية، فالأخيرة لها كل التركيز من هذه البرمجيات، بالتالي إذا وجدت نفسك تعيش هذه الحالة وتريد معرفة كيفية اكتشاف برامج التجسس هذه، فيمكن أن تساعدك تطبيقات مكافحة التجسس في العثور على البرامج الضارة وإزالتها على الفور.

وهذا هو حقًا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، حيث سنستعرض سويًا باقة من أقوى التطبيقات وعددها خمسة، تستطيع من خلالها تجربتها والحد أو الإزالة الجذرية للبرجيات الخبيثة من على جهازك الأندرويد، فإذا كنت من المهتمين تابع حتى النهاية.



أفضل تطبيقات أندرويد لكشف ومكافحة برمجيات التجسس:


قبل الخوض في ذكر التطبيقات، أشير بالذكر، أن النسبة الأكبر من الإصابات ببرمجيات الخبيثة يكون مصدرها من متاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية، ومع ذلك، فقد كشفت الأبحات أنه من الممكن أيضًا وجود تطبيقات على متجر جوجل بلاي، ولعل أكثر الفئات التي انتشرت فيها هذه البرمجيات هي فئة تطبيقات الكاميرا وفئة تطبيقات الطقس وفئة تطبيقات الويدجت والمزيد.

كما ويكمن التحدي الرئيسي في برامج التجسس في أن معظم برامج مكافحة الفيروسات لا تكاد تكتشف أنها خبيثة، ويختلف قوة الكشف من تطبيق لآخر، ونحن هنا اخترنا لكم الأقوى، وإليك مباشرة أفضل 5 تطبيقات للكشف عن برامج التجسس لنظام اندرويد، والتي ستساعدك في تحديد موقع هذه البرمجيات وإزالتها على الفور.

1. Malwarebytes Security:



بالنسبة لأولئك الذين ليسوا على استعداد للتنازل عن أمان أجهزتهم، فإن تطبيق Malwarebytes Security هو الخيار الأمثل لهم، حيث يُعدّ واحد من أكثر الأسماء الموثوقة في صناعة الأمن، وهو يجلب نفس آلية الكشف التي يشتهر بها نظام ويندوز إلى أندرويد، وتحديدًا معالج الإعداد الخاص به، والذي يجعل عملية تثبيت التطبيق ومسح الجهاز وإزالة برامج التجسس أمرًا سهلاً، على أن تكشف وتُزيل النسخة المجانية جميع برامج التجسس المعروفة.

ويقوم الإصدار المدفوع بأكثر، على سبيل المثال، مسح الرسائل الواردة وحظر عناوين URL الضارة على الفور، بعبارة أخرى، فكّر في الأمر على أن التطبيق سيعمل على تحصين هاتفك من أي برامج تجسس مستقبلية، من ناحيته يمكنك تجربة الإصدار المدفوعة مجانًا لمدة 30 يومًا، بعد ذلك، يلزم الاشتراك الشهري والذي يبلغ قيمته 1.3 دولار فقط، وهو مبلغ معقول ومناسب جدًا.


تحميل تطبيق Malwarebytes Security على أندرويد

2. Anti Spy:



إذا كنت تبحث عن أفضل تطبيق مجاني لمكافحة برامج التجسس لنظام اندرويد، فنحن نوصي بهذا التطبيق، ولكن الجانب السلبي الرئيسي له هو دعمه للإعلانات وتحديدًا الإعلانات التداخلية، وخلاف ذلك أنه تطبيق مكافحة للتجسس ينجز المهمة على أكمل وجه، وذلك بسبب تضمينه لميزة رئيسية في غاية الأهمية، والمتمثلة في مراجعة التطبيقات من خلال الوصول إلى Active Device Administrator الذي يتحكم في الوظائف الهامة لأجهزة اندرويد، بعد ذلك، لا يتم الكشف عن جميع برامج التجسس الضارة وإزالتها فحسب، بل وأيضًا إدراج التطبيقات الموثوق بها في القائمة البيضاء.


تحميل تطبيق Anti Spy على أندرويد.

3. Spyware Detector:



إذا كنت تبحث عن برمجيات تجسس وضارة مخفية على جهازك الاندرويد، فإن هذا التطبيق يمثل منهجًا قويًا في هذا الشأن، حيث له مهمة في اكتشاف ومكافحة هذه البرمجيات بطريقة متخصص للغاية، ويفتخر مطور التطبيق بفريق العمل الخاص به، والذي يتكوّن من خبراء أمن سيبراني وعسكريين سابقيين بالإضافة إلى خبراء أمن حكوميين وفي القطاع الخاص مع خبرة أكثر 50 عام.

من ناحيته، يوفّر لك الإصدار المجاني فقط إيجاد الملف الضار ومسحه، مع الدعم للإعلانات الغير مزعجة، أو يمكنك الاشتراك الشهري بسعر منخفض جدًا حوالي 0.37 دولار، والذي يُقدّم تجربة خالية من الإعلانات، فضلًا عن أتاحة الحماية في الوقت الحالي.


تحميل تطبيق Spyware Detector على أندرويد.

4. Kaspersky Mobile Antivirus:



يعد Kaspersky "كاسبر سكاي" أحد الأسماء الشائعة لدى العديد من مستخدمي التكنولوجيا، وتحديدًا عندما يتعلق الأمر بالأمن السيبراني، وهنا قد تتسائل عن سبب تصنيف التطبيق الأقل من المتوقع، ببساطة وكما أشرنا سابقًا، فإن معظم تطبيقات مكافحة الفيروسات السائدة تواجه صعوبة في اكتشاف برامج التجسس، وعلى الرغم من أن Kaspersky Mobile لا يقدم ميزة فردية لكشف وإزالة برامج التجسس، إلا أن فحص الفيروسات القياسي يمكنه اكتشاف معظم ملفات برامج التجسس.

كما ويسمح لك التطبيق بالاختيار من بين ثلاثة خيارات مسح "المسح السريع، المسح الكامل، المسح الضوئي للمجلد"، وللحصول على أفضل النتائج، يوصى بإجراء خيار المسح الكامل، بدوره يُعدّ التطبيق اختيارًا موثوقًا يعتمد عليه عندما يكون جهاز الاندرويد مصابًا ببرامج تجسس، على أن يُقدّم لك تجربة مجانية لمدة 30 يوم، بعد ذلك عليك الاشتراك الشهري وبسعر 1.3 دولار فقط.


تحميل تطبيق Kaspersky Mobile Antivirus على اندرويد.

5. Avast Mobile Security:



التطبيق الأخير في هذه المجموعة، وهو تطبيق مضاد فيروسات آخر غني عن التعريف، بحيث يمكن له اكتشاف برامج التجسس والفيروسات غير المرغوب فيها بنجاح، على أن يتمكن من اكتشاف جميع أنواع ملفات البرامج الضارة بما في ذلك برامج التجسس، كما وتتمثل قوة Avast الرئيسية في قدرته على العمل بسلاسة في الخلفية بهدف التخلص من جميع برامج التجسس الضارة المحتملة قبل تنزيلها.

من ناحيته أيضًا، يوفّر التطبيق خطتين مدفوعتين، الأولى "Ultimate-Multi" صاحبة المميزات الكاملة والغنية، ولكن سيتعين عليك الدفع الشهري بقيمة 28 دولار، مما يجعل التطبيق الأغلى في هذه القائمة، أما الخطة الثانية "Ultimate" فسوف تكلفك نحو 8.50 دولار شهريًا، وتقريبًا ستجد معظم المميزات المتاحة في النسخة المذكورة سابقًا.

تحميل تطبيق Avast Mobile Security على اندرويد.

كلمة أخيرة:

ربما يأتي أحدهم ويُشير إلى بعض التطبيقات الأخرى في هذا المجال والقوية بنفس الوقت، بشكل شخصي، أنصح أيضًا بتجربة كلٍ من تطبيق Bitdefender Antivirus و Norton Mobile Security، لما يأتيان بأدوات قوية تم الإشادة بها، في الختام، أفضل طريقة لضمان أمان جهازك الاندرويد هي الابتعاد عن تنزيل وتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة، والتمسك بالتطبيقات المحمية من جوجل بلاي، كذلك استخدام أحد تطبيقات الكشف عن برامج التجسس في قائمتنا هذه، قمت بهذا وهذا، ببساطة سيكون جهازك الأندرويد خالٍ تمامًا من البرامج الضارة الغير مرغوب بها.

تعليقات