10 خُرافات فلكية حول الهواتف الذكية يجب ألا نُصدقها بعد الآن!


الغالبية منا لا يفهمون الكثير عن الهواتف المحمولة كيفية عملها بنائها والأساسيات التي تقوم عليها، نسمع معلومات تبدو معقولة في بادئ الأمر ونعتمدها كحقيقة دون أخذ الوقت الكافي للتحقق منها، وما مدى صحة هذه الأقاويل عن الهاتف الذكي؟ والتي بدورها تتحول إلى خرافات وأساطير غير منطقية عبر تداولها من شخص لآخر عن قيل وقال! لذا فالتحقق والاستبيان بات أمراً غاية في الأهمية في خضم مسيرتنا الحالية.


الأسطورة 1: الهواتف المحمولة تُسبب الحرائق في محطات الوقود


لم تكن هناك حالة موثقة لهاتف خلوي يشعل النار في محطة وقود، عادةً ما يتسبب تراكم الكهرباء الساكنة في حدوث حرائق في محطات الوقود وليس في هاتفك المحمول، الدخول والخروج من سيارتك يمكن أن يخلق شحنة ثابتة خطيرة، لذا لن يبدأ هاتفك في إطلاق النار اتركه في السيارة على أي حال لتتمكن من التركيز بشكل أفضل على وفي محيطك.

اقرأ أيضاً: 3 مفاهيم خاطئة تسمعها بكثرة عن الذاكرة العشوائية RAM

الأسطورة 2: الشحن بين عشية وضُحاها يُدمر بطارية هاتفك


تسمى الهواتف الذكية لسبب ما، أحد هذه الأسباب هو أن هاتفك يعرف أن الجهاز قد اكتمل شحنه ليتوقف الهاتف عن قبول الشحن بمجرد وصول البطارية إلى 100%، سيؤدي تركه متصلًا طوال الليل إلى بدء شحن الهاتف مرة أخرى عندما تنخفض الطاقة إلى 99%، ومع مرور الوقت يكون لذلك تأثير صغير على عمر البطارية ومن المُفضل عدم الشحن عند النوم.

الأسطورة 3: يمكن أن يَطهي هاتفك بيضة!


رغم غرابته الآن والصدمة وعقد الحاجبين لديك في هذه اللحظة إلا أنه للاسف كان هذا الاعتقاد شائعًا في أوائل القرن العشرين، ابتكر أشخاص تجارب وهمية لطهي بيضة باستخدام الأمواج التي تنبعث من هاتفك، وزعموا عندها أن الهاتف الخلوي يستطيع طهي البيضة! واعتقد أن السبب وراء تلك الفيديوهات والتجارب لم يكن لديه هدف أكثر من جلب المُشاهدات والربح.

لكن الهواتف المحمولة لا يمكنها طهي البيض أو الفشار كما اقترح بعض الناس، لا يمكن للهواتف المحمولة أن تخلق كمية الطاقة اللازمة لطهي البيض، حتى إذا تم تحويل جميع طاقة الهاتف إلى أفران ميكروويف وكانت كل هذه الموجات موجهة مُباشرةً إلى البيض بالكاد تصل درجة حرارة الجسم قبل نفاد البطارية.

الأسطورة 4: تؤثر الهواتف على مغناطيسية بطاقة الائتمان


يوجد في الهواتف المحمولة مجال مغناطيسي صغير، لذلك لخص بعض الأشخاص خطأً إلى أن هذا الحقل قد يؤثر على ملايين الجزيئات المغناطيسية الموجودة على شريط بطاقة الائتمان، لكن المغناطيس الصغير في الهواتف المحمولة الحديثة أضعف من أن يتسبب في أي ضرر على بطاقتك، يمكن لمغناطيس الثلاجة البسيط أن يتسبب في تلف البطاقة أكثر من هاتفك الذكي.

الأسطورة 5: دع هاتفك يُستنزف تمامًا قبل شحنه


إن ترك هاتفك يُستنزف قبل توصيله بمقبس الشحن لا ولن يؤدي إلى أي شيء مُفيد للبطارية فحسب، بل قد تؤدي العملية إلى إتلافه عندما تقوم بذلك باستمرار، يعمل هاتفك ببطارية ليثيوم أيون وليس له تأثير على الذاكرة مما يعني أنه لا يتعين عليك تفريغها تمامًا للاستمرار في الحصول على قراءات دقيقة على النسبة المئوية لمستوى البطارية.

الأسطورة 6: الحفاظ على قتامة الشاشة أفضل لعينيك


السطوع الذي تبقي به هاتفك سواء كان مُشرقًا جدًا أو باهتًا جدًا لن يضر عينيك، لكن إبقائها مُعتمة دائماً وبحد غير معقول ستجعلك تجهد عينيك عندما تنظر إليها وقد يُسبب لك ذلك صداعًا لكن عينيك لن تتأثر، وفي هذا الشأن اِتخاذ وضعية متوسطة أو تفعيل خيار السطوع التلقائي أمر جيد.

الأسطورة 7: إغلاق تطبيقات الخلفية يجعل هاتفك أسرع


غالبًا ما يَخلط الناس بين التطبيقات "المفتوحة في الخلفية" مع التطبيقات التي "تعمل"، عندما يكون التطبيق مفتوحًا في الخلفية لا يعمل فهو في حالة تجعل إعادة التشغيل أسهل وأسرع، لا تستخدم تطبيقات الخلفية الكثير من الموارد في جهازك، ولن يساعد قضاء الوقت في إغلاقها ذاك التأثير الكبير وإن أثرت على شيء فربما تؤثر على الشحن قليلاً.

الأسطورة 8: لا تستخدم هاتفك أثناء الشحن


على الرغم من بعض المعلومات المقبولة على نطاق واسع، لن يفجر هاتفك البطارية أو يتلفها إذا كنت تستخدمها أثناء الشحن، من الجيد تمامًا شحنه أثناء استخدامه إلا إذا كنت تستخدم شاحنًا منخفض الجودة ومغلق، سيؤدي توصيله إللى شحن الهاتف بشكل أبطأ من شحنه إذا لم تستخدمه ولكنه سيشحن بشكل صحيح.

الأسطورة 9: يمحو المغناطيس بيانات هاتفك


لا يمكن للمغناطيس أن يمحو هذه البيانات إلا إذا كان أحد أقوى المغناطيسات اخاراعاً على الإطلاق ولا نقصد بهذه الحالة ذاك المفناطيس المُلتصق في ثلاجة منزلك! في الواقع، تستخدم الهواتف المحمولة مغناطيسًا لأغراض الملاحة والتوجيه، اليوم تُخزن الهواتف بياناتها على مُحركات الأقراص الصلبة أو ذاكرة الفلاش.

تستخدم حلول التخزين هذه إشارات كهربائية لتخزين البيانات عن طريق تغيير موضع ترانزستورات البوابة العائمة، هذه الترانزستورات كهربائية وليست مغناطيسية والمغناطيس الخارجي لن يسبب لها أي ضرر، إذن فحلول التخزين الحديثة لن تتأثر بمثل هذه العوامل الصغيرة من حولنا.

إليك المزيد: 5 اعتقادات خاطئة لدي المُستخدمين عن الكمبيوتر يجب أن لا تصدق

الأسطورة 10: استخدام متصفحات التخفي أو المتصفحات الخاصة سيحمي هاتفك


ينشئ وضع التصفح المتخفي أو التصفح الخاص جلسة تصفح لا تحفظ أيًا من بياناتك على هاتفك، بينما يتم حذف بيانات التصفح الخاصة بك من جهازك لا يزال مزود خدمة الإنترنت لديه سجل التصفح الخاص بك، لذلك لا يزال من المُمكن اعتراض نشاطك وتتبعه.

كما أنه لا ولن يحمي جهازك من البرامج الضارة لأن ذلك يعتمد بشكل أساسي على طريقة تصفحك وإن كنت تعلم على ماذا تضغط وماذا لا يجب عليك الضغط عليه، ببساطة أضف برنامجًا لمكافحة الفيروسات على هاتفك لضمان الحماية من المتسللين والبرامج الضارة وإليك النُخبة من تلك المُكافحات تحدثنا عنها سابقاً، أتُريد المزيد؟ إليك 5 خُرافات أُخرى!

تعليقات