هل تطبيق تيك توك - TikTok يُهدد الأمن القومي بالفعل أم ماذا؟


تيك توك - TikTok | تطبيق شهير لمشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو القصيرة وعادة ما يتم ضبطها على الموسيقى، حيث اتبع التطبيق خُطى Vine كمكان لنشر مقاطع فيديو سريعة ومضحكة ومشاهدتها، ومع ذلك فقد أثيرت مخاوف مؤخرًا حول ما إذا كان التطبيق آمنًا أم لا، سنشرح ماهية هذه المخاوف ثم نغطي الخطوات التي يمكنك اتخاذها لجعل حسابك أقل عرضة للخطر.


ما الذي يحدث بالفعل في التطبيق من خروقات؟


في ديسمبر 2019 كشفت شركة أمنية تدعى Check Point Research أنها اكتشفت العديد من الثغرات الأمنية داخل تطبيق TikTok، كما أثبت الباحثون في منشور بالمدونة بإن هذه الثغرات مجتمعة سمحت للمتسللين بما يلي: الحصول على حسابات تيك توك والتعامل مع محتواها، حذف مقاطع الفيديو، رفع مقاطع غير مُصرح بها، وكشف المعلومات السرية للحساب.

أحد الأمثلة على كيفية استخدام هذه الثغرات الأمنية هو تقنية تسمى انتحال الرسائل القصيرة، المكان الذي يرسل فيه المتسللون رسائل إلى مستخدم يبدو أنها تأتي من رقم تيك توك رسمي، يعمل هذا لأن التطبيق لديه خيار على موقعه الإلكتروني لإرسال رسالة نصية قصيرة إلى نفسك لتنزيل التطبيق، وهناك الكثير من الطرق التي وجدها الباحثون لمُهاجمة التطبيق وموقع الويب أيضًا.

اقرأ أيضاً: أفضل 4 تطبيقات أندرويد لتحرير فيديوهات TikTok

لماذا يُعتبر التطبيق تهديدًا للأمن القومي في الولايات المتحدة؟


هذه ليست المخاوف الأمنية الوحيدة المتعلقة بالتطبيق، في عام 2019 أثار عدد من المسؤولين الحكوميين الأمريكيين مخاوف بشأن التطبيق حتى أنهم ذهبوا إلى حد وصفه بأنه تهديد للأمن القومي! والسبب هو أن التطبيق مطور من قبل شركة صينية لتمارس الحكومة الصينية بدورها قدراً كبيراً من السيطرة على الشركات هناك ويمكنها حتى إجبارهم على تسليم البيانات.

لذلك يشعر المسؤولون في الولايات المتحدة بالقلق من أن تطبيق تيك توك - TikTok قد يرسل بيانات عن المستخدمين الأمريكيين إلى الصين، في البداية قد يبدو الأمر مُضحكًا فكرة أن مقاطع فيديو سخيفة قصيرة تشكل تهديدًا أمنيًا! ولكن إذا كان التطبيق غير آمن ويستخدمه كثير من الناس فإنه يوفر وسيلة للمتسللين للوصول إلى العديد من الأجهزة.

كيف يُمكن أن تجعل حساب TikTok الخاص بك أكثر أمانًا؟


كبداية وبطبيعة الحال كما ننصح جميع مُستخدمي الشبكة على استخدم كلمات مرور قوية والابتعاد عن السهلة والبسيطة منها، وكخطوة تالية عليك أن تجعل حسابك خاص وإلغاء ربط حسابات انستجرام ويوتيوب، كما يتوجب عليك الحرص على تحديث النظام والتطبيق لديك لأحدث إصدار الأمر الذي قد يحد من المشاكل الأمنية بشكل كبير.

تعليقات