كيفية ضبط إعدادات متصفّح فايرفوكس لحماية خصوصيتك


كما هو الحال مع متصفّحات الويب الأخرى، تُجري موزيلا تغيّرات في متصفّحها الغني عن التعريف فايرفوكس "Firefox"، وذلك محاولة من الشركة للرد على دعوة المستخدمين من أجل المزيد من الخصوصية والأمان عبر الإنترنت، وخاصةً في إشكاليات متتبعات الجهات الخارجية وإمكانية الاتصال الخاص "VPN" وهو ما يُعرف في المتصفّح باسم Firefox Private Network.

من جانبه، يوفّر المتصفّح عددًا من الأدوات للمساعدة في حمايتك من التتبع عن طريق ملفات تعريف الارتباط التابعة للطرف الأول "التي تستخدم عادة لأشياء مثل تذكر معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك"، وملفات تعريف الارتباط الخاصة بتتبع الجهات الخارجية "التي تستخدم غالبًا من قبل المعلنين وغيرهم لجمع المعلومات وتتبع سلوكك على الإنترنت".

على أي حال، وكما هو مُلاحظ في عنوان مقالتنا في الأعلى، فيما يلي مجموعة من الإرشادات المُقدّمَة خطوة بخطوة من طرفنا، حول كيفية ضبط الإعدادات لزيادة الحماية من ملفات تعريف الارتباط أو القضاء عليها تمامًا، كما وسننظرأيضًا في كيفية تعامل فايرفوكس مع البصمات، والتي تتعقبك من خلال تجميع التفاصيل الصغيرة حول تكوين نظامك وإنشاء "بصمة" يمكن تحديدها.


كيفية استخدام أدوات فايرفوكس "Firefox" لحماية خصوصيتك أثناء التصفح:


قبل أي شيء، ضع في اعتبارك أن أي مشكلات تتعلق بالخصوصية لا يتعامل معها متصفّح فايرفوكس، قد تكون قابلة للحل باستخدام الملحقات "الإضافات" والتطبيقات، والآن نبدأ بأدوات الخصوصية القادمة مع المتصفّح:

التعامل مع التتبع:

بشكل افتراضي، قام متصفّح فايرفوكس بمنع أجهزة التتبع منذ سبتمبر من العام الماضي 2019، وذلك باستخدام ميزة قابلة للتخصيص تسمى "الحماية الموسّعة من التعقب"، بدورها لا تمنع هذه الميزة جميع أجهزة التتبع الخارجية، ولكن لديها القدرة في حظر أي ملفات تعريف ارتباط، وبنفس الوقت ستسمح بملفات تعريف ارتباط الطرف الأول افتراضيًا.

وهنا، يمكنك التحقق من تمكينها عن طريق التحقق من أيقونة الدرع الصغيرة على يسار أو يمين شريط العنوان "حسب اللغة"، فإذا كان الرمز أرجوانيًا، يعني ذلك أن الميزة حاضرة في حظر التعقب والتتبع، أما إذا كان اللون رماديًا، فلن يكون هناك تتبع للحظر، وفي حالة كان اللون رمادي مشطوبًا فهذا يعني أن الميزة مُعطّلة لهذا الموقع.

تعديل إعدادات التتبع الخاصة بك:

يمكنك بسرعة تمكين أو تعطيل الحماية الموسّعة من التعقب من خلال النقر على أيقونة الدرع، بحيث سيتيح لك السطر الأول في المربع المنسدل تشغيلها أو إيقاف تشغيلها، وإذا كنت ترغب في إجراء تعديلات محددة، فيمكنك القيام بذلك أيضًا، وهي على النحو التالي:

بالنقر على أيقونة الدرع، ثم خيار "Cross-Site Tracking Cookies"، ستتمكّن من معرفة ملفات تعريف الارتباط التي يحظرها فايرفوكس.

بالنقر على خيار "إعدادات الحماية" في أسفل تلك القائمة، ستظهر لك الشاشة التالية، بحيث يمكنك التعديل على الميزة من خلال اختيار قوة الحماية "حماية قياسية، حماية صارمة، حماية مخصصة"، مع الإشارة أنه يمكنك أيضًا الوصول إلى هذا الإعداد من خلال الانتقال إلى خيارات المتصفّح، ومن ثم الضغط على تبويب الخصوصية والأمان.

نظّف ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" الخاصة بك:

هناك طرق أخرى لتخصيص إعدادات الأمان الخاصة بك من صفحة الحماية الموسّعة من التعقب، حيث بالتمرير لأسفل إلى "ملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع" ومن ثم النقر على خيار "أدر البيانات"، وصولًا إلى البحث عن اسم الموقع والضغط عليه، وأخيرًا، الضغط على زر "إزالة المحدد"، وذلك لحذف جميع ملفات تعريف الارتباط التي يتركها هذا الموقع، كما ويمكنك أيضًا إزالة جميع ملفات تعريف الارتباط المخزنة على متصفحك من خلال النقر على زر "إزالة الكل"

وبالنقر فوق زر "إدارة التصاريح" من نفس الواجهة، ستتمكن من تخصيص الإعدادات لمواقع ويب معينة، أنت بدورك أدخل موقع معين ومن ثم انقر فوق "حظر أو السماح للجلسة أو السماح دائمًا".

ولحذف ملفات تعريف الارتباط والبيانات الأخرى المخزنة حاليًا بواسطة المتصفح الخاص بك، ببساطة انقر فوق "مسح البيانات"، بعد ذلك سيتم فتح نافذة جديدة تتضمن خيارين اثنين للحذف، الأوّل مسح ملفات الكوكيز وبيانات الموقع، والثاني مسح بيانات محتوى الويب المُخبأ، عند اختيار احدهمها أو كلاهما، والضغط على زر مسح ستظهر لك نافذة ثانية، هنا اضغط على "مسح الآن" للمتابعة.

أو ببساطة، قم قم بوضع علامة الصح على خيار "مسح الكوكيز وبيانات المواقع عندما ينغلق فايرفوكس".

بصمات الأصابع ومنع الإعلانات:

يقوم متصفّح فايرفوكس حاليًا بتجربة إحدى الميزات المتقدمة والتي يطلق عليها اسم حماية البصمات "Fingerprinting Protection"، والتي تُحذرك إذا حاول موقع ما استخراج البيانات، وهو أمر ممكن لأغراض إنشاء بصمة الإصبع، كما أنه يبحث في عدد من العوامل الأخرى التي يمكن التقاطها واستخدامها بواسطة بصمة إصبع، مثل تخطيط لوحة المفاتيح والمزيد.

مع الإشارة، أن صفحة التوجيهات في فايرفوكس تُحذّر من أن تجربة هذه الميزة الآن، حيث من الممكن أن تقلل من تجربة تصفّح الويب لديك، وإذا كنت ترغب في منحها محاولة، مباشرة اكتب "about:config" بدون أقواس في شريط العناوين، ومن ثم انقر على خيار المُشار إليه قبولك للخطر.

الان، انقر على خيار "إظهار الكل" الذي يظهر أعلى التحذير، وكما هو ملاحظ في الصورة أدناه.

بعد الضغط، ستحصل على قائمة طويلة من الإعدادات، انت بدورك استخدم مربع البحث العلوي للعثور على "privacy.resistFingerprinting"، بدون أقواس.

أخيرًا، إذا كان الإعداد مسمى بجانبه "false"، فانقر فوق زر التبديل الموجود على اليمين او اليسار "حسب اللغة" لتمكينه، او تحويله إلى "true".

كلمة أخيرة:

كان هذا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، والتي تحدثنا فيها عن كيفية ضبط إعدادات متصفّح موزيلا فايرفوكس لحماية وتشديد أمنك وخصوصيتك، أنت بدورك، في حالة لديك أي استفسار حول هذا الشان، فقم بوضعه في صندوق التعليقات في الأسفل، نحن بدورنا سنُجيب عليه في أقرب فرصة ممكنة.

تعليقات