افضل 3 بدائل مجانية ومفتوحة المصدر لجوجل درايف على اندرويد


من قال أن الجميع يلتزمون بتطبيق أو خدمة دون غيرها! وبغض النظر عن شعبية الخدمة، هناك العديد من البدائل التي يُنصح بالاطلاع عليها وتجربتها، نحن بدورنا وعلى مدار الأسابيع والأشهر الماضية، كان معنا الكثير من المقالات التي استعرضنا فيها العديد من البدائل لخدمة أو لتطبيق معين، وما زلنا مستمرين بعرض المزيد، وكما هو ملاحظ في عنوان مقالتنا هذه، سنستعرض معكم سويًا مجموعة من البدائل وعددها ثلاثة تكون خير بديل لتطبيق جوجل درايف من على نظام تشغيل اندرويد، والأهم من ذلك أن هذه البدائل مجانية ومفتوحة المصدر، فإذا كنت من مستخدمي الخدمة وترغب في تجربة البديل فتابع القراءة حتى النهاية.


أفضل البدائل المجانية والمفتوحة المصدر لتطبيق جوجل درايف على اندرويد:


قبل التطرق لذكر البدائل، مؤخرًا كان معنا مقالة تضمّنت بدائل مجانية ومفتوحة المصدر لتطبيق خرائط جوجل على اندرويد، ولاحظ أن هذه البدائل هي مفتوحة المصدر، بالتالي يتبلور سؤال مهم في ذهن الكثيرين، وهو لماذا المصدر المفتوح مهم لهذه الدرجة؟


الإجابة حاضرة وبقوة، حيث تتمتع البرامج المجانية المفتوحة المصدر بعدد من المزايا، ولعل الميزة الأساسية بالنسبة لمعظم الأشخاص هي الخصوصية، حيث تكون كل شفرات التطبيق مفتوحة في العلن، لذلك يمكن لأي شخص لديه معرفة برمجية أن يتصفحها ويرى بالضبط ما يفعله التطبيق، وليس كما هو الحال مع التطبيقات الأخرى، التي معها قد تشعُر بأنها صناديق سوداء لا يُعرف ما يحدث وراء الكواليس، وهذا نادرًا ما يحدث مع التطبيقات المفتوحة المصدر، والآن نأتي لموضوع مقالتنا، وإليكم مباشرة ثلاث تطبيقات مجانية ومفتوحة المصدر يمكن أن تكون بديلًا مناسبًا لتطبيق جوجل درايف على أندرويد.

البديل الأوّل: NextCloud

يعتبر تطبيق NextCloud المعيار الذهبي للاستضافة عبر السحابة، وهو يتجاوز أنه مجرد استضافة للملفات، حيث هناك ملحقات إضافية في غاية الأهمية، أبرزها مدير المهام والتقويم والتحرير التعاوني للوثائق الشبيه بخدمة مستندات جوجل، وهناك أيضًا، أدوات مؤتمرات الفيديو وأداة تدوين الملاحظات، وأكثر من ذلك بكثير، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحدّ، حيث هناك بعض الأدوات المساعدة كمكونات إضافية في NextCloud، على سبيل المثال، يتيح لك تطبيق NextCloud News مزامنة موجز ويب لـ RSS مع المكون الإضافي لـ RSS، مما يتيح لك خدمة قارئ RSS مستضافة ذاتيًا.

من ناحيته، تُعد عملية إعداد الثبيت لتطبيق NextCloud الجزء الأصعب، حيث ستحتاج هنا إما إلى جهاز حاسوب يعمل دائمًا بحيث يمكنك تشغيل برنامج الخادم، او يمكنك استخدام خدمة استضافة مثل Webo أو CiviHosting أو Good Cloud أو Houtio، وإذا لم يكن لديك خبرة مع خوادم لينكس، أوصي فقط بالدفع مقابل خدمة الاستضافة.

وكما رأينا سابقًا، فإن تطبيق NextCloud مخصص بشكل أساسي لإدارة ملفات الأجهزة المحمولة، بحيث يمكنك تحميل و تنزيل و مشاركة الملفات ومزامنة الملفات والمجلدات على جهازك للوصول دون اتصال، وحتى تحميل الصور تلقائيًا على الخادم الخاص بك، وهذه الميزة الأخيرة تجعل NextCloud بديلاً محتملاً لصور جوجل ، طالما أن لديك مساحة تخزين كافية لجميع صورك.


البديل الثاني: OwnCloud

بديل آخر، وهو بالحقيقة أساس أو قاعدة رئيسية لمثل هذه الخدمات، حيث يستند تطبيق NextCloud السابق في الأصل إلى OwnCloud، وبينما ازدهر NextCloud في السنوات الماضية وتحديدًا منذ أن أصبح مشروعًا منفصلًا، شهد تطبيق OwnCloud تطوراً أبطأ، وانتقل الكثير من فريق التطوير الخاص بـ "كلاود" إلى "نكست كلاود"، بما في ذلك المؤسس الأصلي.

على أي حال، تُعدّ وظائف OwnCloud متطابقة تقريبًا مع NextCloud، حيث يجب عليك إعداد خادمك الخاص أو الدفع مقابل خدمة استضافة، كما وهناك العديد من المكونات الإضافية، وعلى الرغم من ان هذه المكونات على ownCloud أكثر او لا تتوفر على NextCloud، فإن الغالبية العظمى منها تركز على المؤسسات، وليس على شيء قد تهتم به على الأرجح كشخص عادي.

ومع ذلك، فلا يزال تطبيق OwnCloud شائعًا بسبب قاعدة المستخدمين الحالية، ولكن إذا كنت أحد الراغبين الجدد، فمن المحتمل أن تذهب مع NextCloud، ونحن بدورنا نشُد على يديك لتجربة NextCloud أولًا، وأجدر بالإشارة أنه يلزمك الدفع مقابل تحميلك لتطبيق OwnCloud ويتمثل الرقم بـ 0.99 دولار امريكي.


البديل الثالث والأخير: Syncthing

إذا كنت لا ترغب حقًا في التعامل مع الخوادم سواء التي تنشأها أنت أو الخوادم التي تدفع مقابل الاستضافة فيها، فقد ترغب في تجربة تطبيق Syncthing والتي لا تُعدّ خدمة سحابية، فهي تستخدم تقنية تعتمد على BitTorrent لمزامنة الملفات عبر جميع أجهزتك باستخدام نقل بيانات "الند للند"، في حين أن للتطبيق ميزة وهو مجاني بشكل كامل، ومع ذلك، لا يمكنك مشاركة الملفات كما يمكنك مع NextCloud أو OwnCloud.

على أي حال، يقوم تطبيق Syncthing بمزامنة ملفاتك مع هاتفك أو جهازك اللوحي وهذا كل شيء، بحيث يتم حفظ جميع البيانات في نظام ملفات اندرويد الفعلي، لذلك لا يتعين عليك تصدير أي شيء تريد فتحه يدويًا على هاتفك، بالتالي إذا كنت لا تحتاج إلى ميزات مشاركة متقدمة ولا حتى الوصول التعاوني التي يُقدّمها كلٍ من تطبيق NextCloud و OwnCloud، فإن Syncthing هو بديل مجاني وبسيط يستحق التجربة، وهو صراحة رائع جدًا عندما يتعلق الأمر بمنظور الخصوصية.


كلمة أخيرة:

كانت هذه هي البدائل الأفضل لخدمة التخزين السحابي جوجل درايف في نظام أندرويد، على أن تكون جميع هذه البدائل هي مفتوحة المصدر، بالتالي وكما أشرنا أكواد وشيفرات هذه التطبيقات مفتوحة للعلن، لذلك لا خوف على خصوصيتك، أخيرًا، إذا كان لديكم أي استفسار حول هذا الشان، فقم بوضعه في صندوق التعليقات في الأسفل، نحن بدورنا سنُجيب عليه في أقرب فرصة ممكنة.

تعليقات

  1. يمكنك الحصول علي مساحة تخزين غير محدوده في جوجل درايف مجانا ويكون الافضل وقد قمت بعمل فيديو عن هذا الموضوع
    وهذا هو رابط الفيديو
    https://youtu.be/D_MD_btya4M

    ردحذف

إرسال تعليق