أكثر 10 برامج ضارة من عام 2019 هزت عالم الأمن السيبراني!


كان 2019 عامًا كبيرًا للأمن السيبراني حيث تعرضنا لمجموعة من تهديد البرامج الضارة التي أدت إلى خسارة مبالغ كبيرة من المال للمنظمات والحكومات والبيانات لملايين المستخدمين في جميع أنحاء العالم، تعد سلالات البرامج الضارة هذه أكثر من كافية لتوضيح أننا نحتاج إلى أخذ الأمن السيبراني بجدية أكبر في السنوات القادمة.

في عام 2019 كانت الشركات الصغيرة والمتوسطة أكثر عرضة للمخاطر لأنها تفتقر إلى تدابير الأمن السيبراني المناسبة للتهرب من الهجمات، وفيما يلي قائمة بأكثر البرامج الضارة والتي تمثل أبرز أحداث عالم الأمن السيبراني في عام 2019 نسردها لك بشمولية لتحاول تجنبها إن لم تقع بها ولتكن على علم بالتهديدات المُحيطة.


1. Emotet (برامج ضارة تتنكر في كتاب سنودن): برنامج ضار عاد في عام 2019 ومن المثير للاهتمام أنه يُخفي نفسه ضمن كتاب أصدره مؤخرًا إدوارد سنودن، بمجرد تثبيته تخترق بيانات اعتماد البرامج الضارة رسائل البريد الإلكتروني ويمكنها حتى إرسال رسائل إلكترونية ضارة إلى أشخاص في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك.

2. Trickbot (حصان طروادة القابع أمام أسوار ويندوز ديفندر): يقوم هذا البرنامج الضار بنشر 17 خطوة لتعطيل حماية ويندوز ديفندر في الوقت الفعلي، كما أثر على ما يقرب من 250 مليون حساب Gmail في المرة الأخيرة التي سيطر فيها على ملفات تعريف الارتباط لسرقة الكثير من البيانات.

اقرأ أيضاً: 5 أسباب لماذا أجهزة الماك أقل تعرضاً للبرامج الضارة من ويندوز


3. Ryuk Ransomware (أخطر البرامج الضارة): ظهر على مدار العام وأثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، استهدف عدة كيانات حكومية محلية وإقليمية وطلب فدية لفك تشفير الملفات، في الآونة الأخيرة أثر على الخوادم وأجهزة الكمبيوتر لمدينة نيو أورليانز وعادةً ما يطلب فدية كبيرة مُقابل فك تشفير الملفات.

4. Sodinokibi (خلفاً لـ GandCrab): ظهر بعد فترة وجيزة من اعتزال GandCrab ووجد باحثو الأمن العديد من أوجه التشابه بين الاثنين، في مايو 2019 استغل Sodinokibi عيب Oracle Zero-Day وقام بتشفير الملفات على النظام المستهدف وطلب فدية قدرها 2500 دولار، إذا فاتت الضحية الموعد النهائي تتضاعف الفدية إلى 5000 دولار.

5. Dharma (الؤثر على إحدى مشافي تكساس): كانت واحدة من أكثر برامج الفدية شعبية في الربع الأخير من عام 2019 استهدف العديد من الشركات والمؤسسات والجدير بالذكر أنه قام بتشفير سجلات الخاصة لمستشفى في تكساس يوجد بها الكثير من السجلات لمرضى ذو وضع حرج الأمر الذي تسبب بكارثة إنسانية مُقابل الجشع في استخدام التقنية والطمع بالمال.


6. Invisible Malware (كابوس برامج الانتي فايروس): كما يتضح من اسمها تعمل هذه البرامج على إخفاء نفسها مما يجعل من المستحيل على برنامج مكافحة الفيروسات التقاطها، تتواجد فقط في الذاكرة وبالتالي لا يمكن تتبعه، الأمر الذي إدى إلى ارتباك كبير لدى الكثير من برامج الانتي فايروس، ولا يمكن إزالتها إلا عن طريق إيقاف تشغيل الكمبيوتر بالقوة.

7. HiddenWasp (المُتحكم بنظام لينكس عن بُعد): شهد عام 2019 ارتفاعًا في عدد البرامج الضارة التي تؤثر على أجهزة لينكس وتبين أنه يعد واحدًا من أكبر البرامج الضارة، يمكنهه تشغيل الأوامر على الجهاز وتنفيذ الملفات وتنزيل المزيد من البرامج النصية وما إلى ذلك على جهاز كمبيوتر لينكس المتأثر عن بُعد.

8. Retadup Crypto (المؤثر بكثرة على أجهزة الويندوز): برنامج خبيث في تعدين العملات المشفرة أدى إلى حدوث الفوضى في عام 2019 وقد أصاب 850 ألف جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز قبل أن تقوم الشرطة الفرنسية بتحييد الروبوتات من خلال استغلال عيب في تصميم الخادم والتحكم في البرنامج وفقًا للشرطة الفرنسية، تعد البرامج الضارة المشفرة واحدة من أكبر الشبكات لأجهزة الكمبيوتر.


9. xHelper (المُتحكم بنظام أندرويد): في شهر تشرين الأول (أكتوبر) أثر xHelper الضارة على 45000 جهاز أندرويد وظهر أيضًا في قائمة البرامج الضارة العشرة الأولى في أغسطس وأظهرت البرمجيات الخبيثة تقنية مثالية لتجنب الكشف عن برامج مكافحة الفيروسات، يستخدم التشفير في وضعه الكامل ووجد الباحثون أنه لا يمكن إزالته حتى بعد إعادة ضبط الجهاز المصاب.

إليك المزيد: كيفية اكتشاف البرمجة الخبيثة "Agent Smith" على أندرويد والحماية منها

10. Pegasus (استهدف الصحفيين والباحثين على الواتساب): برنامج تجسس إسرائيلي كان محور اهتمام خبراء الأمن السيبراني في نهاية شهر أكتوبر من هذا العام، سمحت البرمجيات الخبيثة للحكومة الهندية بالتجسس على 1400 صحفي وناشط، يُصيب الأجهزة ويخفي نفسه ويمكنه الوصول إلى المعلومات الشخصية مثل كلمات مرور الهدف والرسائل النصية وقوائم جهات الاتصال وأحداث التقويم.

تعليقات