طريقة حفظ صفحة ويب كملف PDF على الآيفون


تُعتبر PDF من أكثر صيغ الملفات مرونة، حيث أن سهولة مشاركتها وعرضها عبر مختلف الأجهزة الإلكترونية تجعلها متعددة الاستخدامات بجدارة. وهناك أسباب عديدة قد تجعلك مهتمًا في حفظ صفحة ويب من موقع على الإنترنت كملف بصيغة PDF. على سبيل المثال، إن صادفت يومًا موضوع أو مقال أو خبر طويل على موقع معيّن وأردت الاحتفاظ به والعودة إليه وقراءته في وقت لاحق دون إتصال بالإنترنت، فيمكنك تنزيل محتواه بالكامل على الجهاز كملف PDF مباشرة من المتصفّح. ولحسن الحظ، إذا كنت تملك هاتف آيفون وتريد القيام بذلك، فتوجد طريقة سهلة وسريعة سوف نطلعكم عليها إنطلاقًا من السطور القادمة.


في نظام تشغيل iOS 13 و iPadOS 13 فيما أعلى، يستطيع المستخدمون الاعتماد على تطبيق تصفح الويب الافتراضي (سفاري Safari) لحفظ صفحة ويب كملف PDF عادي أو Reader PDF وسوف نتحدث عن الاختلاف بينهما لاحقًا. الآن كل ما عليك فعله في البداية هو فتح المتصفح على الآيفون أو الآيباد الخاص بك ثم التوجه بعد ذلك إلى صفحة الويب التي تريد حفظها.


بعد إنتهاء تحميل صفحة الويب داخل متصفح سفاري، اضغط على رمز المشاركة (Share) الموجود في منتصف شريط الأدوات السفلي. ستظهر نافذة منبثقة تحتوي وسائل مشاركة صفحة الويب أو الاحتفاظ بها أو نسخ رابط الـ URL. لا عليك من إختيار ايًا من هذه الوسائل، فقط اضغط على خيار "Options" المتواجد تحت عنوان صفحة الويب في النافذة المنبثقة [كما موضح في الصورة أعلاه].


ستظهر لك نافذة منبثقة جديدة تحتوي على خيارات إرسال صفحة الويب، ولاحظ أن الخيارات هنا تحتوي طريقتين لحفظ صفحة الويب كملف PDF. فيمكنك تحديد خيار PDF لإنشاء نسخة مفصلة من صفحة الويب؛ أي بنفس تصميم الموقع الذي يشمل هذه الصفحة وهو ما قد يعطي تجربة غير جيدة عند قراءة المحتوى فيما بعد. لذلك يُفضل تحديد خيار Reader PDF لإنشاء نسخة مجردة من صفحة الويب والتي لا تحتوي إلا على نص المقال والصور فقط. وبالتالي إذا كنت تخطط لقراءة مقال طويل على الآيفون أو الآيباد، فهذا هو الخيار الأفضل. ولا تنسِ النقر فوق "Done" بعد تحديد خيار PDF الذي تريده.


بعد العودة إلى نافذة وسائل المشاركة مرة أخرى، اضغط على خيار "Save to Files" والذي بدوره سيقوم بحفظ ملف الـ PDF على الجهاز بواسطة تطبيق Files من آبل المُثبت بشكل مسبق على أجهزتها الذكية. لذلك، قم بتحديد مكان حفظ الملف سواءً داخل مجلد On My iPhone لحفظ الملف على الجهاز الحالي فقط أو في مجلد iCloud Drive لحفظ الملف على خدمة التخزين السحابي والوصول إليه من خلال أي جهاز آخر عبر الـ Apple ID. بعد ذلك اضغط على زر "Save" لحفظ الملف في المكان المحدد. ويمكنك الآن الانتقال إلى تطبيق "Files" والنقر فوق الملف لمعاينته. انقر فوق الزر "Share" لفتح ملف PDF في تطبيق Apple Books إن أردت قراءة المحتوى بشكل أفضل!

تعليقات