ما هو الفرق بين Restore و Reset على ويندوز 10


كما هو معروف عند أغلبية المستخدمين فنظام ويندوز مليئ بالمشاكل التى تواجهك بشكل دوري, فلهذا إن كنت من النوع الذي يقوم بتصليح جهازه بنفسه ولا يلجئ الى أي مساعدة خارجية, فأنا متأكد أنك قد إستعملت أو مررت على أداتي Restore و Reset. كليهما أداتين مدمجتين مع نظام ويندوز سيساعدانك على حل وتخطي بعض مشاكل ويندوز الكثيرة, لكن أظن أن الفرق بينهما مجهول تماما عند بعض المستخدمين, لهذا سنعرفك في هذا المقال على ماهية كل أداة من الأدوات السابقة.



ما هي RESET (إعادة ضبط المصنع)



ما ستقوم به Reset هو إعادة تثبيت نظام ويندوز على جهاز الكمبيوتر الخاص بك, من جهة أخرى إذا أردنا تبسيط العملية, سنقول بأنه سيتم حذف جميع بياناتك وسيتم إلغاء تثبيت وحذف جميع البرامج المثبتة من قبل المستخدم (برامج الطرف الثالث الغير مدمجة مع ويندوز).

خلال عملية إعادة الضبط سوف يتم إعطائك خيار حفظ ملفاتك الشخصية, وبالتالي لن يتم حذف ملفاتك الشخصية التى قمت بحفظها (لكن ينصح بعمل نسخة إحتياطة لملفاتك المهمة). لكنك ستفقد كل البرامج والتطبيقات المثبتة كما ستفقد كل الإعدادات التى قمت بتخصيصها وتطبيقها على نظام التشغيل, أي أنك ستحصل على بداية جديدة مع نظام التشغيل ويندوز.

ما هي RESTORE (إستعادة النظام)



يقوم نظام ويندوز 10 بشكل تلقائي بعمل نسخ إحتياطي (backup) للكمبيوتر الخاص بك بشكل أسبوعي, كما يقوم أيضا بعمل نسخ إحتياطي عند إكتشاف تغييرات كبيرة على النظام مثل التحديثات أو تثبيت البرامج...إلخ.

عملية Restore ستقوم بإرجاع جهاز الكمبيوتر الخاص بك, الى الحالة التى كان عليها أثناء عمل النسخ الإحتياطي, بحث أن ذلك لن يشمل ملفاتك, بل سيشمل البرامج المثبتة و إعدادات النظام.

بمعنى أخر إذا حدث لك مشكل على الجهاز يمكنك عمل Restore لنسخة إحتياطة لم يكن فيها جهازك يواجه هذا المشكل.

ما الفرق بينهما ؟


غالبا ما يتم إستخدام كلا هاذين العمليتين عند فشل كل الحلول الممكنة لإصلاح مشكلة معينة على الجهاز, كذلك تستعمل عند مواجهة مشاكل مثل إصابة الجهاز بالفيروسات, توقف نظام التشغيل, أو حتى وجود برامج وتعريفات غير مناسبة لجهازك.

ستعيد عملية Reset الكمبيوتر الى حالة المصنع مرة أخرى, مما سيخلص جهازك من عديد المشاكل ويمنحه بداية نظيفة وجديدة, إن لم تكن تعرف كيف تقوم بذلك, ننصح بالإطلاع على المقال التالي وإضافته الى مفضلاتك, كيفية إسترجاع الاعدادات الافتراضية لويندوز 10 (إعادة ضبط مصنع).

في المقابل تعد الـ Restore بديل أفضل, فكما ذكرنا من قبل, سوف تعيد النظام الى نقطة سابقة وفي وقت محدد لم يكن الجهاز يعاني من أي مشاكل. كما يمكنك عمل نسخ إحتياطية بشكل يدوي قبل كل تغيير لست متأكد من شأنه, يمكنك الإطلاع على المقال التالي انشاء نقطة استعادة نظام System Restore في الويندوز.

ولو قمت بالتمعن للحظة, ستجد بأن عمل Restore يعد أفضل خيار, بحيث أنك لن تفقد جميع تطبيقاتك وإعداداتك, بل ستفقد فقط التغييرات التى قمت بها بعد عمل نسخة إحتياطية, وبالتالي لن تضطر الى إعادة تهيئة الجهاز من نقطة الصفر.

تعليقات