كيفية تشغيل مقاطع الفيديو في نافذة عائمة في الإصدار الجديد من فايرفوكس



نتيجة لزيادة المنافسة في مجال تطوير البرامج بصفة عامة و تطوير برامج التصفح بصفة خاصة وظهور العديد من المتصفحات الجديدة علي الساحة، لذلك لاتتوقف الشركات المنتجة لتلك المتصفحات عن تطوير وتحديث متصفحاتها بشكل مستمر وإضافة العديد من المميزات من أجل جذب أكبر عدد من المستخدمين.


و قد قامت شركة موزيللا الشهيرة و المطورة لمتصفح فايرفوكس أحد أعرق برامج التصفح في المجال مؤخراً بإطلاق إصدار جديد من المتصفح يحمل الرقم 71، وكانت أبرز المميزات في ذلك الإصدار هي إمكانية تشغيل مقاطع الفيديو في وضع PIP، وهي الميزة التي سنسلط عليها الضوء اليوم من خلال هذا المقال.


وضع PIP أو بالأحري Picture In Picture هو إمكانية تشغيل مقاطع الفيديو في نافذة عائمة داخل نافذة أخري، وهي بالتأكيد ميزة رائعة إذا كنت تود متابعة أحد مقاطع الفيديو أثناء العمل أو متابعة مواقع أخري أو حتي إستخدام تطبيق آخر علي حاسبك، حيث سيُمكنك تشغيل مقطع الفيديو ومتابعته في نافذة عائمة داخل أي تبويب أخر أو نافذة آخري.


جدير بالذكر أن تلك الخاصية متاحة فقط لمستخدمي فايرفوكس علي نظام ويندوز ولم يتم دعمها لأنظمة ماك حتي الآن. ولإستخدام تلك الخاصية من خلال متصفح فايرفوكس، يجب أولاً التأكد من التحديث إلي الإصدار الأخير رقم 71 من متصفح فايرفوكس، من خلال التوجه إلي القائمة الرئيسية أعلي يمين المتصفح والضغط علي خيار Help ثم About Firefox وسيتم تحديث المتصفح تلقائياً إلي الأصدار الأخير إذا كنت لا تمتلكه، أو يُمكنك تحميل المتصفح مباشرةً من خلال هذا الرابط.


ويُأتي وضع PIP مفعلاً بشكل إفتراضي في المتصفح، فعند تشغيل أي مقطع فيديو وليكن من يوتيوب علي سبيل المثال وبعد تشغيل المقطع والتوجه إلي حافة شاشة الفيديو اليُمني، ستجد أيقونة زرقاء تُسمي Picture In Picture عند الضغط عليها سيتم تشغيل الفيديو في نافذة عائمة يُمكنك متابعتها حتي بعد الإنتقال إلي أي تبويب أخر لتصفح مواقع أخري أو عن إستخدام أي نافذة أخري علي نظام ويندوز.


و يُمكنك بالطبع التحكم في تلك النافذة، حيث تستطيع تعديل حجم تلك النافذة عن طريق الضغط و السحب من حواف= النافذة و أيضاً التحكم بإيقاف وتشغيل مقطع الفيديو و للتخلص من تلك النافذة، فقط قم بالضغط علي أيقونة الغلق أو X أعلي يمين نافذة الفيديو، وسيتم غلق تلك النافذة دون غلق التبويب الأصلي والذي قمت من خلاله بتشغيل مقطع الفيديو أو مرة.

ليست هناك تعليقات: