ما هي قاعدة الـ COPPA الجديدة في اليوتيوب ولمن موجهة تحديداً؟


تُجري كُبرى منصات استضافة الفيديو يوتيوب مجموعة من التغييرات على نظامها الأساسي للعام القادم 2020، تدور هذه التغييرات حول كيفية استخدام الأطفال للمنصة، حيث يحاول الشهير يوتيوب الامتثال لقانون COPPA المُدرج ضمن القوانين، تم تصميم قواعد الموقع الجديدة لحماية الأطفال ولكن سيكون لها آثار خطيرة على مستخدمي هذه الخدمة.

تم تحرير هذه المقالة لمساعدة مستخدمي يوتيوب على الامتثال لقواعده الجديدة، سنشرح ماهية الـ COPPA ولماذا يقوم الموقع بإجراء هذه التغييرات، سنشرح أيضًا كيف يمكنك بصفتك شخصًا يقوم بتحميل محتوى على المنصة الامتثال لقواعدها الجديدة التي تحمي الأطفال تحديداً، إذاً فأن كنت موفر محتوى أو مشاهد عادي فهذا المقال موجه لك.


ما علينا إيضاحه أساساً ماهية القاعدة الجديدة COPPA



بطبيعة الحال هو اختصار لقانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت - Children’s Online Privacy Protection Act، قانون أمريكي صدر عام 1998 ونفذ في عام 2000 والغرض الرئيسي منه هو تحديد قواعد حول كيفية قيام الكيانات عبر الإنترنت بجمع بيانات عن الأطفال (والتي يعرفها القانون باسم الذين تقل أعمارهم عن 13 سنة). 

على الرغم من أنه قانون أمريكي إلا أنه ينطبق على الشركات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها بغض النظر عن مكان تواجد مستخدميها، يشتمل القانون على العديد من المتطلبات والقيود لكن الجزء الأكثر أهمية من COPPA هو أنه يتطلب إذنًا صريحًا من الوالدين للشركات لجمع واستخدام البيانات الخاصة بالأطفال.

اقرأ أيضاً: 4 مواقع مميزة لمشاهدة فيديوهات يوتيوب بدون موقع يوتيوب

إذاً كيف يتم انتهاك قانون COPPA على يوتيوب؟



في سبتمبر 2019 رفعت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) المسؤولة عن إنفاذ COPPA غرامة قدرها 170 مليون دولار ضد يوتيوب بسبب انتهاكات هذا القانون، وكانت إلى حد بعيد أكبر غرامة دفعت لخرق هذا القانون، كانت الجريمة الأساسية للشركة هي استخدام تاريخ مشاهدة الأطفال دون سن 13 عامًا عن قصد لعرض الإعلانات المستهدفة على مقاطع الفيديو، نظرًا لأن الموقع لم يحصل على إذن الوالدين لتتبع هذه البيانات.

بالإضافة إلى العقوبة المالية طلبت اللجنة من الشركة إنشاء نظام جديد يحترم هذا القانون على نظامها الأساسي، حيث يجب أن تسمح لمُنشئي المحتوى بتمييز مقاطع الفيديو الخاصة بهم على أنها مخصصة للطفل أم لا حتى تتمكن المنصة من الامتثال لقواعد COPPA، وبالفعل أصدر الموقع تفاصيل حول هذا النظام حيث يقع العبء على منشئي المحتوى الفرديين، دعونا نلقي نظرة على هذه القواعد الجديدة وشرح ما تعنيه لقناتك:

1. تمييز مقاطع الفيديو على أنها "موجهة للأطفال"



في نوفمبر 2019 نشر اليوتيوب تدابيره الجديدة للامتثال لقواعد الـ COPPA، تدخل هذه القواعد حيز التنفيذ في 1 يناير 2020، ستحتاج القنوات الآن إلى تحديد كل مقطع فيديو على أنه مصنوع للأطفال أو غير ذلك، يمكنك اختيار إعداد لقناتك بالكامل والذي سيتم تطبيقه تلقائيًا على جميع مقاطع الفيديو الخاصة بك ولكن لا يزال عليك تأكيده في كل مرة تقوم فيها بتحميل مقطع فيديو جديد.

2. معايير الفيديوهات التي يمكن أن توجه للأطفال



لسوء الحظ فإن السطر المُعنون "للأطفال" غامض، تستخدم لجنة التجارة الفيدرالية مصطلح موجه للأطفال (أي ما يعادل صنع للأطفال في يوتيوب) لوصف مقاطع الفيديو التي يكون فيها الأطفال هم الجمهور الأساسي أو عكس ذلك، لكن الفيديوهات التي ما زالت لها إمكانية أن توجه إلى الأطفال ستُبنى على عدة عوامل وتشمل:

  • ما إذا كان الفيديو يدور حول محتوى تعليمي للأطفال الصغار أم لا.
  • ما إذا كان الفيديو يتضمن ممثلين أطفال أم لا.
  • ما إذا كان الفيديو يتضمن شخصيات أو مشاهير أو ألعاب تجذب الأطفال.
  • ما إذا كانت اللغة التي يستخدمها الفيديو مخصصة للأطفال ومفهومة أم لا.

من الواضح أن بعض أنواع المحتوى مخصصة للأطفال مثل الدروس التعليمية وأغاني ما قبل المدرسة، وبنفس الوقت هناك أنواع أخرى ليست موجهة لهم مثل المقالات السياسية والكوميديا ​​الموجهة للبالغين، يرجع سبب الارتباك بشكل أساسي إلى المناطق الرمادية حيث قد لا يكون المحتوى الخاص بك موجهًا للأطفال ولكن لا يزال جذابًا لهم هذا هو الحال بالنسبة للقنوات المخصصة للألعاب والمدونات.

3. انخفاض الأداء على مقاطع الفيديو المصنوعة للأطفال



للامتثال لـ COPPA سيقلل يوتيوب إلى حد كبير البيانات التي يجمعها حول الأطفال، بما في ذلك: الإعلانات المخصصة، الظهور في البحث ومقاطع الفيديو الموصى بها، التعليقات، شاشات النهاية، جرس الإخطار، قدرة المستخدمين على حفظ الفيديو في قوائم التشغيل بما في ذلك المشاهدة لاحقًا.

بالإضافة إلى ما سبق، إن قمت بتعيين قناتك بالكامل على أنها مصممة للأطفال فستفقد الوظائف التالية: قصص اليوتيوب، علامة تبويب المجتمع بالكامل في صفحة قناتك، عضويات القناة، وللأسف كل ما سلف له آثار هائلة على منشئي المحتوى، لما سيواجهوا من صعاب في تحديد الفئة العمرية الموجهة والالتزام بجميع القواعد لعدم التعرض للحظر.

ماذا تعني كل تلك التدابير لقناتك؟


الآن وبعد أن نظرنا إلى التغييرات القادمة على يوتيوب بناءً على COPPA وما تطلبه منك، دعونا نرى كيف يمكن أن تؤثر القواعد الجديدة على قناتك:


في حين أن الموقع قد يتخذ إجراء ضدك لتصنيف مقاطع الفيديو الخاصة بك بشكل غير صحيح، فإنك مسؤول عن انتهاكات COPPA مع FTC نفسه، ذكرت اللجنة أن خرق هذه القواعد (مثل تحميل فيديو مصنوع للأطفال دون وضع علامة عليه) قد يؤدي إلى دفع غرامة تصل إلى 42 ألف دولار لكل مقطع فيديو.

أولئك الذين ينشئون مقاطع فيديو خاصة للأطفال ويضعون قنواتهم على هذا النحو سيشاهدون جميع الميزات المذكورة أعلاه تمت إزالتها من قنواتهم، سيؤدي ذلك إلى زيادة صعوبة التواصل مع جمهورك لأنه ليس لديك تعليقات، كما أنه من المستحيل جذب مشاهدين جدد دون بحث أو حركة مرور موصى بها.

أسوأ ضربة لهؤلاء المبدعين هي عدم وجود إعلانات مخصصة، تأتي الغالبية العظمى من إيرادات الإعلانات (حوالي 90 بالمائة) من الإعلانات المخصصة، لذلك يمكنك أن تتوقع انخفاضًا كبيرًا في إيرادات مقاطع الفيديو الخاصة بك، لذا نوصي بإلقاء نظرة على الطرق البديلة لكسب المال على يوتيوب حتى تتمكن من الاستمرار في جني الأرباح من المحتوى الخاص بك.


في حين أن منشئي المحتوى الذين يرفعون مقاطع فيديو موجهة مُباشرةً إلى الأطفال هم الأكثر تعرضًا لهذه القواعد، فإن أولئك الذين يقومون بتحميل مزيج من المحتوى لديهم إرشادات مربكة للفرز، كما أوضحنا أعلاه فإن إرشادات COPPA غامضة وغير محدثة للويب الحديث، لنفترض أنك تنشئ مقطع فيديو يركز على لعبة فيديو يجدها الأطفال جذابة مثل Minecraft أو Fortnite إذا كان هذا الفيديو يحتوي على قسم للكبار فمن الطبيعي أن تضع علامة على مقطع الفيديو على أنه ليس للأطفال.

ومع ذلك قد تنظر اللجنة إلى الصورة المصغرة للفيديو وتشاهد رسومات كاريكاتورية تجذب الأطفال وتقرر أن الفيديو الخاص بك مصنوع بالفعل للأطفال، بدون مشاهدة الفيديو لن يدركوا أنك استخدمت لغة قوية فيه، في هذه الحالة ستنتهك القانون وربما تضطر لدفع رسوم، فمن ناحية يعد وضع علامة على مقاطع الفيديو على أنها للأطفال بمثابة عقوبة الإعدام على قناتك من الناحية المالية، ومع ذلك إنقمت بوضع علامة على المحتوى الخاص بك على أنه ليس للأطفال وقررت FTC أنه مخصص للأطفال فقد تكون في مشكلة.

إليك المزيد: 5 أسباب لاستضافة مقاطع الفيديو على موقع Vimeo بدلاً من يوتيوب

أخيراً، كيفية تعيين الجمهور لمقاطع الفيديو الخاصة بك



لتغيير هذه الإعدادات لقناتك الخاصة توجه إلى YouTube Studio والذي يمكنك الوصول إليه من خلال النقر على صورة ملفك الشخصي في الجزء العلوي الأيسر من أي صفحة على يوتيوب، حدد الإعدادات من الشريط الجانبي الأيسر ثم انتقل إلى إعدادات القناة المتقدمة، ضمن Audience يمكنك تحديد ما إذا كانت قناتك تقوم دائمًا بتحميل المحتوى الذي تم إعداده للأطفال أو عدم القيام بذلك مطلقًا أو اختيار مراجعة الإعداد على كل مقطع فيديو، سترى أيضًا زرًا لذلك في كل مرة تقوم فيها بالتحميل ويتم تحديده مسبقًا بما اخترته هنا.

لتغيير الجمهور على مقطع فيديو فردي حدده في YouTube Studio في علامة التبويب تفاصيل سترى قسم الجمهور، لاحظ أنه سيجري أيضًا مراجعات تلقائية للمحتوى، إذا قرر أن الفيديو موجّه إلى الأطفال فقد يتخطى الإعداد الخاص بك ويضبطه على أنه مصنوع للأطفال على أي حال، لا يمكنك تغيير هذا بمجرد تعيينه على الرغم من أنه يمكنك استخدام زر إرسال التعليقات على الفيديو لإعلام الشركة بعدم موافقتك.

كملاحظة أخيرة: يجب أن تعلم أن هذا التعيين الجديد "ليس للأطفال" يختلف عن تعيين قيود العمر على اليوتيوب، يصبح الفيديو مقيدًا بحسب العمر إما من قِبل مالك القناة أو من قِبل الموقع تلقائيًا بعد المراجعة، غالبًا ما تكون المقاطع التي تحتوي على لغة قوية أو محتوى جنسيًا أو عنفًا أو أنشطة خطيرة مقيدة بحسب العمر. عندما يحدث هذا فإن المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا والذين لم يقوموا بتسجيل الدخول إلى الموقع وأولئك في الوضع المقيد لن يروا الفيديو، مقاطع الفيديو المقيدة بحسب العمر ليست مؤهلة أيضًا لتحقيق الدخل.

يجب أن يكون لديك الآن فهم أساسي لكيفية تأثير قواعد يوتيوب الجديدة عليك، نأمل أن يساعدك هذا المقال لكن للأسف لا يمكننا تقديم المشورة القانونية، لذا إن كنت مهتمًا بكيفية تأثير القواعد الجديدة هذه عليك فننصحك بالتحدث إلى محامٍ أو التواصل مع المنصة بشكل مُباشر، فمن يكسب أموالًا جدية يجب أن يأخذ هذه القواعد الجديدة على محمل الجد.

تعليقات