كيفية تعطيل خاصية المتصفح الداخلية لبعض تطبيقات اندرويد الرئيسية



في أيامنا هذه تم تطوير غالبية تطبيقات اندرويد وخاصة التطبيقات الكبيرة لفتح الروابط تلقائيًا من داخل التطبيق نفسه، ويُعرف ذلك باسم "المتصفح الداخلي للتطبيق"، وعادةً السبب الحقيقي وراء وضع هذه الميزة هو إبقاء المستخدمين داخل التطبيق لأطوّل فترة ممكنة، وبالنسبة إلى هذه المتصفحات الداخلية، بالشكل العام هي مريحة كونها تتيج عرض محتوى الرابط بسرعة وبدون الحاجة إلى الخروج من التطبيق، ومع ذلك، فإن واجهة معظم هذه المتصفحات تفتقر للكثير من الوظائف التي نراها في المتصفحات المستقلة.

كما وأثبتت بعض التقارير الأمنية، أن المتصفح داخل التطبيق يمكن أن يكون ضار من الناحية الأمنية، ذلك لأن بعض مطوري التطبيقات الغير أخلاقية يستفيدون من هذه المتصفحات للوصول إلى بيانات المستخدم الخاصة، بالتالي ينضم هذا السبب لقائمة الأسباب وراء الرغبة في تعطيل المتصفّح الداخلي في تطبيقات أندرويد، وتحديدًا التطبيقات المشهورة والكبيرة أمثال فيسبوك، فإذا كنت أحد الأشخاص الذي يرغبون في تعطيل هذه الخاصية أو هذا المتصفّح فتابع القراءة حتى النهاية.



تعطيل المتصفّح الداخلي في تطبيق فيسبوك:

لنبدأ مع ملك الشبكات الاجتماعية، وهو فيسبوك، وفي هذا الشأن ربما لم تفكر أبدًا في القيام بتعطيل المتصفح الداخلي، لكن الأمر برمته سهل ومباشر وإليك الخطوات بالترتيب:

أولًا قم بالضغط على أيقونة القائمة أعلى شريط التنقل في التطبيق، ومن ثم وسّع قائمة "الإعدادات والخصوصية"، وصولًا إلى تحديد خيار "الإعدادات" من الشاشة الحالية.

بعد ذلك، انتقل إلى أسفل وانقر فوق خيار الوسائط وجهات الاتصال "Media and contacts".

الآن، قم بتبديل خيار "فتح الروابط خارجيًا"، بحيث يؤدي تعطيل هذا الخيار إلى تعطيل المتصفح الداخلي في فيسبوك، وستتمكن من اختيار متصفحك المفضل كلما نقرت فوق رابط داخل التطبيق.


تعطيل المتصفّح الداخلي في تطبيق تويتر:

بدون مقدّمات قم بالضغط أولًا على صورة الملف الشخصي في الصفحة الرئيسية لتطبيق تويتر أو في أي مكان على التطبيق، ومن ثم حدد خيار الإعدادات والخصوصية.

بعد ذلك، انقر فوق خيار "العرض والصوت" أسفل القسم "عام" مباشرةً.

أخيرًا، قم بإلغاء تحديد "استخدام خيار متصفح في التطبيق" وبمجرد النقر عليه والرجوع لفتح رابط على تويتر، سيتم مطالبتك باختيار المتصفّح الذي ترغب في استخدامه للوصول إلى رابط الويب هذا.



تعطيل المتصفّح الداخلي في تطبيق البريد جيميل:

إذا كنت تريد ألا يفتح المتصفح المدمج في جيميل الروابط المضمنة في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، فإليك كيفية تعطيلها في أربع خطوات بسيطة.

أولًا اضغط على أيقونة القائمة لتوسيع خيارات قائمة تطبيق جيميل.

في الأسفل من خيار القائمة قم بالانتقال إلى الإعدادات.

الخطوة الثالثة هي الانتقال الى خيار "الإعدادات العامة"، حيث سيؤدي ذلك إلى فتح قائمة التخصيص التي يمكنك إجراؤها على جميل.

أخيرًا، انقر فوق خيار "فتح روابط الويب في Gmail" وتعطيله.



تعطيل المتصفّح الداخلي في تطبيق تيليجرام:

Telegram هو بديل رائع لواتساب ولعل الكثيرين يفضّلونه عن أي تطبيق مراسلة آخر، ومع ذلك، فإن التطبيق يدعم أيضًا فتح الروابط تلقائيًا داخل المتصفّح المدمج معه، والخطوات التالية توضّح لك إمكانية ايقاف هذا الخيار:

أولًا قم بالانتقال إلى الإعدادات الخاصة بالتطبيق وذلك بالضغط على زر القائمة.



بعد ذلك انتقل الى خيار "إعدادات الدردشة"، ومن ثم التمرير إلى أسفل القائمة وتعطيل خيار "المتصفح داخل التطبيق"، حيث سيؤدي ذلك إلى فتح الروابط بالاستعانة بمتصفحات خارجية.

أخيرًا: تعطيل المتصفّح الداخل في تطبيق جوجل:

بشكل افتراضي يفتح تطبيق جوجل الرئيسي الراوبط عبر متصفحه الداخلي، فإذا كنت ترغب في فتح هذه الروابط على متصفح آخر، فإليك الخطوات تباعًا:

في لوحة معلومات تطبيق جوجل انقر فوق خيار "المزيد"، ومن ثم حدد الإعدادات.

ومن واجهة الإعدادات قم بالانتقال إلى خيار "عام" للوصول إلى خيارات التخصيص.

ستُلاحظ وجود خيار "فتح صفحات الويب في التطبيق"، ببساطة قم بالضغط عليه وتعطيله.



كلمة أخيرة:

على الرغم من وجود راحة كبيرة وسرعة فائقة عند الاستعانة بهذه الخاصية، إلّا أن المتصفحات الرئيسية أو المستقلة توفّر تجربة تصفّح أكثر متعة، والأهم من ذلك أكثر أمنًا من المتصفحات الداخلية في التطبيق، بحيث عند التطرق إلى الأخيرة ستفقد الكثير من الميزات، أبرزها التصفّح الخاص وتصفّح الانترنت بهوية مجهولة كاملة وأكثر من ذلك بكثير، ومع مقالتنا هذه سيكون لديك الآن معرفة في كيفية تعطيل متصفحات الويب الداخلية لبعض التطبيقات الرئيسية، وإذا كان لديك تطبيق آخر لم نذكره هنا وتريد منعه من فتح الروابط عبر متصفّحه الخاص، ببساطة انتقل إلى اعدادات التطبيق وستجد الخيار هناك وبكل سهولة.

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: