5 تطبيقات اندرويد غير وهمية تعمل على تنظيف جهازك فعليًا



معظم المستخدمين يُفكّرون في تنظيف هواتفهم عندما يشعروا بأن هناك خطأ ما، ومع ذلك تُعدّ أجهزة اندرويد ذكية بما يكفي لأن الصيانة الدورية ليست ضرورية، ولكن لا يزال من الجيد إجراء توليف رقمي كل فترة، ودعني أشير لك، لا تقلل من تأثير البقاء منظمًا رقميًا فقد يبقي هاتفك يعمل لفترة أطول، وهنا تكمن الحيلة في إيجاد تطبيقات تنظيف للهاتف تفي في الواقع بوعودها، وليس كغالبية التطبيقات في هذا الشأن، حيث في أحسن الأحوال البعض منها يُهدر من مساحة التخزين، وفي أسوأ الأحوال، البعض الآخر منها قد يُصيب هاتفك برمجيات ضارة وخبيثة فضلًا عن إزعاجك بالإعلانات.

ومع ذلك، ليست جميع تطبيقات تنظيف الهاتف عديمة الفائدة، ونحن هنا سنُساعدك في العثور على التطبيقات التي تستحق استخدامها في عملية تنظيف وتوليف جهازك الأندرويد، فإذا كنت من المهتمين ونفترض ذلك حقًا، استمر في القراءة.



إليك أفضل تطبيقات التنظيف لهواتف وأجهزة اندرويد اللوحية والتي يجب أن تُجربها:


1. Droid Optimizer:




التطبيق الأوّل في هذه المجموعة، ويُعدّ أحد أفضل أدوات تنظيف أندرويد المعروفة، حيث يتضمن التطبيق نحو أكثر من مليون عملية تنزيل على متجر جوجل بلاي، ومن مميزاته، أنه سهل في الاستخدام وخاصةً للمبتدئين، كونه يعرض شاشات تُرشدك وتُعرِفُكَ بمميزات التطبيق وماذا ستحصل معه، كما ويُوفّر التطبيق معه نظام تصنيف مصمم للحفاظ على جهازك في قمة طاقته، وبنقرة واحدة هو كل ما تحتاجه لبدء تنظيف الهاتف، وسترى بعد ذلك إحصائياتك أعلى الشاشة.

وفي حالة كنت تفضّل الضبط والنسيان، فإن Droid Optimizer يسمح لك بإعداد تنظيف آلي تلقائي، بحيث سيقوم هذا التنظيف التلقائي بتنظيف ذاكرة التخزين المؤقت وإيقاف تطبيقات الخلفية وحذف أي ملفات غير ضرورية، كما ويأتي أيضًا مع "برنامج جدولة ليلي" يهدف إلى توفير الطاقة، وذلك من خلال تعطيل الميزات والأدوات الغير نشطة.

وليس هذا فحسب، حيث مع تطبيق Droid Optimizer ستتمكّن أيضًا من حذف التطبيقات على نطاق واسع، وهو مفيد إذا كنت تبحث عن توفير مساحة بسرعة، باختصار، إذا كنت تبحث عن أفضل تطبيق تنظيف لهواتف اندرويد ولا تريد القيام بالكثير من العمل بنفسك، فيجب أن يكون Droid Optimizer في قائمتك.

تحميل تطبيق Droid Optimizer على أندرويد.

2. CCleaner:




كانت بدايات CCleaner كبرنامج على سطح المكتب، بعد ذلك ومع تطور الهواتف الذكية أصبح متاح لجميع المستخدمين ولغالبية أنظمة التشغيل المعروفة، وقبل البدء في ذكر مميزات التطبيق، نشعر أنه يجب عليك التوقف عن استخدام CCleaner في ويندوز، نظرًا لانحدار الخدمة وشرائها من قبل شركة Avast، وبنفس الوقت وعلى الرغم من أن تطبيق الخدمة على اندرويد ليس مثاليًا، إلّا أنه أفضل من الكثير من تطبيقات التنظيف الأخرى.

من ناحيته، يمتاز تطبيق CCleaner بأنه متعدد الوظائف ويُبذل قصارى جهده لتحليل وتنظيف الملفات الضالة التي تشغل مساحتك الثمينة، وتتمثل الوظيفة الرئيسية له في التنظيف حيث يُمكِن معه مسح بيانات ذاكرة التخزين المؤقت من التطبيقات، وإزالة المجلدات الفارغة، وحذف السجلات المختلفة.

كما أن للتطبيق مدير ملفات، وهو قادم بواجهة بسيطة تتيح لك اختيار تطبيقات متعددة لإلغاء التثبيت، وهناك صفحة "معلومات النظام" التي بدورها تُراقب موارد هاتفك "وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي ودرجة الحرارة والبطارية وأكثر، أخيرًا ليست هناك حاجة إلى صلاحيات الروت للعمل بالطاقة القصوى مع التطبيق، وعلى الرغم من أنه يمكنك الترقية إلى الاشتراك المدفوع، إلّا أن الاشتراك المجاني يكفي وزيادة.

تحميل تطبيق CCleaner على أندرويد.

3. All-in-One Toolbox:




تنظيف هاتفك من الملفات غير الضرورية ليس سوى جزء واحد من المهمة، فماذا عن مراقبة البطارية، أو درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية، أو تلك الإعلانات المزعجة؟ هنا تطبيق All-in-One Toolbox والموجود للقيام بكل هذا وأكثر، حيث أولًا، لديه القدرة على تنظيف الملفات المؤقتة وكذلك مسح ذاكرة التخزين المؤقت، وحذف المجلدات الفارغة، وكل ذلك وأكثر يتطلب منك نقرة واحدة لتحليل جهازك، ثم نقرة أخرى للحذف، وقد انتهيت.

وبشكل أكثر تفصيلًا، تقوم وظيفة Boost بتنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للنظام وإغلاق تطبيقات الخلفية مرة أخرى بنقرتين، كما ويمكنك تعيين هذا تلقائيًا مع وظيفة Boost + والتي تتطلب منك عملية شرائها، كما وهناك إحصائيات البطارية في الوقت الحالي، وإذا لم يكن ذلك كافيًا، فهناك أيضًا أداة حذف التطبيقات الشاملة وأدوات تنظيف ملفات متقدمة وتحليل Wi-Fi وأكثر.

تحميل تطبيق All-in-One Toolbox على أندرويد.

4. SD Maid:




يُعدّ تطبيق SD Maid "في خدمتك" باعتباره منظف رقمي قوي لنظام أندرويد، وذلك كونه يُحافظ على التجربة بسيطة ويمنحك أربع ميزات سريعة الإجراء يمكنك استخدامها "لترتيب" جهازك، الأداة الأولى، CorpseFinder والتي من شأنها ستبحث وتمحو أي ملفات غير مرغوب بها، أما الثانية فهي SystemCleaner والتي أيضًا تُعد أداة أخرى للبحث والحذف، لوكن لحذف الملفات والمجلدات الفارغة والتي يعتقد التطبيق بأن حذفها آمن.

وهناك أداة AppCleaner التي تقوم بنفس الإجراء الأخير ولكان لتطبيقاتك، مع الإشارة أن هذه الأداة تحتاج لتجربتها إلى شراء الإصدار الكامل من التطبيق، على أي حال، يوفّر التطبيق أيضًا قاعدة بيانات للمساعدة في تحسين أي قواعد بيانات لتطبيق قيد الاستخدام، وهناك أيضًا أدوات لتحليل التخزين الهادفة لمساعدتك في العثور على الملفات الكبيرة وحذفها، وأكثر من ذلك بكثير.

تحميل تطبيق SD Maid على أندرويد.

5. Norton Clean:




التطبيق الأخير في هذه المقالة، وبصرف النظر عن CCleaner قد امتلكتها Avast، فإن أيًا من هذه التطبيقات الأنظف تأتي من شركات أمنية من الدرجة الأولى، بحيث لا يمكن اختتام البحث عن أفضل تطبيق لتنظيف اندرويد دون ذكر برنامج Norton Clean، والذي يُعدّ الشقيق الصغير لخدمة Norton Antivirus والشهير من Symantec، على أي حال، يدعي تطبيق بانه قادر على إزالة الفوضى من جهازك الأندرويد تمامًا مثل الإدخالات الأخرى، بحيث سيتم البحث عن ذاكرة التخزين المؤقت ومسحها وإزالة أي ملفات غير مهمة ومساعدتك في إزالة أي تطبيقات غير مستخدمة.

كذلك يسرد لك قسم لإدارة جميع تطبيقاتك، مما يتيح لك ترتيبها حسب آخر استخدام أو تاريخ التثبيت أو مقدار التخزين الذي تستخدمه، وفي هذا الشأن يأخذ التطبيق نهجًا بسيطًا، وبالمقارنة مع التطبيقات السابقة، فإن Norton Clean يحتوي على واحدة من أكثر واجهات المستخدم حداثة ونظافة، وكل ما تحتاجه هو واحد أو اثنين من النقرات، وإذا كنت قلقًا بشأن مساحة جهازك الأندرويد، فإن تطبيق Norton Clean سهل بدرجة كافية لمساعدتك في استعادتها.

تحميل تطبيق Norton Clean على أندرويد.

تحذير مهم:

تُوفّر الكثير من تطبيقات تنظيف أندرويد خيار تعزيز ذاكرة الوصول العشوائي وقتل المهام كميزة، على سبيل المثال مع CCleaner المذكور سابقًا تتوفّر هذه الأدوات، ومع ذلك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية ويمكن أن تضر خاصية قتل المهام بأداء جهازك.

كلمة أخيرة:

هذه التطبيقات مفيدة لإزالة الملفات غير المستخدمة ومسح بيانات ذاكرة التخزين المؤقت، ولكن مرة أخرى، يجب أن تكون حذرًا في السماح لهم بالتحكم في التطبيقات أو الخدمات التي تعمل على جهازك، ومع ذلك، إذا لاحظت أن هناك مشكلة في جهازك الأندرويد فإن منظف أندرويد قد يتغلب عليها ولكن لا يقضي عليها، وإذا رأيت الأمور عمّا هي، فحان الوقت لشراء هاتف يعمل بإصدار أندرويد One وبدون الحاجة إلى تطبيقات القادمة افتراضيًا أو ما تُعرف باسم bloatware.

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: