حيلة بسيطة فى ويندوز لدمج المقاطع الصوتية في مقطع واحد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


دمج المقاطع الصوتية في ملف واحد قد لا تكون العملية التي تحتاج أن تقوم بها بصفة مستمرة، إلا أن هناك مواقف وحالات تستدعي أحيانًا القيام بذلك مثل أن تقوم بتنزيل موسيقى طويلة مجزأة إلى عدة ملفات صغيرة قد تريد تضمينها في ملف واحد حتى يمكن تشغيلها بسهولة بدلًا من تشغيل كل المقطوعات الموسيقية المنفصلة على حدا، أو ترغب في دمج موسيقاك المفضلة في ملف واحد لتشغيلها واحدة تلو الأخرى بواسطة مُشغل الموسيقى دون داعي لإنشاء قائمة تشغيل مخصصة. تتعدد الأسباب وكذلك البرامج التي يمكنها مساعدتك على إنجاز المهمة، لكننا اليوم بصدد شرح حيلة بسيطة في نظام ويندوز ستتيح لك دمج المقاطع الصوتية بدون الحاجة لتثبيت أي برامج خارجية، بل من خلال موجه الأوامر مباشرًة.


تم تحديث المقال بـتاريخ 29 / 4 / 2023

في حين أن مستخدمي نظام ويندوز أمامهم خيارات متعددة من البرامج الإحترافية لتعديل الصوتيات مثل Audacity و WavePad و Adobe Audition، وغيرها حتى ان هناك مواقع اونلاين تضم الكثير من أدوات تحرير الصوت، لكن إذا كان موقفك يقتصر فقط على دمج مقاطع صوتية معًا في ملف واحد أيًا كانت الصيغة الخاصة بالملفات، فأنت في غنى عن استعمال أي أدوات خارجية. فمن ضمن أحد الأشياء الرائعة في نظام ويندوز هو أنه يمكنك القيام بالكثير من المهام المفيدة باستخدام موجه الأوامر (CMD) مثل تثبيت البرامج وحفظ نسخة احتياطية من التعريفات وتحويل صيغ الملفات، إلخ. ويمكن لأمر Copy، على سبيل المثال، دمج ملفات MP3 في ملف واحد كما هو موضح في الخطوات المدرجة أدناه.


كل ما عليك فعله هو فتح أداة مستكشف الملفات "File Explorer" في الويندوز، بغض النظر عن النسخة المستخدمة، ومن ثم الإنتقال إلى المجلد الذي يحوي المقاطع الصوتية التي تريد دمجها. وبمجرد فتح المجلد اكتب "cmd" في شريط العنوان ضمن نافذة File Explorer ثم اضغط على مفتاح Enter. الغرض من هذه الخُطوة أن يتم فتح موجه الأوامر "Command Prompt" داخل مجلد المقطوعات الموسيقية بحيث يتم تنفيذ الأوامر في المجلد مباشرًة وهذا ما سنفعله في الخُطوة الثانية.


الآن قم بنسخ الأمر المرفق وإضافته داخل نافذة موجه الأوامر ولكن لا تضغط على زر Enter الآن:

copy /b file1.mp3 + file2.mp3 newfile.mp3

ستحتاج لإجراء بعض التعديلات على هذا الأمر ليؤدي الوظيفة بشكل صحيح، ففي البداية قم بإستبدال file1 باسم المقطع الصوتي الأول وهكذا file2 باسم المقطع الصوتي الثاني. إذا كانت هذه المقاطع بصياغة مختلفة، قم بإستبدال mp3 بالصيغة التي تعمل بها هذه الملفات الصوتية. لاحظ أنه بإمكانك دمج عدد لا نهائي من المقاطع الصوتية وليس إثنان فقط، على سبيل المثال، إن أردت دمج 4 ملفات معًا فما عليك سوى إضافة مسافة ثم علامة زائد (+) ثم اسم وصيغة المقطع الثالث، ثم الرابع...إلخ.

بعد الإنتهاء من إضافة التعديلات المطلوبة على الأمر اضغط Enter وانتظر حتى تظهر رسالة Files Copied، وهنيئًا لك قد انتهيت! قم الآن بتصفح مجلد المقطوعات الصوتية مرة أخرى، حيث ينبغي أن يكون هناك ملف جديد يحمل اسم newfile وهو الذي يضم المقاطع الصوتية المضافة.

تعليقات