تطبيق Jumbo الجديد مهم ومفيد لكل من يبحث عن حماية خصوصيته في شبكات التواصل الاجتماعي



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


قبل أن نبدأ بالمقالة وماذا يمكن أن نستفيد منها؟ دائمًا وأبدًا ننصح المستخدمين بالقراءة والاطلاع على كل ما يتعلق بحماية وأمن خصوصيتهم، ولعل هذه الخصوصية هي الشيء الوحيد التي تبقت للمستخدم في العوالم الافتراضية أو على الشبكة العنكبوتية، عمومًا مقالتنا في هذا اليوم تستهدف أحد التطبيقات الجديدة على نظام تشغيل iOS وقريبًا على أندرويد، والشغل الشاغل لهذا التطبيق الجديد يتعلق بالخصوصية على الشبكات الاجتماعية والعمل لحمايتها على مدار الساعة.



حيث منذ نشأة تطبيقات التواصل الاجتماعي، توفّر هذه التطبيقات أو الخدمات إعدادات للخصوصية تهدف لمساعدة المستخدم على إدارة من يمكنه رؤية المشاركات التي يتم نشرها، ومع ذلك مرارًا وتكرارًا، نجد أنفسنا في دهشة عندما نعلم أننا قد تنازلنا أكثر مما كنا نعتزم، فعلى سبيل الحصر لا الشمل، تغريدة لك في تويتر عمرها سنوات أو منشور على فيسبوك، ليس هناك الرغبة لا من قريب أو من بعيد في رؤيته هذه الأيام، هنا يأتي دور تطبيق Jumbo والذي سيكون محط نظرنا في هذه المقالة المهمة، لذلك دعونا نبدأ بالتعريف للتطبيق، ونُكمل في ذكر مميزاته وكيفية العمل معه؟

التعريف بتطبيق Jumbo:

باختصار هو عبارة عن تطبيق مساعد للخصوصية، يحاول إخراج التخمين من إعدادات الخصوصية، ويجب عليك معرفة أن التطبيق يعوقة إلى حد كبير القيود المفروضة من منصات التوصل الاجتماعي، ولكن على الرغم من ذلك سيكون التطبيق مفيدًا لأي شخص يرغب في حماية خصوصيته والتقليل من حجم البيانات المتروكة قديمًا في الشبكة الاجتماعية المقصودة.

من أين جاءت فكرة تطبيق Jumbo؟

تطبيق Jumbo هو من بنات أفكار بيير فاليد، صاحب التطبيق الغني عن التعريف Sunrise والذي استحوذت عليه سابقًا شركة مايكروسوفت، وبهذا الخصوص يقول فاليد "جلبت فضيحة خصوصية بيانات Cambridge Analytica انتباهًا جديدًا إلى الطريقة التي يتم فيها نشر للبيانات على الشبكات الاجتماعية" لتأتي فكرة هذا التطبيق كما ولو أنه محامي رقمي يدير إعدادات الخصوصية نيابة عنك.

توافر تطبيق Jumbo:

كما أشرنا سابقًا، تطبيق Jumbo متاح حاليًا على نظام تشغيل iOS "آيفون وآيباد"، وحسب مطوري التطبيق أن هناك نسخة قادمة على النظام الآخر أندرويد، وحاليًا سيدعم التطبيق إدارة خصوصيتك على أربع خدمات مختلفة وهي "فيسبوك وتويتر وبحث جوجل وخدمة اليكسا من أمازون" وحاليًا يتم التخطيط لإدارة الخصوصية على كلٍ من خدمة إنستقرام ومنصة تيندر أيضًا.

تحميل تطبيق Jumbo من هنا.

طريقة العمل مع تطبيق Jumbo:

أولًا عليك معرفة أن التطبيق متاح للتحميل بشكل مجاني وكامل، ولا يتضمن أي إعلانات مزعجة أو أي مشتريات داخلية، والغرض الرئيسي له هو تنظيف بياناتك الشخصية عبر تطبيقات الوسائط الاجتماعية وخدمات الإنترنت المدعومة وكل ذلك من تطبيق واحد وشكل بسيط وفعال للغاية، عمومًا بعد تحميلك للتطبيق وفتحه لأوّل مرة ستُلاحظ رسالة ترحيب، بعد تخطي ذلك ستنتقل إلى واجهة التطبيق الرئيسية، والتي ستتضمن خدمات التواصل الاجتماعي المدعومة وهي على التوالي "تويتر، فيسبوك، بحث جوجل، اليكسا"، وبجانب كل خيار ستُلاحظ وجود مفتاح للتمرير، يهدف هذا المفتاح لتفعيل أدوات التطبيق للعمل، وإليكم كل خيار بشكل أكثر تفصيلًا.

امكانية الاستخدام على تويتر:

من المعروف أن السبب الحقيقي وراء تطوير منصة تويتر هو محاكاة الحياة الواقعية، اليوم هناك الملايين من الأشخاص يريدون التمتع بحرية التعبير دون الجانب السلبي من خلق مجموعة لا نهاية لها من الأفكار والمشاعر والتي ستتبعهم إلى الأبد، ولهذا السبب وفّر تطبيق Jumbo أسهل طريقة لجعل التغريدة الخاص بك سريعة الزوال، وهذا يعني أنها موجودة على الإنترنت لفترة زمنية تختارها، بمعنى آخر وبمجرد توصيل حسابك تويتر سيقوم التطبيق بحذف التغريدات على الإطار الزمني الذي تختاره، مع الإشارة أنه يتم حفظ كلمة المرور الخاصة بتويتر في الهاتف وليس في التطبيق نفسه، وهذا كجزء من سياسة الشركة في حفظ بيانات المستخدمين ويقع نفس الحال على جميع الخدمات التي يدعمها التطبيق.

عمومًا بعد النقر على زر "بدء التنظيف" سيحذف Jumbo تغريداتك، على أن يتم وضعها في أرشيف داخل التطبيق، وبشكل خاص هذا الأرشيف غير مفيد، حيث على الرغم من أنه يعمل بشكل جيد كدليل وبدون زخرفة، إلّا أنه لا يحتوي على وظيفة بحث، لذلك من المحتمل أن ترغب في تصدير تغريداتك إلى ملف على جهازك الحاسوب،لكنه يعمل بشكل جيد كدليل بدون زخرفة.

ونظرًا للقيود المفروضة على واجهة برمجة تطبيقات تويتر، فلا يمكن لـ Jumbo حذف آخر التغريدات التي يبلغ عددها 3200، وهذا ينطبق على خدمات حذف التغريدات الأخرى، لذلك إذا كان لديك عشرات الآلاف من التغريدات، فستحتاج إلى العودة وتشغيل خدمة التنظيف يدويًا كل بضعة أيام، بعد ذلك سيبدأ تويتر في إعادة التغريدات بعد الـ 3،200 التي حذفتها للتو حتى تتمكن من التخلص منها أكثر.

إمكانية الاستخدام على فيسبوك:

هناك شكوى أخرى نسمعها بشكل متكرر وهي مدى صعوبة وتعديل إعدادات خصوصية فيسبوك، ربما لأنه يوجد أكثر من 40 إعداد مختلف، ولهذا السبب بالذات يتضمن تطبيق Jumbo خيارات الخصوصية الذكية، والتي تُمثّل متجرًا متكاملًا لجميع احتياجات الخصوصية، مما يساعدك ليس فقط على تنظيف بياناتك الرقمية، ولكن أيضًا حماية نفسك للمضي قدمًا.

وبالمقارنة مع عمل التطبيق في تويتر، فإن تجربة فيسبوك أفضل، بحيث يمكنك الاتصال باستخدام Jumbo ليخوض في إعدادات فيسبوك الأربعين وتغييرها للحد من مشاركاتك، وبدلًا من مطالبتك باتخاذ قرارات أكثر تفصيلًا، يُقدّم التطبيق إعدادات خصوصية "ضعيفة" و "متوسطة" و "قوية"، بحيث يجعل الإعداد المتوسط ​​معظم معلومات ملفك الشخصي متاحة للأصدقاء فقط، يجعل الإعداد القوي معظم هذه المعلومات مرئيًا لك فقط.

بدوره لا يقدم فيسبوك أي واجهة برمجة تطبيقات للسماح للمطورين بتغيير إعدادات الخصوصية، لذلك يتعين على Jumbo أن يخدعها، حيث في جوهره يستخدم برامج نصية لتقليد عملية النقر فوق الإعدادات المختلفة لتغييرها حسب رغبتك، ليكون التطبيق كطرف ثالث يعمل نيابة عنك ولمساعدتك في تبسيط واتخاذ القرارات بشأن هذا النظام المُعقد نسبيًا.

إمكانية العمل مع خدمة بحث جوجل وإليكسا:

يمكن لـ Jumbo أيضًا تحديد مقدار الوقت الذي تخزن فيه جوجل نتائج البحث الخاصة بك، على دعم دعم تنظيف عمليات البحث فورًا، ومن المعلوم أن خدمة اليكسا "Alexa" تُخزّن جميع التسجيلات الصوتية لطلباتك ولا تسمح لك بإيقاف تشغيل مجموعة البيانات هذه، ولكن مع تطبيق Jumbo يمكنك تنظيف جميع تسجيلات صوت أليكسا بنقرة واحدة.

أخيرًا هل يجب أن نثق بتطبيق Jumbo ؟

سؤال جيد! والإجابة ممتازة، حيث الثقة هي أساس ما يقوم به التطبيق، حيث القرار المُتخذ أولًا وأخيرًا فيما يتعلق بأمنية المستخدمين، هو ان التطبيق لا يقوم بأي عملية تخزين أو معالجة لبيانات المستخدم، حيث جميعها لا تخرج من جهاز الآيفون، ولا يتم تخزينها أو معالجتها حتى من خادم بعيد.

تعليقات