حل مشكلة ظهور رسالة "NO SIGNAL" على الشاشة بعد فتح الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


من المشاكل الشائع حدوثها على أجهزة الكمبيوتر المكتبية، أن تظهر رسالة "NO SIGNAL" على الشاشة فورًا عقب النقر على زر التشغيل، والتي مفادها عدم وجود إشارة بين الشاشة والبطاقة الرسومية، بعبارة أخرى، الشاشة تعمل بصورة طبيعية ولكنها غير متصلة بكارت الشاشة المسؤول عن نقل البيانات الرسومية من الكمبيوتر إلى الشاشة.  مهمتك الآن هي العمل على جعل الإتصال بين الشاشة والكمبيوتر يعمل بشكل صحيح.

يؤسفني أن أخبرك أنها مهمة صعبة حقًا؛ فلا يوجد سبب واضح يمكن التركيز عليه لحل المشكلة بل قد تكون بسبب بطارية CMOS، أو الذاكرة العشوائية، أو كارت الشاشة، أو المعالج، أو مزود الطاقة، أو كابل الطاقة. لكن سنحاول من خلال هذا المقال أن نسهل عليك المهمة قدر الإمكان، حيث نضع هنا الخُطوات التي يجب التحقق منها لإعادة إنشاء اتصال بين الكمبيوتر والشاشة المصاحبة له.


قبل أن نبدأ بخوض الكثير من الخُطوات المتقدمة، عليك أن تعلم أن جميع مكونات الهاردوير داخل كيسة الكمبيوتر عرضة للغبار والأتربة طوال الوقت، حتى عند عدم استخدامها. هذا التراكم الكثيف يمنع المكونات من العمل بشكل صحيح أو على النحو السليم. لذلك، قام بإجراء فحص أولي للمكونات الداخلية الرئيسية للكمبيوتر الخاص بك وتخلص من تراكم الغبار الزائد وأكتشف ما إذا تم حل المشكلة أم مازالت قائمة. فى حالة لم يكن هناك إختلاف، أكمل قراءة السطور القادمة للتعرف على مزيد من الحلول.

1- التحقق من عمل الباور سبلاي



كما تعلم، مزود الطاقة أو الباور سبلاي هو الجزء الرئيسي الذي يمد جميع مكونات الكمبيوتر بالكهرباء، باستثناء الشاشة والتي يكون لها مصدر كهربائي مستقل. وفي الغالب، تظهر رسالة "NO SIGNAL" نتيجة وجود خلل فى هذا الباور سبلاي، ربما غير قادر على منح البطاقة الرسومية الطاقة الكافية للعمل بكفاءة، لذلك تحقق من الجهد الكهربائي الذي يحتاجه كارت الشاشة والجهد الكهربائي الذي يستطيع مزود الطاقة إعطائه، وهذا فى حالة كنت تستعمل كارت شاشة جديدة وكانت هذه هي أول عملية تشغيل له على جهازك. لكن إذا كان قديم أو أنك لا تستعمل كارت شاشة منفصل على أي حال، فهنا نستبعد هذا السبب.

من الجيد أيضًا إلقاء نظرة على الباور سبلاي وهو يعمل بعد النقر على زر التشغيل، فهل تلاحظ أن مروحة التبريد تعمل أم أنه متوقف عن العمل وبالتالي لا يزود الكمبيوتر بأي طاقة ويجب عليك شراء كابل باور جديد أو باور سبلاي جديد ؟ إذا كان يعمل بشكل طبيعي، قم بإزالة جميع الكابلات الخارجة منه و المتصلة باللوحة الأم ثم أعد تركيبها مرة أخرى. ما زالت المشكلة قائمة أيضًا ؟ حسنًا، دعنا وشأن الباور سبلاي الآن لننتقل إلى شيء آخر.

2- تفريغ اللوحة الأم من الشحنات الكهربائية



أشاد العديد ممن واجهوا مشكلة ظهور رسالة "NO SIGNAL" على الشاشة بعد فتح الكمبيوتر أن هذا الحل البسيط كانت له نتيجة سحرية، حيث عاد الحاسوب للعمل مرة أخرى. الفكرة من هذا الحل أن تقوم بتفريغ الشحنات الكهربائية المخزنة في الكمبيوتر، وذلك عن طريق إزالة كابل الطاقة الرئيسي الذي يوصل المصدر الكهربائي المباشر بالباور سبلاي، ثم اضغط مع الاستمرار على زر التشغيل فى الكيسة لمدة 30 ثانية أو دقيقة متواصلة. بعد ذلك قم بتوصيل كابل الطاقة الرئيسي مرة أخرى وشغل الكمبيوتر. بهذه السهولة! قد تجد أن الكمبيوتر بات يعمل والشاشة عادت لها الإشارة من البطاقة الرسومية مرة أخرى.

3- إزالة/إعادة تركيب بطارية CMOS



للوهلة الأولى تبدو للجميع بطارية CMOS أنها مخصصة لجعل الساعة الداخلية للكمبيوتر تعمل بصفة دائمة مثل ساعة اليد التقليدية. لكنها فى الواقع تؤدي دور أكبر من ذلك، لأنها تقوم بتخزين برمجية البيوس BIOS والإعدادات الخاصة به. وعلى الأرجح تكون هي السبب في ظهور مشكلة ظهور رسالة "NO SIGNAL" على الشاشة، نعم... هذه القطعة الصغيرة لها هذا التأثير غير المتوقع!!. عمومًا، فى إطار حل المشكلة، حاول أن تقوم بإزالة بطارية CMOS وإعادة تركيبها مرة أخرى، وبالطبع يجب أن يكون الحاسوب مغلق تمامًا أثناء فعل ذلك. إن لم تفلح فى الحل. من المستحسن استبدالها بأخرى جديدة فى حالة كان حاسوبك قديم بعض الشيء، بحيث يمكننا بعد ذلك استبعاد حقيقية أنها سبب المشكلة.

4- التحقق من عمل الذاكرة العشوائية (RAM)



وجود خلل فى الذاكرة العشوائية أو الرامات ينتج عنه حدوث مشاكل لا تُحصى في الكمبيوتر، نظرًا لأنه عنصر أساسي من عناصر تشغيل الحاسوب وربما أكثرهم عرضة للأخطاء. لذلك عند التحقق من جميع الخُطوات السابقة ولا تزال تُظهر رسالة "NO SIGNAL" على الشاشة، حاول هذه المرة مع الرامات. إبدأ بإزالتها من اللوحة الأم وتحقق من أن جميع السنون الموصلة موجودة فى مكانها، ثم اعمل على تنظيفها جيدًا وتنظيف المنفذ أيضًا، وقم بتركيبها وتشغيل الكمبيوتر لتكتشف ما إذا تم حل المشكلة أم لا. فى حالة كنت تستخدم أكثر من شريحة RAM فقم بتركيب الرامة الأولى فى المنفذ الثاني وكذلك الثانية في المنفذ الأول. إذا باءت المحاولة بالفشل، فقد تحتاج إلى تجربة الرامات على جهاز آخر إن أمكن أو شراء رامة جديدة للتأكد من أن المشكلة ليس لها علاقة بالرامات.

5- التحقق من كابل الـ VGA



سواء أكانت شاشة حاسوبك تعتمد على توصيل البيانات بينها وبين الكمبيوتر بواسطة كابل VGA أو HDMI أو DVI فعلى الأرجح يكون الكابل هو سبب المشكلة، لذا تأكد أنه لا توجد هناك قطع أو تلف فى إحدي أجزاء الكابل، أو أن إحدي السنوان الموجودة فى الموصل مكسورة. يُفضل شراء كابل آخر جديد لاستبعاد علاقته بسبب حدوث هذه المشكلة. وإذا قمت بشراء كابل جديد ومازالت المشكلة قائمة، فربما العيب في كارت الشاشة نفسه، إذا كنت تستعمل كارت شاشة منفصل فقم بإزالته وإعادة تركيبه فى نفس منفذ الـ PCI على اللوحة الام، إذا فشل ذلك فى حل المشكلة. كرر نفس العملية لكن ضع البطاقة الرسومية فى منفذ PCI آخر.

إذا ظل الحال كما هو عليه، قم بتوصيل الكابل بمنفذ الـ VGA المدمج فى اللوحة الأم بدلًا من كارت الشاشة الخارجي. إذا وجدت أن الحاسوب بات يعمل، فهذا يشير إلى أن المشكلة كانت بسبب كارت الشاشة الخارجي. في السيناريو الأسوأ، إذا كنت لا تستعمل كارت شاشة خارجي أصلًا، قد تحتاج إلى استبدال اللوحة الأم للكمبيوتر بالكامل لأن المشكلة في منفذ VGA المُدمج معها.

6- تحقق من من البروسيسور



ذكرنا فيما سبق جميع مكونات الكمبيوتر التي من الممكن أن تكون لها علاقة بظهور رسالة "NO SIGNAL" على الشاشة. ولكن لم نتحدث عن القرص الصلب لأن حتى إذا كان الكمبيوتر لا يحتوي على قرص صلب سيبدأ بالعمل بدون مشاكل. إذن، جاء الدور على البروسيسور والذي يعُد أهم مكونات أي جهاز كمبيوتر على الإطلاق ولا يمكن استبعاد علاقته بالمشكلة. في بعض الأحيان، قد تظهر NO SIGNAL نتيجة إرتفاع حرارة المعالج بشكل مبالغ فيه، والذي بدوره يؤثر في منع الكمبيوتر من بدء العمل، لذلك عند تشغيل الكمبيوتر تحقق من أن مروحة التبريد تعمل جيدًا، وأيضًا تأكد من أن المعجون الحراري بحالة جيدة ولم يجف على سطح المعالج. أخيرًا، يمكنك إزالة المعالج من السوكيت الخاص به وإعادة تركيبه مرة أخرى بعد التخلص من أي أتربة متراكمة لتكتشف ما إذا تم حل المشكلة أم لا.



فى النهاية، قد حاولنا قدر استطاعتنا أن نجمع في هذا المقال كل شيء له علاقة بظهور هذه المشكلة المزعجة، بحيث نضعك على الطريق الصحيح لحلها نظرًا لأنها ليست بالمهمة السهلة، خاصة إذا كانت شخص مبتدئ فى التعامل مع الحاسوب وتخشي خوض تجارب متقدمة مع مكونات الهاردوير. لكن إذا قمت بجميع المحاولات ولم تفلح، فالأفضل هو شراء لوحة ام جديدة.

لاحظ أنه بإمكانك مساعدتنا على جعل هذا الموضوع أكثر إفادة، فإذا كانت لك سابق تجربة مع مشكلة ظهور رسالة "NO SIGNAL" على الشاشة، أخبرنا من خلال صندوق التعليقات أدناه ما الخطوات التي اتبعتها وكانت لها تأثير فى حل المشكلة، لنقوم بدورنا بتحديث هذا الموضوع وإضافته لتعُم الفائدة على الجميع.

تعليقات

  1. في مشكلة عندي كل ما اجي اشغل اي لعبة بتشتغل 5 دقايق و يجيلي على الشاشة no signal بس المراوح و ال جهاز شغال عادي مبتفتحش الا لمى ادوس على البور 10 ثواني و يرستر

    عند حضرتك فكرة المشكلة منين
    لذيادة الوضوح
    ال كرت gtx960 2gb oc
    البورد asrock h61m- vs4
    البور 650w
    البروسيسور i5 3570 3.4 ghz

    ردحذف
    الردود
    1. انا عندي نفس المشكله برضو

      حذف
  2. احيانا يمكن معالجة الحالة من خلال الذهاب الى ايعاز resetفي الشاشة ذاتها بعد تثبيت كارت الشاشة. ليحصل توافق بين الشاشة وكارت الشاشة.
    كما يمكن احيانا بعد تشغيل الحاسوب مباشرة والدخول الى البايوز دون احداث تغيير في الاعدادات ثم اختيارf10ثم y ثم enterليعاد تشغيل الحاسوب بشكل طبيعي وظهور الصورة دون احداث اضرار للحاسوب او نظام التشغيل.علما ان هذه العملية يجب اجراءها عند كل تشغيل للحاسوب. وقد تم تجربتها على لوحة كيكا بايت مع نظامي win7. Win10 بنجاح دون الحاجة الى اصلاح او اعادة فرمتة الحاسوب.

    ردحذف
  3. السلام عليكم ياشباب ممكن مساعده ركبت بي سي جديد وكل شي تمام وجيت اشغل الجهاز اشتغل تمام لكن الشاشه ماتظهر ولا الكيبورت والماوس ولعت حاولت اراجع كل شي تمام لكن مالقيت الحل ممكن احد يفيدني وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. عندي نفس المشكلة تماماً
      تكرماً وليس أمراً الي عنده حل للمشكلة يساعدنا

      حذف
  4. كمبيوتر كان شغال وفجأة. ثبت على نفس صورة وما بقدر حرك ماوس. رحت طفيت وأعدت تشغيل. صورة. شاشة سوداء. وبدون سينال. ساعدوني من فضلكم

    ردحذف
  5. لما بشغل الجهاز بيفتح ويشتغل وبعد ١٠ دقايق بيفصل
    ويجيب شاشة منغمشة اية السبب

    ردحذف
  6. انا يا شباب عندي مشكل بضن انو هي الاسهل على ما اظن انا لما اركب كرت الشاشه واركبو من مدخل hdmi مع الشاشه يطلع no signal واعيد الف مرة ويكون نفس الشيئ بس لما اضيف اركب ال vga من المذربورد للشاشه وبخلي hdmi كمان راكب من كرت الشاشه للشاشه بتشتغل عادي والعب بالساعات ولا في اي مشكلة انا اريد حل هذا المشكل لأني مركب شاشه مو لإلي لأنو شاشتي فيها بس مدخل واحد مو مدخلين زي اللي حكيت عنها الحين ممكن حل بليييييييز :'(

    ردحذف
  7. احسن الله اليكم

    ردحذف
  8. عندي لوحة جيجابايت z590 gamingx مركب عليها كارت 1g الكارت شغال علي كيسة تانية وشوفي أنواع من الكروت شغالة عندي اية مشكلة عدم ظهور البيانات ع الشاشة msi gts 450

    ردحذف
  9. الكمبوتر شغال وطفة الكهرباء فجأه وطلع لا يوجد اشاره والشاشه صاره سودء فكيت البطاريه والرمات وشتغل بس على البرمجه ادخل البرمجه ولا على طول احط نكست

    ردحذف

إرسال تعليق