هل يجب ازالة البطارية إذا كان اللابتوب موصولاً بالكهرباء دائمًا ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


من بين الأسئلة الشائعة التى تم طرحها كثيرًا من قبل قرائنا في التعليقات هو: هل إزالة البطارية تمامًا من اللابتوب والاعتماد على الشاحن بدلاً عنها افضل لعمر البطارية ؟ حيث أن الكثيرين من مُستخدمي الحواسب المحمولة لا يستعملونه خارج المنزل أو العمل، وبالتالي يبقى موصولًا بالشاحن لفترات طويلة. عند التفكير فيمّا إذا كان من الجيد إزالة بطارية اللاب توب - إذا كانت قابلة للإزالة - أثناء توصيله بالكهرباء لأجل تعزيز عمر البطارية، فيجب عليك أيضًا التفكير فى المخاطر الناجمة عن هذا الفعل. عدم وجود بطارية فى اللاب توب يعني أنك ستفقد أي عمل تؤديه إذا انقطع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ؛ تمامًا كما هو الحال مع الحواسيب المكتبية. وبصرف النظر، هناك حالات معُينة تكون فيها الإجابة على السؤال "نعم" لذا يلزمك تحديد الوقت والموقف الصحيح الذي تستحق فيه عزل البطارية على اللاب توب. سنحاول مناقشة كل الجوانب للإجابة على هذا السؤال الشائع بالتفصيل إنطلاقًا من هذه المقالة.



لماذا تنصح الشركات المصنعة بإزالة البطارية، فى بعض الحالات ؟


بعض الشركات المصنعة لأجهزة اللاب توب تذكر فى كُتيب دليل الاستخدام المرفق أن إزالة البطارية "احيانًا" تكون فكرة جيدة للحفاظ على عمر البطارية لأطول فترة ممكنة، والأسباب عديدة لكن يعد ارتفاع درجة حرارة البطارية أحد أهم أسباب الضرر طويل المدى. بطبيعة الحال، الحرارة هي مشكلة كبيرة لأي جهاز عمومًا وليست البطارية وحدها التي تتضرر بالحرارة. ولكن إذا كنت بصدد استخدام اللابتوب المتصل بالشاحن لفترة طويلة أثناء القيام بالمهام التي تتطلب الكثير من الموارد مثل ممارسة الألعاب وتحرير مقاطع الفيديو، فهذا يزيد من كمية الحرارة التي ينتجها الحاسوب؛ وهنا يكون من الأفضل إزالة البطارية قبل المتابعة والاعتماد على التيار الكهربائي المباشر.

هناك سبب آخر يدعم فكرة إزالة البطارية وهو أن تقوم بذلك خلال فترة طويلة لن تستخدمها فيها اللاب توب. إذا كنت تنوي ترك الجهاز بضعة أسابيع، فأخرج البطارية من اللاب توب. لكن قبل أن تقدم على هذه الخُطوة، ينبغي شحنها بنسبة 40% لتجنب أي ضرر يمكن أن يؤثر على عمر خلايا البطارية خلال هذه الفترة الطويلة من عدم الاستعمال.

متى تكون ازالة البطارية فكرة جيدة، ومتى لا تكون ؟


إذا كنت تتطلع إلى استعمال اللاب توب بدون بطارية بهدف الحفاظ على عمرها، فيجب أن تفعل ذلك فى حالات مُعينة. على سبيل المثال، إذا كنت ستستخدم اللاب توب لفترات طويلة أثناء توصيله بالشاحن، خاصة إذا كنت ستقوم ببعض المهام المكثفة التى تولد مزيد من الحرارة مثل لعب ألعاب الفيديو؛ حينها تكون عزل البطارية عن الجهاز فكرة جيدة. ومع ذلك، إذا كانت الكهرباء في كثير من الأحيان تنقطع في منزلك، يجب عليك أن تمحو فكرة ازالة البطارية بغض النظر عن المدة التي ستستخدم فيها اللاب توب وعن كثافة المهام التى تقوم بها، وذلك لتجنب مخاطر فقدان البيانات المفاجئ. لكن إذا كنت تستعمل جهاز التزويد المستمر للطاقة فهنا لا يمثل ازالة البطارية قلق حتى فى حالة انقطاع التيار الكهربائي.

على الجانب الآخر، إذا كنت تتنقل كثيرًا هنا وهناك باصطحاب اللاب توب وتخطط فقط توصيله بالشاحن لمدة ساعة أو ساعتين قبل أن تعتمد على البطارية مرة اخرى، فاحرص على بقاء البطارية متصلة. حيث أن عملية إيقاف اللابتوب وازالة البطارية ومن ثم اعادة تشغيله مرة أخرى عملية صعبة وتهدر الكثير من وقتك. فالأفضل أن تظل البطارية موصولة لفترات قصيرة أثناء التنقل. لكن كما أشرنا، إذا كنت تخطط لعدم استخدام هذا اللاب توب لفترة طويلة، مثل عندما تكون في إجازة، فقد يكون من الأفضل فصل البطارية لعدم حدوث أي ضرر للخلايا - بل على العكس، هذا يمدد حياتها.

كيفية عزل البطارية عن اللاب توب ؟

لا يجب أن تكون مهمة إزالة البطارية صعبة على الإطلاق، فهي تتم فى خُطوات بسيطة وسهلة. لكن قبل إتباع اي خطوة، لا تقم بإزالة البطارية او إعادة توصيلها إذا كان اللاب توب قيد التشغيل، أو حتى في وضع السكون (Sleep). من الأفضل إغلاقه تمامًا في أي وقت تريد فيه توصيل البطارية أو عزلها. إذن، أول خطوة هي عمل Shutdown لنظام ويندوز والانتظار حين يتم إيقاف الجهاز بالكامل. بعد ذلك افصل كابل الشاحن إذا كان موصولًا، ثم قم بتدوير الجهاز والنقر على المفتاح المسؤول عن إخراج البطارية. أعد توصيل كابل الشاحن باللاب توب وتشغيله. الآن أصبح الجهاز يعمل بتيار كهربائي مباشر.

كيفية تخزين البطارية بشكل صحيح ؟


بعد أن قمت بعزل البطارية عن اللاب توب، يجب عليك معرفة كيفية تخزينها بالشكل الصحيح حفاظًا عليها من التلف. إن التوصية الأكثر شيوعًا بشأن تخزين البطارية هي أن تقوم بشحنها بنسبة 40% أو ما بين 30 و 50 في المئة ثم الاحتفاظ بها في مكان جاف. بعض الشركات المصنعة توصي بتخزينها في مكان تتراوح درجة حرارته بين 20 و 25 درجة مئوية، اي ليس بارد جدًا أو ساخن جدًا. تجدر الإشارة إلى أن البعض قد يحتفظ بها في الثلاجة، لكنه أمر محفوف بالمخاطر وغير ضروري - بل قد يؤدي القيام بذلك إلى تلف البطارية بسبب الرطوبة. لكن إذا كنت مصمم على تخزين البطارية بهذه الطريقة، يمكنك وضعها في حقيبة محكمة الغلق قبل وضع البطارية فى الثلاجة. لاحقًا، يجب أن تترك البطارية لفترة حتى تصل إلى درجة حرارة الغرفة قبل محاولة استخدامها.

تعليقات

  1. شكرا شكرا اخي على هذه المعلومات المهمة

    ردحذف
  2. كل الشكر لك على مدونتك الرائعة ... ولكن الا يوجد اداة او برنامج يوقف عمل اللاب توب من البطارية ويجعل الطاقة اي الشاحن هو المصدر الرئيسي بمعنى اخر يوقف شحن البطارية عند حد معين ويجعل استهلاك الطاقة من الشاحن

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم

      نعم يوجد اخي وانا استعمله شخصيا

      حاسوبي من نوع لينوفو و استعمل له برنامج energy power manager يقوم بالحفاظ على البطارية يجعلها تصل نسبة 60 % ثم يقوم بجعل الحاسوب يعتمد على الشاحن وليس البطارية

      يعتمد على البطارية فقط عند انقطاع التيار و عند عودة التيار يعتمد على الشاحن

      انتظر تعليقك على معلومتي

      حذف
    2. هل يمكنك ارسال رابط تحميل البرنامج

      حذف
    3. اعتذر على التأخير تفضل رابط البرنامج


      https://redirect.viglink.com/?format=go&jsonp=vglnk_160115759790313&key=710207d74f617ba21b2a942c270876df&libId=kfk7v7zn0102aylj000DAavz652b0&loc=https%3A%2F%2Fforum.arabhardware.net%2Fshowthread.php%3Ft%3D415152&v=1&out=https%3A%2F%2Fdownload.lenovo.com%2Fconsumer%2Fmobiles%2F4eem02w7.exe&ref=https%3A%2F%2Fwww.google.com%2F&title=%D9%85%D9%87%D9%85%20%D8%AC%D8%AF%D8%A7%20%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%8A%D8%B9%20%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D9%85%D9%8A%20%D9%84%D8%A7%D8%A8%20%D8%AA%D9%88%D8%A8%20%D9%84%D9%8A%D9%86%D9%88%D9%81%D9%88%20%D8%A8%D8%AE%D8%B5%D9%88%D8%B5%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20(%20%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%A3%D9%88%20%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9%20)&txt=https%3A%2F%2Fdownload.lenovo.com%2Fconsumer%2F...s%2F4eem02w7.exe

      حذف
  3. هل تفصل البطارية اتوماتيكيا بعد اكتمال الشحن
    جهازى hp bs112ne وبطاريته غير قابلة للازالة واستخدمه دائما وهو متصل بالكهرباء هل هذا خطر ؟

    ردحذف
  4. اسعدتني كثيرا بمقالك، وفقك الله

    ردحذف
  5. مرحبا اخي.. اولا حاب نشكركم على موقعكم الاكثر من رائع
    انا عندي لابتوب ولكن البطارية مدمجة اي غير قابلة للازالة، هلى في طريقة نغير مصدر الطاقة للشاحن بدل البطارية.
    علما ان نوع جهازي ديل، ونظام التشغيل ويندوز 10.

    وشكرا لكم

    ردحذف
  6. شكرا على هذه المعلومات القيمة.

    ردحذف
  7. أنا hp مفيش برنامج لجعل البطاريه لاتشحن اكتر من ٦٠

    ردحذف
  8. لكن هل توجد خطورة في ترك الشاحن موصول بالابتوب كتيرا هل من الممكن ان ينفجر ادا كان ساخنانا

    ردحذف
  9. مقاله متميزه الئ الامام

    ردحذف
  10. اذا كانت البطارية غير قابلة للازالة
    فهل ينطبق عليه نفس الكلام السابق للابتوب بطاريته قابلة للازالة

    ردحذف
  11. كنت عاوز اغير اللغه من الانجليزيه الي العربيه ياريت الاستفاده؟؟؟

    ردحذف
  12. شكرا لكم على المعلومات المفيدة .

    ردحذف
  13. لدي سؤال وهو:عندي لابتوب نوعdeel لايشتغل إذا نزعت البطارية منه هل المشكلة في البطارية أم في الجهاز وشكرا .

    ردحذف
  14. عندما يتم فك البطارية و الجهاز يعمل لا تحدث اي مشكلة و الجهاز لا ينطغئ,
    هل هذا يدل ان طريقة تزويد الكهرباء تشابه نظام UPS ?
    بمعنى ان اللابتوب ياخذ الكهرباء مباشرة من الشاحن و لا يستهلكها من البطارية

    ردحذف

إرسال تعليق