كيفية إخفاء أيقونة VPN من شريط الحالة على اندرويد؟ "لا حاجة للروت"



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


اعتمادًا على كيفية استخدامك لهاتفك الأندرويد، لربما لاحظت أن شريط الحالة الخاص به مزدحم بأيقونات الأدوات والتطبيقات، وذلك يعود إلى تمكين أيقونات هذه الادوات والتطبيقات في هذا الشريط افتراضيًا، في حين أن هناك بعض الأيقونات أو الرموز تكون منطقية، مثل رمز البلوتوث ورمز الواي فاي وغيرها من الرموز الافتراضية الأخرى، بالمقابل يمكن أن يكون رمز مفتاح خدمات الـ VPN مُكررًا، وخاصةً إذا كان تطبيق الخدمة يستخدم الإشعارات.



ففي حالة أنك ترغب في إزالة أو إخفاء أيقونة مفتاح الـ VPN من شريط الحالة على جهازك الاندرويد، فأنت في المكان الصحيح، حيث في هذه المقالة الجديدة نوضّح لكم الكيفية خطوة بخطوة، على أن يتم الاعتماد على تطبيق واحد، ولحسن الحظ بدون الحاجة إلى صلاحيات الروت، حيث مع هذا التطبيق يمكن إزالة رمز VPN، وحتى لا نطيل أكثر نبدأ مباشرة بالخطوة الأولى وهي تحميل التطبيق:

الخطوة الأولى: تثبيت تطبيق SystemUI Tuner

هذا التطبيق الجديد كفيل بإزالة أيقونة VPN من شريط الحالة، وهو بالمناسبة متاح للتحميل بشكل مجاني وكامل من على متجر قوقل بلاي، ومن هنا يمكنك تحميله.

الخطوة الثانية: تثبيت أدوات ADB على جهاز الكمبيوتر الخاص بك

لكي يعمل التطبيق، يجب منحه أذوناته العادية، بالإضافة إلى ذلك يجب منحه أذونات خاصة باستخدام أوامر ADB على جهاز الحاسوب، ولمن لا يعرف هية أوامر ADB هي عبارة عن سلسلة أوامر تقدمها جوجل ويقوم بها المُستخدم من جهاز كمبيوتر "ويندوز، لينكس، ماك" للتواصل مع الهاتف وإتمام بعض الأشياء المتقدمة مثل تعطيل تطبيقات النظام Bloatware وغيرها الكثير من الامور المتقدمة.

بدوره يمكن أن تكون ADB معقدة بعض الشيء، ولكن خطوات العمل عليها سهلة للغاية، حيث بعد تمكين خيارات المطورين على هاتفك الأندرويد، قم بتحميل حزمة ADB من موقعها الرسمي من هنا، وانتقل مباشرة إلى الخطوة الثالثة.

الخطوة الثلاثة: افتح موجّه الأوامر:

بعد ذلك، قم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر باستخدام كبل USB، من هناك ستحتاج إلى تحديد موقع مجلد "platform-tools" داخل دليل تثبيت ADB الخاص بك، ونظرًا لأن موقع هذا المجلد يمكن أن يتغير، ابحث في محرك الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر عن "platform-tools."

بمجرد العثور على المجلد، ستحتاج إلى نسخ مسار الموقع الكامل الخاص به، حيث على نظام ويندوز ومعظم أنظمة لينكس يعد هذا بسيطًا مثل النقر فوق شريط العناوين أعلى نافذة المستكشف، ثم نسخ الموقع من هناك (النقر بزر الماوس الأيمن ومن ثم تحديد الكل، وأخيرًا نسخ)، أما بالنسبة لمستخدمي ماك، افتح مجلد "platform-tools " في Finder، واضغط cmd + opt + p لعرض موقع مسار المجلد، ثم انقر بزر الماوس الأيمن على "platform-tools" في أسفل النافذة واختر "Copy as Pathname".

الآن، افتح موجه الأوامر، بالنسبة لمستخدمي ويندوز قم بالضغط على مفتاح "ويندوز" من لوحة المفاتيح، واكتب "cmd"، ثم اضغط على إنتر، أما مستخدمي ماك ولينكس، يمكنهم فتح موجّه الاوامر من مجلد التطبيقات.

عند فتح موجه الأوامر ، اكتب "cd" (بدون علامتي الاقتباس)، متبوعًا بمسافة، ثم اضغط ctrl + v (أو cmd + v) للصق العنوان الذي نسخته سابقًا، في النهاية يجب أن يبدو الأمر مشابهاً للأمر أعلاه.

الخطوة الرابعة: تمكين التطبيق باستخدام ADB

الآن مباشرة أدخل الأمر التالي:

adb shell pm grant com.zacharee1.systemuituner android.permission.WRITE_SECURE_SETTINGS

وفي حالة تلقيت خطأ، فأضف نقطة وشرطة مائلة إلى بداية الأمر.

الخطوة الخامسة والأخيرة: إخفاء رمز VPN واختبار التنفيذ

الآن يمكنك فصل هاتفك من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ومن ثم افتح تطبيق SystemUI Tuner واذهب خلال الإعدادات الخاصة به، حيث سيتم مطالبتك إن كنت تريد المتابعة دون منح واحد من الإذنين الاختياريين، ونظرًا لأنك منحت ما يهم لإزالة رمز VPN ، فحدد "نعم" للوصول إلى القائمة الرئيسية، ومن هناك انقر فوق "To the tweaks"

أخيرًا في القائمة الرئيسية، اختر Status Bar "شريط الحالة"، ثم قم بالتمرير لأسفل وحدد موقع "رمز VPN" واضغط على مفتاح التبديل لتعطيله، وعند هذه الخطوة سيختفي رمز الـ VPN من شريط الحالة.

لضمان نجاحها، افتح تطبيق VPN الذي تختاره وأنشئ اتصالًا بالخادم، حيث يجب ألا يظهر "رمز المفتاح"، والذي يكون عادةً على الجانب الأيمن من شريط الحالة، مع الإشارة أنه يمكنك إلغاء تثبيت تطبيق SystemUI Tuner وسيبقى رمز VPN مخفيًا.

ملاحظة مهمة من مطوّر التطبيق:
لن يعمل هذا التطبيق على الأجهزة التي تعمل بنظام TouchWiz والتي تعمل بنظام التشغيل أندرويد 6.0، ومن المرجح ألا يعمل التطبيق على اجهزة شاومي وهواوي.

تعليقات