برامج مجانية لتقسيم الملفات الكبيرة إلى أجزاء أصغر حجمًا



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


احيانًا يكون مشاركة الملفات الكبيرة مع شخص آخر أمرًا صعبًا، فإن كنت تريد إرسالها لأحد عبر البريد الالكتروني أو رفعها على مواقع الويب المختلفة، ستجد هناك حدود لحجم البيانات الممكن رفعها، غير ذلك، سرعة الإنترنت البطيئة لديك لن تساعدك على إنجاز المهمة بسرعة. وإذا كان حجم الملف كبير للغاية، سيستغرق وقت طويل حتى عند الحاجة إلى نقله من مكان لآخر على الهارد أو إلى الفلاش ميموري. لحسن الحظ، هناك طريقة جيدة للتعامل مع مثل هذه المواقف تتمثل في تقسيم الملف الكبير إلى أجزاء أصغر، بحيث تناسب أي وحدة تخزين أو رفعها على أي موقع. الأمر بات سهل للغاية مع توفر أدوات متعددة تسمح لك بذلك، حيث تقوم بتجزئة الملفات ثم إعادة ضمها إلى الملف الأصلي مرة أخرى بنسبة 0% أخطاء. فيما يلي نلقي نظرة على مجموعة من أفضل هذه الأدوات والمتاحة مجانًا لنظام ويندوز.

تقسيم الملفات

برامج تقسيم الملفات لويندوز


البرنامج الأول: BobSplit


تم تصميم BobSplit خصيصًا لوظيفة تقسيم الملفات الكبيرة إلى أجزاء صغيرة وإعادة دمجها معًا وإسترجاع الملف الأصلي. المميز فى هذا البرنامج: السرعة، وسهولة الاستخدام، والقدرة على معالجة الكثير من العمليات دون التأثير على موارد الجهاز. كما أن البرنامج حجمه خفيف (لا يتعدى 1 ميجابايت) ولا يحتاج إلى تثبيت، الشرط الوحيد لاستخدامه هو أن تكون حزمة (Java 8 (64-bit مُثبتة على جهازك.


بعد تحميل وتشغيل البرنامج، اضغط على زر "Input File" لتحديد الملف أو المجلد الذي تريد تقسيمه إلى أجزاء، ثم اضغط على زر "Output" لتحديد مكان حفظ هذه الأجزاء. الآن من خلال Output File Size قم بتحديد حجم كل جزء من الأجزاء التى سيقوم البرنامج باقتطاعها من الملف الاصلي سواء بالبايت أو الميجابايت أو الجيجابايت، ولاحظ هناك بالأسفل يخبرك البرنامج بعدد الأجزاء التى ستحصل عليها. يوفر لك ايضًا خيار تقسيم الملف إلى أجزاء تتناسب للتخزين على أقراص DVD أو CD.

بعد تحديد خصائص الأجزاء من خلال خيارات Output File Size اضغط على زر Start Splitting بالأسفل لتبدأ على الفور عملية تقسيم الملف المُحدد إلى أجزاء صغيرة وحفظها في المكان المُختار. وحينما تظهر لك رسالة تؤكد إكتمال العملية، أذهب إلى هذا المكان لتجد جميع الأجزاء المقسم إليها الملف الأصلي، كل جزء بحجم صغير متساوي حسب ما حددت أثناء ضبط خصائص Output File Size. جميع الملفات لن تكون قابلة للقراءة من قبل برامج أخرى باستثناء ملف واحد مضغوط يحتوي على بيانات الملف الأصلي. الآن يمكنك مشاركة كل جزء على حدا بدلًا من مشاركة الملف بأكمله.

عند الإنتهاء، ستحتاج إلى استخدام برنامج BobSplit مجددًا لإعادة ضم الأجزاء معًا. يمكنك فعل ذلك عن طريق التوجه إلى قسم Join ثم النقر على زر Input File لتحديد مكان تواجد أجزاء الملف، ومن ثم اضغط على زر Output File لاختيار مكان حفظ الملف الأصلي. اخيرًا اضغط على Start Joining حتى يتم تجميع كل الأجزاء معًا وإعادة الملف الأصلي كما كان. الأمر فى منتهى البساطة مع BobSplit، لذلك ننصح بأن يكون اختيارك الأول عند الرغبة في إتمام هذه المهمة فى أي وقت.


البرنامج الثاني: Folder Splitter



باستخدام هذا البرنامج ستتمكن من تقسيم المجلدات الكبيرة على جهازك إلى مجلدات أصغر بسهولة وفقًا لشروط محددة مُسبقًا. Folder Splitter هو برنامج مجاني تمامًا ويوفر واجهة سهلة الاستخدام تستطيع من خلالها تحويل فولدر إلى مجموعة فولدرات مبنية حسب الحجم الإجمالي للملفات في كل فولدر أو كمية الملفات أو تاريخ إنشاء/تعديل كل ملف من الملفات الموجودة في المجلد الكبير. كل ما عليك هو تحديد الفولدر الكبير الذي يضم الملفات، ثم اختيار المكان حيث سيتم حفظ جميع الفولدرات الأصغر التي سيتم إنشاؤها. بعد ذلك قم باختيار ام نسخ الملفات أو نقلها من المجلد المحدد، بحيث إذا اخترت "Copy" سيتم حذف الملفات من المجلد الأصلي بمجرد اكتمال عملية التقسيم.

يمكن لبرنامج Folder Splitter تقسيم المجلد وفق ثلاثة معايير مختلفة: الحجم والكمية والتاريخ. على هذا النحو، من الممكن اختيار الحجم الإجمالي لكل مجلد، فمثلًا لا يزيد عن 10 ميجابايت أو 1 جيجابايت، وهكذا، أو يمكنك تحديد عدد معين من الملفات التي سيتم إضافتها في كل مجلد. بدلاً من ذلك، يمكنك فرز الملفات حسب تاريخ الإنشاء وتاريخ آخر تعديل وتاريخ آخر وصول واستخدامه كمعيار لتقسيم مجلد كبير إلى أجزاء أصغر. بعد الانتهاء اضغط "Split Folder" وستحصل على جميع المجلدات المقسمة فورًا.

البرنامج يمكن استخدامه بدون تثبيت من خلال تحميل النسخة المحمولة (Portable) وتؤدي نفس الأداء كما النسخة العادية، وبشكل عام الوظيفة الأساسية تظل مميزة ومفيدة وهي السماح بتقسيم مجلد كبير إلى مجلدات أصغر دون الكثير من المتاعب والجهد.

البرنامج الثالث: Split Byte



يأتي برنامج Split Byte مع مجموعة متنوعة من الميزات التى تجعله أداة قوية للاستخدام من أجل تقسيم الملفات الكبيرة إلى أجزاء أصغر حجمًا بكل سهولة، أفضل ما فى هذا البرنامج إنه يدعم الواجهة العربية، لذا لن تشعر بتعقيد عند استعماله. كل ما عليك لتقسيم الملف بعد تشغيل البرنامج هو تحديد مسار الملف من خلال حقل "ملف التقسيم" ثم تحديد مسار حفظ الأجزاء فى حقل "واجهة المجلد".

يمكنك بعد ذلك تحديد كيف تريد تقسيم الملف، إما تقسيمه إلى أجزاء متساوية، أو يمكنك تقسيمه إلى أحجام محددة بالميجابايت أو الجيجابايت. كما يأتي البرنامج مع ميزات إضافية يمكنك تفعيلها من قسم "خيارات" مثل تشفير البيانات، إرسال الأجزاء إلى بريد إلكتروني مُعين تلقائيًا، ضغط الأجزاء، حذف الملف الأصلي بعد إنتهاء التقسيم. الآن اضغط على زر "الانقسام" بالأسفل لتبدأ العملية. لاحقًا، يمكنك التوجه إلى قسم "أنضم" حتى تقوم بجمع الأجزاء وإرجاع الملف الأصلي كما كان بسهولة.


البرنامج الرابع: FFSJ



تستند الحروف الأربعة FFSJ إلى Fastest File Splitter and Joiner. وكما يشير الاسم، هو برنامج لتقسيم ودمج الملفات الكبيرة بسرعة، حيث يدعي البرنامج أنه يقوم بتعزيز ذاكرة التخزين المؤقت واستهلاك الرامات بحيث يمكن تقسيم الملفات وضمها معًا فى أسرع وقت ممكن. يأتي البرنامج مع واجهة مُستخدم سهلة وبسيطة وايضًا مع ميزات رائعة مثل التكامل مع قائمة الكليك يمين لتقسيم الملفات بصورة سريعة، وايضًا تشفير الملفات وحذف الملف الأصلي بعد التقسيم. كما يستطيع البرنامج ضم الأجزاء التي تم إنشاؤها بواسطة برنامج تقسيم آخر مثل HJSplit. واستخدامه لا يختلف كثيرًا، فتقوم بتحديد الملف ومكان حفظ الأجزاء، ثم حدد حجم كل جزء أو عدد الأجزاء المتساوية واضغط Split على اليمين. لإعادة ضم الملفات معًا، انتقل إلى قسم Joining لتحديد مكان الاجزاء.


كانت هذه بعض البرامج المجانية التي ستنجز لك مهمة تقسيم الملفات الكبيرة وتحويلها إلى أجزاء بحيث يمكنك مشاركتها بسهولة. يمكن أن تساعدك ايضًا على تقسيم ملفاتك وتشفيرها، حيث يمنحك التشفير مع تجزئة الملفات مستوى عالِ من الأمان.

تعليقات