افضل ادوات قمنا بتجربتها لتلوين الصور واعطت نتائج مذهلة


قبل أن تصبح الكاميرات قادرة على التقاط الصور الملونة، كان الناس لا يزال بإمكانهم التقاط اللحظات العزيزة عليهم، ولم يكن لدى مصوري ذلك الزمن، في أوائل القرن التاسع عشر، خيار غير الأبيض والأسود. استغرق الأمر حوالي نصف قرن حتى بات ممكنًا رؤية صورة بالألوان. ولكن نتيجة لهذا التحول، أصبح لدى الكثيرون الآن صور قديمة بالأبيض والأسود. لا يهم إذا كانت مشوهة أو بها أجزاء مفقودة، من المؤكد أن تلوين هذه الصور سيجعلها تنبض بالحياة. لحسن الحظ لا يتطلب تلوين صورة الكثير من المهارات، بفضل قدرات الذكاء الاصطناعي يمكن تلوين أي صورة فوتوغرافية بالأبيض والأسود في ثوانٍ معدودة. لقد قمنا مؤخرًا بتجربة بعض البرامج والأدوات التي تؤدي تلك المهمة لنكتشف أنها تحقق فعلًا نتائج تفوق كل التوقعات، لذا دعونا نستعرضها فيما يلي.


1- برنامج Picture Colorizer



هو برنامج مجاني، ويعتبر جديد، يعمل على نظام ويندوز وأيضًا ماك. Picture Colorizer ليس البرنامج المثالي لتلوين الصور بالأبيض والأسود لأن هناك أوقاتًا يفشل فيها في إضافة اللون بشكل صحيح؛ قد تكون هذه مشكلة في الصورة نفسها، خصوصًا لو كانت جودتها ضعيفة، أو مشكلة في البرنامج.. لا يمكننا الجزم بذلك. ولكن في كل الأحوال هو أفضل برنامج تمت تجربته وأعطى نتائج ممتازة دونًا عن البرامج الأخرى.

يمكنك تثبيته على الكمبيوتر الخاص بك لتلوين أي عدد من الصور القديمة بسهولة، لكن ضع في اعتبارك أن البرنامج لا يقوم بإجراء عملية تلوين الصورة محليًا بل عبر الانترنت، حيث يتم إرسال الصورة إلى سيرفر ومن ثم يبدأ يلعب الذكاء الاصطناعي دوره لإكمال المهمة. من ناحية الخصوصية، يقول مطورو البرنامج أنه يتم حذف كل صورة بعد مرور 24 ساعة من معالجتها.

واجهة البرنامج بسيطة جدًا، مما يعكس تجربة استخدام سهلة. أول شيء عليك القيام به بعد تشغيل البرنامج هو إضافة الصورة المطلوبة إلى منطقة التحرير. قم بذلك عن طريق النقر على زر Add Images وبعدها حدد الصورة من الجهاز. وبمجرد إضافة الصورة، ما عليك سوى النقر فوق زر "Colourize" وانتظر حتى يتم رفع الصورة وتحويلها. طول مدة العملية يعتمد على حجم الصورة والتفاصيل الموجودة فيها وسرعة اتصالك بالإنترنت. ضع في اعتبارك أن الاتصال المستمر بالإنترنت مطلوب هنا وإلا فلن يعمل البرنامج على النحو المنشود.

عند الانتهاء من معالجة الصورة، يجب أن ترى الصورة القديمة الآن ملونة، لكن هذه ليست النهاية. كما ترى، على الجانب الأيمن من الأداة، مجموعة من الخيارات التي ستسمح للمستخدمين بتعديل الصورة. بالنسبة لأولئك الذين لا يرغبون في إجراء تعديلات على الصورة يدويًا، يمكن التمرير لأسفل لرؤية مجموعة من الفلاتر المختلفة للصورة وجعلها أفضل. وعند الانتهاء والحصول على نتيجة مرضية، انقر فوق الزر "Save" لحفظ الصورة على الكمبيوتر. بشكل افتراضي، سيتم حفظ جميع الصور بصيغة PNG ولكن يمكن تغيير ذلك إلى JPG. لفعل ذلك، انقر فوق الزر "Options" ثم حدد JPG واضغط على "Confirm" لتغيير الصيغة.

2- موقع MyHeritage In Color



يعتبر موقع MyHeritage In Color من أفضل موقع الويب التي يمكن أن تلجأ إليها لمعرفة كيف تبدو الصور القديمة بالأبيض والأسود عندما تصبح بالألوان. يعتمد الموقع على تقنية رائدة في المجال تُدعى DeOldify والتي تنتج صورًا ملونة بجودة غير مسبوقة، حيث تم تدريب التقنية على ملايين الصور منذ ابتكارها قبل نحو عامين، لذلك فإنها قادرة على معرفة اللون المناسب لكل عنصر في الصورة للحصول على نتيجة مذهلة. لحسن الحظ، الموقع يعمل مع كل أنواع الصور، ولكن لاستخدامه والبدء في تلوين الصور، يجب عليك انشاء حساب مجاني.

بعد زيارة الموقع، اضغط على زر "Upload photo" وقم باختيار صورة من الكمبيوتر أو حتى يمكنك سحب الصورة وإفلاتها داخل نافذة المتصفح لإضافتها مباشرًة على الموقع. قبل رفع الصورة، سيُطلب منك تسجيل الدخول إلى حسابك على Myheritage فأفعل ذلك وانتظر حتى تنتهي عملية رفع الصورة ومن ثم تبدأ عملية التلوين والتي تستغرق بضع ثوانٍ اعتمادًا على حجم الصورة ومستوى التفاصيل.

بمجرد أن تصبح الصورة الملونة جاهزة، سيتم عرضها أمامك في حين تظل الصورة الأصلية بالأبيض والأسود سليمة. يمكنك ببساطة سحب شريط التمرير عبر الصورة لرؤية قبل وبعد عملية التلوين. وفي حال لاحظت أن الصورة الملونة تحتاج إلى مزيد من التحسينات كرفع جودتها أو زيادة تشبع الألوان، يكفي الضغط على زر "Enhance this photo" وسيتولى الموقع مهمة تحسين الصورة وإعطائك نسخة جديدة ملونة ومحسّنة بالشكل المناسب. كل ما عليك الآن هو الضغط على زر "Download photo" لتحميل الصورة على الجهاز أو يمكنك مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي مباشرًة من صفحة العرض.

3- تطبيق Image Colorizer



في حال كنت ترغب في تلوين الصور القديمة انطلاقًا من هاتفك المحمول، فمن حسن الحظ أن الأدوات السابق ذكرها أعلاه لديها تطبيقًا خاصًا للهواتف الذكية، وكلها تطبيقات مجانية. لذلك، يمكنك كبداية تجربة تطبيق Image Colorizer الذي يعتمد على خوارزمية الذكاء الاصطناعي الخاصة ببرنامج Picture Colorizer. التطبيق مُتاح على جوجل بلاي وأيضًا متجر App Store. بمجرد تشغيله اضغط على منطقة إضافة الصور "Click to add an image" وقم بالموافقة على إذن الوصول للوسائط ثم حدد الصورة القديمة من الأستوديو أو مكتبة الصور على الهاتف واضغط على زر "Start to Upload".


يُخبرك التطبيق بعد ذلك أن الصورة تم رفعها بنجاح وفي انتظار معالجتها. ولأن عملية التلوين قد تطول، يمنحك التطبيق معرّف أو TaskID يمكنك الاحتفاظ به والرجوع للتطبيق في أي وقت للتحقق من حالة معالجة الصورة. ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا، فالتطبيق يقوم بمعالجة معظم الصور بعد رفعها فورًا. لذا قبل الخروج من التطبيق، اضغط على زر "Check the Status" ثم "Preview" لرؤية الصورة بعد التلوين، كما يمكنك إضافة مجموعة كبيرة من الفلاتر على الصورة حسب ما تراه مناسبًا. الآن لو كانت النتيجة مرضية بالنسبة لك، قم بالضغط على علامة (✔) بالأعلى ثم اضغط على زر "Save to album" لحفظ الصورة على الهاتف.

إذا لاحظت ان الالوان في الصورة غير صحيحة ولم تعجبك النتيجة، وهذا وارد طبعًا، يمكنك ببساطة تجربة تطبيق MyHeritage المجاني أيضًا لكل من أندرويد وهواتف آيفون، فهو يعمل مثل الموقع تمامًا ويعتمد على تقنية DeOldify الأفضل في العالم لتلوين صور الابيض والاسود.

تعليقات